اقتصاد وأعمال

وزير الاستثمار يدعو إلى تحرير سعر الصرف


دعا نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الاستثمار مبارك الفاضل، إلى تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار الأمريكي.
وقال الفاضل في ندوة اقتصادية حسب (شبكة الشروق) أمس، إن الاقتصاد السوداني يعاني من تشوهات، من بينها عدم استقرار سعر الصرف وارتفاع معدلات التضخم.

وأشار الفاضل إلى عدم تمكن السودان من الاستفادة من موارده الاقتصادية بسبب الفروقات في سعر الصرف، وشدّد على ضرورة الإسراع في تطبيق إصلاحات اقتصادية تشمل تحرير سعر الصرف لمجابهة مرحلة ما بعد رفع العقوبات الأمريكية.

ودعا نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الاستثمار إلى دراسة الأوضاع الحالية حول الاستثمار ومعالجة ما أسماها بالتقاطعات التي غالباً ما تصاحب عمليات الاستثمار، وطالب بضرورة تبسيط الإجراءات لجذب الاستثمارات الخارجية وإزالة كل التشوهات في الاقتصاد، وأضاف (البلاد تحتاج إلى كبح جماح التضخم وتركيز الإنفاق على الانتاج والأولويات، بجانب الحد من الإنفاق العام.

وطبقت الحكومة السودانية تحريراً جزئياً لسعر الصرف في 2016م، ضمن إجراءات تقشفية شملت رفع الدعم عن المحروقات والأدوية والكهرباء.
وسبق أن طالب البنك الدولي، السودان بإجراء إصلاحات اقتصادية أهمها العمل على توحيد سعر الصرف الرسمي والموازي.
ويُقصد بالتحرير الكامل للعملة، إطلاق أسعار الصرف ليحددها العرض والطلب في السوق المحلية، بعيداً عن تدخلات البنك المركزي، بينما التحرير الجزئي يبقي للمركزي حق التدخل في أسعار الصرف لضبط السوق.

صحيفة الجريدة


‫3 تعليقات

  1. الكلام الكتير شبعنا منه واي واحد قادر يتكلم وينظر حتي ستات الشاي الانجاز ثم الانجاز ثم الانجاز يا وزراءنا انتهى زمن الكلام والندوات والمحاضرات هذا زمن الافعال وفروا السنتكم لذكر الله وافعلوا ونفذوا وانجزوا ودون ذلك فمرحبا بالعجز الذي اصاب البلد باقوالكم

  2. هل اصبح مبارك الفاضل خبير اقتصادى ام انه يريد أن يركب موجة التصريحات المشاتره التى ترضى اصحاب القرار عنه لضمان بقائه بالوزاره اطول فترة ممكنه وصدقونى لو رجعنا به الى زمن المعارضة لطالب بمزيد من الدعم على كافة السلع والخدمات وهذه هى مصيبة السودان الكبرى