جرائم وحوادث

السلطات المصرية تُحاكم “49” معدِّناً سودانياً بالسجن والغرامة


أعلن عضو البرلمان ممثل الدائرة “10” غرب بارا بولاية شمال كردفان الهادي علي العبيد عن اعتقال السلطات المصرية “49” معدناً من أبناء الولاية من داخل الأراضي السودانية الأيام الماضية، وأفلحت جهود أهالي المعدنين في إطلاق سراح “19” منهم بعد محاكمتهم بدفع “500” جنيه مصري على كل معدن وعام بالسجن مع وقف التنفيذ، مبيناً أن الأهالي دفعوا مبلغ “9500” جنيه مصري غرامات لـ”19″ معدناً، ولا تزال المساعي مستمرة للإفراج عن البقية.

وإنتقد العبيد في تصريحات صحافية أمس، رفض القنصلية السودانية بأسوان “جنوب مصر” استخراج أوراق ثبوتية لبقية المعدنين المقبوضين من قبل السلطات المصرية بحجة أنهم قبضوا داخل الحدود السودانية، وطالبت السفارة السودانية السلطات المصرية بإعادة المعدنين للمناطق التي قبضوا منها، مشيراً إلى أن المعدنين يعتبرون ضحية للسلطات المصرية والسفارة السودانية لرفض القنصلية السودانية في أسوان استخراج مستندات ثبوتية لهم، وقال العبيد إن غالبية أبناء ولاية شمال كردفان يعملون في التعدين الأهلي للذهب، لكنهم يتعرضون لمضايقات بصورة مستمرة من قبل السلطات المصرية داخل الحدود السودانية وترحيلهم لداخل مصر لمحاكمتهم.

وذكر العبيد إلى أن مواطني مناطق غرب بارا يعانون من مشكلة عطش بصورة مستمرة، مطالباً الحكومة بوضع حد لمعاناتهم في الحصول على المياه بتوفير طلمبات “قوية” وحفر آبار جوفية في المنطقة الصخرية، وأضاف: “نجلب الماء بالتناكر أحياناً من محلية الخوي بولاية غرب كردفان”، وقال إن المواطنين متخوفون من ندرة في المياه في فصل الصيف نسبة لشح الأمطار هذا العام، وأضاف “المواطنون الآن يضعون أيديهم على رؤوسهم حيرى في كيفية الحصول على المياه في الصيف لأن الحفائر التي يعتمدون عليها لم تمتلئ لشح الأمطار”.

البرلمان: صابر حامد
صحيفة الصيحة


‫2 تعليقات

  1. شعب ليس لديه حكومة تدافع عنه كثيرا ما نجد صيادين مصريين داخل مياهنا فلا نجرأ على سؤالهم مجرد سؤال والمعدنيين السودانيين باراضيهم تعتقلهم قوات مصر وتحكم عليهم بالسجن والغرامة بل تقتلنا رميا بالرصاص واخيرا اعتقال نظامى سودانى يمثل سيادة البلاد المسلوبة اصلا ، صحيح شعب ليس لديه حكومة تدافع عنه وتحميه فحكومتنا كل همها ضرب المعارضة واعتقال الطلاب اسد عليهم وامام مصر نعامة.

  2. ولا زالت دعواتنا ونرفع ايادينا الى السماء ما دام هؤلاء المصريين وحكومه مصر الفاشله تتسلط علينا ولا تريد ان تتركنا في حالنا نقول اللهم عليك بهم اللهم رد كيدهم في نحرهم اللهم انتقم منهم عاجلا يارب حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا حكومه مصر حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا سيسي