سياسية

الخارجية السودانية تأسف لبيان الخارجية الأمريكية


أعربت وزارة الخارجية السودانية عن أسفها للتحذير الذي أعلنته وزارة الخارجية الأمريكية أمس الخميس لرعاياها من السفر والتنقل بين إقليم دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان بزعم وجود تهديد للإرهاب والنزاع المسلح والجرائم العنيفة.
وقالت الخارجية في بيان تلقت الأحداث قنينة منه ‘لقد إتسم هذا ‎ التحذير الدوري بعدم الدقة والتناقض مع الإقرار الأمريكي بالتقدم في مسار مكافحة الإرهاب ضمن خطة المسارات الخمسة، والتصريحات والإشادات العديدة بجهود السودان الكبيرة في مكافحة الإرهاب والتي صدرت عن كبار المسؤولين عن الأجهزة الأمريكية المختصة .كما أن التحذيز جاء في توقيت يشهد فيه السودان أجواءاً سياسية وأمنية إيجابية حظيت خلال الأسابيع الماضية بإشادة ودعم صريحين من العديد من الدول والمنظمات الإقليمية والدولية علي رأسها الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي والإتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية ،فضلاً عن زيارات مشهودة قام بها المبعوث الأمريكي للسلام في السودان وجنوب السودان والعديد من المسؤولين الأمميين والأوروبيين ، إلى مختلف ولايات دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.
‏‎وتود الوزارة في ظل الأجواء الإيجابية الراهنة والتي أعقبت قرار الرئيس الأمريكي برفع العقوبات الإقتصادية والتجارية عن السودان بشكل نهائي كثمرة طبيعية لسياسة الإرتباط البناء القائم بين البلدين، أن تؤكد التزام السودان ودعوته للشركاء الدوليين لمزيد من الجهد في محاربة الإرهاب وتعزيز الأمن الإقليمي لإثبات وتقوية إلتزاماتهم عبر آليات العمل والحوار خدمةً لمصالح جميع الأطراف وترسيخ الأمن والسلم الدوليين.
‏‎كما تدعو الوزارة نظيرتها الأمريكية في ضوء نتائج الحوار القائم بين البلدين والتي أفضت إلى نقل علاقاتهما إلي مستوى متقدم من العمل المشترك البناء، إلى مراجعة بيانها وتحذيراتها السالبة وأن تسعي لمواصلة دورها في دفع عملية الحوار الثنائي الإيجابي رفيع المستوي من أجل إستكمال تطبيع علاقات البلدين خدمةً للمصالح العليا للشعبين الصديقين.
‏‎وإذ تشير وزارة الخارجية لقرار فخامة السيد رئيس الجمهورية بوقف إطلاق النار في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.
فإنها تؤكد على قدرة الأجهزة العسكرية والأمنية على توفير أقصى درجات الحماية والأمن لزوار البلاد الكرام”.

الاحداث


‫3 تعليقات

  1. نحن ( نحتاج ) كوادر مؤهلة تستطيع توقيت ( و ) صياغة ( بيانات ) خارجيتنا بشكل أحسن ( و ) أسلوب أفضل ..
    نحن الآن ( لدينا ) أزمة في إدارة الأزمات ..

  2. مثلما كان رفع العقوبات سياسي بحت .. التحذير ايضا رساله سياسيه…
    بدل الهرجله… شوفوها ماشه تنقد بي وين والتموها…

    قال مناخ ايجابي قال…

  3. عادة امريكا عندما تدبر او لها معلومات على عمل عسكرى او اى عدوان تطلق مثل هذا التحذير واظن ان هناك هجمات تمرد فى الايام القادمة وليس مستبعد ان يكون قد اكتمل المخطط وتم الامداد من دول الاقليم وتبقى التنفيذ ، على الحكومة السودانية اخذ الحيطة والحذر.