سياسية

مبارك الفاضل: الشفقة وأكل الجدادة قبل ما تبيض وراء عدم ثبات السياسات.. فيديو


طالب نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس القطاع الاقتصادي ووزير الاستثمار مبارك الفاضل، بضرورة استقرار السياسات وقال: إن عدم ثبات السياسات الحكومية سببه أنكم شفقانين. تأكلوا الجدادة قبل ما تبيض”.
وأكد أن هنالك تشوهات تحتاج لإزالة خلال الفترة المقبلة، مع أهمية كبح التضخم بالتركيز على الإنفاق في قطاع الإنتاج والحد من الإنفاق وتحرير سعر الصرف .
وانتقد الفاضل سياسة شراء الذهب مبيناً أن فرق سعر الكيلو بلغ (٦) ألف دولار مما يكبد المنتج خسارة، مشيراً لأهمية توفر الثقة لدى المستثمر لارجاع عائد رأسماله المُستثمر وضمان عدم انخفاض قيمة هذا العائد.


وأشار وزير المعادن هاشم سالم لمعاناة قطاع التعدين خلال فتره الحصار الاقتصادي على التعدين التقليدي بنسبة 80% بجانب عدم القدرة على الحصول على الأجهزة المعتمدة الحديثه لختم الذهب فضلاً عن مشكلة التمويل حيث بلغت حاجته لأقل عن 100 مليون دولار.
وأشار هاشم لأهمية توطين التصنيع التعديني لافتاً لضرورة الاستعداد لمرحلة ما بعد رفع الحظر بتغيير التفكير النمطي الاقتصادي ووضع خطط استراتيجية قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، خاصة لعائدات الصادر.
واستخدامها في الاستثمار التنموي مع جذب مؤسسات التمويل للقطاع وتغيير بعض السياسات وتعديل القوانين لاستيعاب المرحلة الجديدة وإنشاء بنك التعدين التنموي، خاصة وأن البنوك التجارية لا تستطيع تمويل القطاع ونادى بنك السودان المركزي بوضع سياسات جاذبة للمنتجين.
وأشار ممثل بنك السودان معتصم الفكي لأهمية اعتماد سياسة العام المقبل 2018 لسياسات تشاورية لجذب المستثمرين.

الخرطوم: الطيب علي
السوداني