منوعات

طرق لعلاج الشخير أثناء النوم


لاشك أن الشخير يُسبب مشكلة للشخص الذي يعاني منه، بل ويسبب مشكلة أكبر لمن يشاركه الحجرة، فهذه الأزمة لا تقتصر على أنها مشكلة صحية فحسب، بل لها جوانب اجتماعية ونفسية، لدرجة أن المشكلة قد تتفاقم وتصل إلى مرحلة الطلاق بسبب الشخير.

وذكر موقع «ستيب تو هيلث» أن هناك أسبابًا عديدة للشخير، ربما يصدر الشخص هذا الصوت المزعج بسبب مشكلة في الأنف، أو زيادة الوزن بشكل كبير، أو الحمل، أو الإرهاق، أو العامل الوراثي.

وأكد الموقع ضرورة زيارة الطبيب حال ارتفاع صوت الشخير أكثر من المعدل الطبيعي، لأن في هذه الحالة قد يصل الأمر إلى انقطاع النفس خلال النوم.

وقدم الموقع، المعني بالصحة، عدة وصفات طبيعية بسيطة تعالج الشخير، أو على الأقل تحدّ منه بشكل كبير.

5. البصل

وتعد هذه الطريقة من الطرق القديمة التي توارثها البعض عن الأجداد، وتعتمد على قطع بصلة طازجة إلى نصفين، مع رشها بكمية معتدلة من الملح، ووضع النصفين بالملح على طبق ووضعه بالقرب من السرير خلال الليل، مع استبدالها بأخرى في اليوم التالي.

4. محلول الملح

وتقوم فكرة هذه الطريقة على تنظيف الأنف تمامًا حتى يتمكن الشخص من التنفس من الأنف بسهولة طوال الليل، ويستخدم محلول الملح الذي يباع في الصيدليات من خلال إضافة ملعقة صغيرة على كوب ماء فاتر والاستنشاق به عدة مرات حتى تشعر بأنك تتنفس من أنفك بسهولة.

3. شاي القراص

عبارة عن أعشاب يمكن تناولها مثل الشاي، وتساعد بشكل كبير في الحد من مشكلة الشخير، كما أن لها فوائد أخرى عديدة، ويحضر مشروب القراص من خلال إضافة ملعقة من أوراقه الجافة إلى كوب ماء مغلي، ويترك 10 دقائق، ثم يتم تناوله قبل النوم.

2. مشروب المريمية

وتعد أوراق المريمية من الوصفات الشهيرة في علاج الشخير، كما أن البعض يفضلها لمذاقها الطيب، وتُجهز المريمية بنفس طريقة الشاي، ويفضل تناولها دون تحلية قبل النوم مباشرةً.

1. زيت الزيتون مع نبتة السذاب

ولتحضير هذا العلاج يجب غمس 50 جرامًا من أوراق عشبة السذاب مع كوب من زيت الزيتون داخل وعاء مُحكم الغلق ويترك جانبًا لمدة أسبوعين، ثم يستخدم بطريق التقطير لإضافة نقطة في كل فتحة من الأنف ليلًا.

ونصح الموقع باتباع بعض الخطوات خلال النوم من شأنها مساعدة العلاجات السابقة في علاج الشخير، مثل النوم على أحد الجانبين، استخدام وسادة مرتفعة، علاج حساسية الأنف، والحد من زيادة الوزن أيضًا.

المصري اليوم