اقتصاد وأعمال

تحديات تواجه الإستثمار السعودي بالبلاد


كشف مستثمرون سعوديون عن جملة تحديات تواجه استثماراتهم بالسودان.
واجمعوا على صعوبة حصولهم على تأشيرة الدخول مطالبين باعفائهم منها أسوة بالدول العربية الأخرى. واشتكوا من مشكلات في الكهرباء وايضا في الأراضي ومشكلات في قطاع النقل خاصة بعد القرار الأخير بفصل المقطورة علاوة على مشاكل في الموانيء والمناولة.

واشتكوا خلال اجتماع مجلس الأعمال السعودي السوداني المشترك ، من عدم وجود اتفاقيات في الترانزيت ومعضلات في تصدير الأعلاف لعدم وجود رافعات خاصة ما يلحق بهم دفع غرامات ما عدوه زيادة تكلفة وأشاروا لمواجهتم مشاكل في الجمارك وعدم تطبيق التعريفة للمنطقة العربية.
وطالب المستثمر عبدالخالق القحطاني المدير التنفيذي لمجلس الأعمال السوداني السعودي بايجاد ضمانات للاستثمارات السعودية واقترح إنشاء بنك سعودي سوداني خاص بالاستثمار تسهيلا للعمليات المصرفية .
وشدد على أهمية تخصيص رصيف بحري يناسب المنتجات الزراعية وطالب بإعفاء المنتجات الزراعية من الرسوم وتسهيل الإجراءات الفنية والصحية الحيوانات المذبوحة والتنسيق مع الجهات لاستعجال استخراج شهادات الحجر الصحي .
وأكد على ضرورة تطوير البنية التحتية في السودان وفتح باب الاستثمار فيها لغرض توسيع الاستثمارات وعدها تعالج إشكاليات عديدة ..

الاحداث.


‫2 تعليقات

  1. دايما السعودي يحب يعاملوه بخصوصيه قبل كدي جونا مستثمرين من الصين ما اشتكوا زي شكاويكم دي لانهم ناس عمليين انتو جايين من الان تولولوا
    السودان لايحتاج للمستثمرين ولكن المستثمرين محتاجين لي السودان الازمة القادمة ازمة الغذاء
    وانت يا سعودي لمن يدوك الارض مجان ويعفوك من رسوم الجمركية السودان يستفيد شنو؟
    انتو في بلدكم الجاي يحج لي بيت الله تفرضوا عليه ضرايب
    هذة قوانين السودان اذا عجبكم ولا غيركم المستثمرين من اروباء واستراليا والصين
    عندهم تكنلوجيا مش جاين صارين ليهم قريشات

  2. و اذا حكومة السودان وافقت علي شروطهم هذة الله يعينها كل مرة يجوها بي شروط جديد وممكن تطر حكومة السودان تعمل وزارة خاصة بتلقي الطلبات وخاصة السعودين وممكن تكون الطلبات الجاية …. ايوة نقط نقط
    انا بعرف الجماعة ديل كويس واي دولة دخلوها كدي الاخ داير يجي بدون تاشيرة كانو رايح بيت امه.