سياسية

التربية: (70%) من القوى العاملة بالأساس معلمات مما أثر على سلوك التلاميذ وميزانية مرحلة الأساس بالخرطوم (صفر) والتسيير بـ(جنيه السبت)


كشف مدير ادارة مرحلة الاساس بوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم محمد عبد القادر دارفور، أن (70%) من القوى العاملة بمرحلة الاساس معلمات، ورأى أن ذلك أثر في وجود قدوة حسنة للتلاميذ، ولفت في الوقت ذاته الى ان ميزانية ادارة مرحلة الاساس تساوي (صفر)، ونوه الى ان التسيير يتم عبر (جنيه السبت) الذي يدفعه التلاميذ، واعلن استقبال الولاية (12) ألف تلميذ من مناطق النزاعات.

وأشار دارفور في حوار مع (الجريدة) ينشر لاحقاً، إلى أن (70%) من القوى العاملة بمرحلة الاساس معلمات، الامر الذي ينعكس سلباً في عدم وجود قدوة لتلاميذ مرحلة الاساس، وأوضح ان التلاميذ يتأثرون في سلوكهم بكثرة التعامل مع المعلمات، وزاد (نسعى للعمل لمعالجة ذلك من خلال استيعاب معلمين وفق خطة بفتح باب التقديم للرجال والنساء بصورة منفصلة لكل منهما، وبرر ذلك بتفوق النساء في المعاينات مما يجعل عددهن هو الأكبر، وأوضح أن انعدام الميزانيات وعدم تدريب المعلمين انعكس سلباً على المخرجات التربوية.

وتابع ان غياب بخت الرضا أوجد فراغاً وأسهم في وجود معلمين غير مدربين في كيفية التعامل مع الاطفال وفقاً لأعمارهم، وكشف عن تلقيهم شكاوى بداية العام الحالي من أولياء امور ضد معلمين بسبب الرسوم والعقاب البدني، وانتقد كليات التربية وعدم توحيد المنهج فيها، ورأى أن ذلك ادى لتخريج معلمين غير مؤهلين بالصورة المطلوبة، ونبه الى وجود رؤية لدى الوزارة لتوحيد المنهج وإعداد المعلم للمراحل المختلفة.

الخرطوم: لبنى عبد الله
صحيفة الجريدة


‫2 تعليقات

  1. أييعقل أن يخرج مثل هذا الكلام من مسؤول في الدولة… وأي مسؤول هو، انه ممن فرضهم المؤتمر الوطني قيمين على التعليم.
    قول لي ما يعيب المرأة حتى لا تكون قدوة للاطفال الصغار. أو لم تكن أم هذا المسؤول قدوة له.
    يا رب ان الامر قد بلغ مبلغاً عظيماً ونسألك يا ربنا أن تخرج السودان وأهله من عبث هؤلاء اللصوص الذين سرفوا المال والمناصب والذين لا هم لهم إلا أن يتحفوننا كل يوم بجديد يفضح بؤسهم وغبائهم ونواياهم السيئة.

  2. وهل حكومتك كلها يا محمد عبد القادر كانت قدوة، إلا إن كانت قدوة في الهمبتة والنهب المصلح،،،،،، يا جماعة لو غلبتكم الشغلة غورو عن سمانا لو سمحتو، الله المستعان.