اقتصاد وأعمال

وسط روح من التعاون : وزراء المياه في الدول الثلاث يتفقدون سير العمل في سد النهضة


في زيارة ميدانية لسد النهضة الاثيوبي آكد وزراء الموارد المائية والري للسودان ومصر واثيوبيا على روح التعاون بين الدول الثلاث لدى تفقدهم سد النهضة الاثيوبي في زيارة بدعوة من الجانب الاثيوبي ، ترافقهم اللجان الفنية الوطنية، واشار الوزراء الثلاث في حديثهم للتلفزيون آن التعاون حول السد يشكل مثالا يحتذى بين الدول المتشاطئة ونوهوا الى نجاح الدول الثلاث في الوصول الى حلول وتوافقات على مدى سنوات التعاون لبت حاجاتها عبر اللجان الفنية المشتركة ودبلوماسية المياه وصولا الى مستوى الدبلوماسية الرئاسية .

تلقى الوزراء والخبراء شرحا ضافيا من المهندس المقيم بالسد شمل كافة المراحل من التصميم والاختبارات والتنفيذ حتى المرحلة الحالية وآجاب على كافة استفسارات الوفود التي شملت الجوانب المتعلقة بآجهزة القياس والرصد التي تمكن مراقبة السد والاطمئنان على سلامته اثناء فترة الانشاء والملء والتشغيل وكذلك سير العمل في المنشئات الهيدروميكانيكية وخطوط النقل ،كما اطمئن الوزراء على عملية ازالة الغطاء النباتي في البحيرة استيفاءا لتوصية لجنة الخبراء العالميين والوطنيين لضمان جودة المياه الخارجة من السد ، كما وقف الوزراء على كافة منشئات تصريف المياه على المستويات المختلفة واطمآنوا على ان المياه التي تمررها بوابات السد توفي حاجة دولتي السودان ومصر في كافة الظروف ، والجدير بالذكر آن السودان كان قد اقترح منظومة تصريف اضافية في حالة توقف محطة التوليد تمكن السد من تصريف آكثر من عشرة اضعاف التصرف المتوسط في فترة ما بعد الفيضان وقد تم تنفيذها بالموقع.

في سياق متصل شرع وزراء الدول الثلاث صباح اليوم عقب عودتهم من موقع السد في مناقشة النقاط التي تم رفعها لهم من اللجان الفنية الوطنية في اجتماعها الاخير منتصف ديسمبر الماضي والذي انعقد بموقع سدي آعالي عطبرة وستيت ، تناول تعليقات الدول الثلاث على التقرير الاستهلالي للاستشاري الفرنسي حول الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المتعلقة بتشغيل السد. والجدير بالذكر ان الاستشاري الفرنسي تم تكليفه من الدول الثلاث لانجاز الدراسة بناء على اتفاق اعلان المبادئ والذي وقعه قادة الدول الثلاث في الخرطوم في مارس ٢٠١٥.

الوزراء اكدوا في الجلسة الافتتاحية لاجتماعهم في اديس آبابا عزمهم على استمرار روح التعاون وتنفيذ توصيات اعلان المبادئ الموقع في الخرطوم في مارس ٢٠١٥. الوزير الاثيوبي سلش بكيلي آكد التزام اثيوبيا بمشاركة السودان ومصر كل المعلومات المتعلقة بالسد وتناول شواغل البلدين علي مبادئ المنافع المتبادلة وعدم الاضرار والتعاون ، د. محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري المصري اعلن التزام مصر باتفاقية اعلان المبادئ ، وآن مشاركهم في اجتماعات آديس تاتي لتناول النقاط المتبقية في التقرير الاستهلالي للاستشاري وتمكين الاستشاري من اكمال الدراستين اللتين تضمنهما اتفاق اعلان المبادئ.

معتز موسى وزير الموارد المائية والري والكهرباء آشار الى انه بالتعاون وحده يمكن التوافق حول تباين الرؤى والاهتمامات ، مشيرا آلى آن النيل الازرق يربط الدول الثلاث ويساهم في التنمية والامن الغذائي ومحاربة الفقر لشعوب الدول الثلاث، وطلب معتز ان يركز الوزراء على تناول القضايا الكلية ويستمر تفويض الخبراء الوطنيين للمضي قدما للامام.

الاحداث.


‫3 تعليقات

  1. مصر الاحتلال لا دخل لها فى امر السد ما الذى اتى بها فالواجب هو تجاهل مصر تماما واقصاءها عن كل ما يتعلق بسد النهضة، فالسودان معنى بالامر من حيث الاطمئنان على متانة السد وتشييده بصوره لا يتضرر منها بحيث لا يكون قابل للانهيار، اما ما دون ذلك فهو شأن اثيوبى داخلى، فالسد داخل اراضيها والمياه التى يتم تخزينها فيه مياه اثيوبية، فلا يوجد اى مبرر لاقحام مصر الاحتلال لنفسها في هذا الامر، ابعدوا مصر الاحتلال فاينما وجدت مصر الاحتلال وجدت الفتنة.

  2. يا زول روح تعاون بتاع شنو
    خلو الطيبة الأكتر من اللازم
    لسه بتثقوا في المصريين
    دا معاهو كم مخبر واستخبارات عشان يعرفو عن السد كل صغيرة وكبيرة والثغرات اللي فيه ويكونوا صوروا السد من كل الجوانب ظاهرا وباطنا..

  3. والله عفيت منك يا زول ساي ( يجب تجاهل مصر خاصة فى قضايا النيل ),,,,,