اقتصاد وأعمال

بوقردة يحذِّر من استخدام عربات البرامج الصحية فى غير مهامها


حذَّر وزير الصحة بحر إدريس أبوقردة الولايات من مغبَّة استخدام عربات البرامج الصحية فى غير مهامها، مؤكداً أن ذلك الوضع يحرج الوزارة مع المانحين.
وأعلن أبو قرده خلال برنامج التوقيع على تسليم عدد 3 عربات دفع رباعى لـ3 محليات بولاية شمال دارفور بمدينة الفاشر أمس، عن إجراءات ستتخذها وزارته ضد من يقوم بذلك من الولايات، من بينها سحب العربة من الولاية المخالفة. مبيناً أن عدالة توزيع ونشر خدمات الرعاية الصحية الأساسية لا تستقيم فى ظل نظام صحي محلي متهالك، مؤكداً تدفق التمويل الاتحادي وعدم توقفه لجهة أنه تمويل بنكي.
إلى ذلك وقف أبوقردة بمحلية المالحة رِفقة وزيرة الصحة المناوبة، ومعتمد المحلية، على سير عمل القوافل الصحية التى تنفذها وزارة الصحة الاتحادية، واللجنة الوطنية، لدعم وإسناد العائدين من النازحين واللاجئين السودانيين، بعد توقف الحرب بدارفور. واطمأن على نوعية الخدمات التشخيصية والعلاجية التى يقدمها الاختصاصيون فى الجراحة العامة، والأطفال، والباطنية، والنساء والتوليد، والدواء المجانى للمواطنين. إضافة لتفقد الوضع بمستشفى المالحة، وسير تقديمه للخدمات الصحية لسكان المحلية.
ومن جانبه؛ أكد معتمد المحلية العقيد اسماعيل جمعة أهمية وصول وفد اتحادى برئاسة وزير الصحة لهذه المناطق الطرفية، والوقوف على تفاصيل العمل الصحي المحلي يعدُّ نهجاً غير مسبوق، ودليلاً على جديَّة الدولة في تحسين قطاع الصحة بالبلاد. معلناً عن دخول 6 مراكز صحية بالمحلية الخدمة، وتواصل العمل فى مركزيْن اخريْن. وذلك ضمن مشروع التوسع فى نشر خدمات الرعاية الصحية الاتحادي.

الصيحة.