طب وصحة

7 حلول سريعة للتخصل من القلق والتوتر: نوع من الفاكهة والمشي «حافي»


«أول مقابلة عمل، الذهاب لحضور امتحان صعب، أو حتى الاستعداد لمناسبة مهمة قد تكون حفل زفاف»، تلك هي بعض المواقف التي يشعر فيها العديد من الناس بالتوتر الشديد، ومهما كانت حياة الشخص مرفهة، وتخلو من المعاناة أو الصعاب، إلا أنه في بعض الأحيان يشعر بالخوف، أو التوتر نتيجة أمر ما خارج عن إرادته، ويحاول العديد من الناس إيقاف هذه المشاعر، والتحكم فيها.

ويستعرض «المصري لايت» أبرز ما يجعلك تتخلص من مشاعر الترقب، والتوتر، وذلك بحسب ما نشر في موقع «هافنجتون بوست».

7. المشي حافي القدمين

يعتبر المشي حافيًا على الأرض «خاصة على الحشائش» من الأشياء التي تؤثر على الجهاز العصبي بشكل إيجابي، كما يؤثر على هرمونات التوتر مثل «الكورتيزول»، مثله مثل الاستلقاء على الأرض، وتأمل السحاب، الذي يساعد أيضًا على الراحة، والاسترخاء.

6. السباحة

بعد قضاء وقت طويل في العوم، سواء في البحر أو في حمام السباحة، فإن لذلك أثرًا كبيرًا على شعور الراحة النفسية، والسلام الداخلي، الذي أكد بعض العلماء أنه من الممكن أن يحدث نتيجة صوت المياه والأمواج.

5. التواصل مع صديق

يتحدث أغلب الأصدقاء مع بعضهم البعض عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وتطبيقاتها، نتيجة لبعد المسافة، أو كثرة المسؤوليات على كل طرف، ولكن في واقع الأمر، فإن التواصل وجهًا لوجه، أو حتى طريق الهاتف من الممكن أن يساهم ليس فقط في رفع كفاءة التواصل بينهم، ولكن يستطيعوا التعبير بالفعل عما في داخلهم، ويحسنون فهم بعضهم البعض، الأمر الذي يقلل من التوتر، والقلق.

4. الكتابة

ينصح بتلك الطريقة العديد من الخبراء النفسيين، فإن البعض الذين يعانون من مشكلة ما، يستطيعوا تدوين كل تفاصيل تلك المشكلة، وكل مشاعرهم بالتفصيل، حتى يتخلصوا من ضغط هذه المشاكل عليهم، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن حرق هذه الأوراق بعد كتابتها، أو تقطيعها، يعتبر مخرجًا لهم، وتعبير رمزي عن تخلصهم من تلك المشاكل، وذلك يؤدي إلى التقليل من مشاعر التوتر، والقلق.

3. الموز

اثبتت الدراسات أن تناول الموز يوميًا يساعد على تخفيف الشعور بالتوتر، والقلق، حيث أنه يزيد من إفراز هرمون «سيروتونين» المسبب للسعادة، ولبديل صحي للحلوى يمكن تقطيع ثمرة واحدة من الموز، إلى جانب ملعقة من زبدة الفول السوداني، وأضف عليهم كوب ونصف لبن، ويتم تناول ذلك المشروب قبل النوم والذي يقلل من التوتر بشكل كبير.

2. النوم دون ملابس

لا يساعد النوم دون ارتداء ملابس على تقليل الضغط العصبي فقط، بل يساعد أيضًا على النوم بكفاءة عالية، حيث يؤدي إلى عدم الشعور بالحرارة الزائدة، والنوم بعمق، كما أن ارتداء الملابس أثناء النوم مع الإضاءة الكثيفة، من الممكن أن يجعل الشخص يستيقظ سريعًا، دون أن يكمل عدد ساعات النوم المطلوبة.

1. الوقوف على الرأس

يتحقق ذلك بواسطة الوقوف على اليدين، مع الاستناد إلى الحائط بعد الجلوس لساعات طويلة، أو التعرض لضغوط أثناء العمل، فيعتبر من أكثر التمارين تأثيرًا على الصحة المزاجية، وتقليل الضغوط، من خلال الضغط على العمود الفقري، الذي ينظم الغدد النخامية، والصنوبرية، كما يساعد على هدوء العقل، ورؤية الأمور بمنظور مختلف.

المصري لايت