زواج سوداناس

حميدة: منظمات غير مسجلة توزع أدوية منتهية الصلاحية



شارك الموضوع :

كشف وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفسير مأمون حميدة عن ضبط عدد من المنظمات الطوعية منها، منظمات غير مسجلة توزع أدوية منتهية الصلاحية، ويعمل بها أشخاص منتحلين شخصية الأطباء، وأكد ضبط محلات غير مصدق لها تجرى عمليات تجميل مؤكداً أن تلك العمليات تتسبب فى شلل للأشخاص الذين يخضعون للعمليات، وقال لولا إخضاع المؤسسات إلى التسجيل فإن هناك عدد كبير من المؤسسات الوهمية والشخصيات ستمارس عملاً طبياً دائماً، ووصف الظاهرة بالخطرة .

وأكد حميدة خلال مخاطبته مؤتمر صحفى أمس عن ضبط 3 منظمات تعمل فى مجال العيون غير مسجلة نظمت أياماً علاجية ربحية تباع من خلالها نظارات، مؤكداً وجود 225 ألف كفيف بولاية الخرطوم أي نسبة 1.5% من السكان، مبيناً أن وزارته وقعّت على مبادرة عالمية لمكافحة العمى تلزم بالوصول إلى إصابات تصل نسبتها إلى 0.3% بحلول العام 2020، مؤكداً أن الولاية تعاني من كثرة الإصابة بالتراكوما التي تصل حالاتها إلى 125 ألف حالة، ونوه إلى أن وزارته تجري 100 ألف عملية كترات فى السنة، مشيراً إلى أن عدد اختصاصي العيون بلغ 750 اختصاصي، 70% منهم متواجدين بالخرطوم.

ووصف حميدة عدد اختصاصي البصريات بالكافى، مشيراً لتوفير 16 مستشفى خاص و166 مركز بصريات، مقراً بأن فترة انتظار عمليات العيون تبلغ 7 أيام ويرد 700ــــ 1000 مريض مصاب بالعيون يومياً.

ومن جانبه أكد مدير مركز الاتحاد السوداني للسكري د. محمد علي أن 40% من مصابي السكري مصابين باعتلالات فى الشبكية، وأن أكثر من 30% من المصابين باعتلال معرضون للعمى، أي ما يقدر بعدد 100 ألف حالة عمى، وأقر بأن مرضى السكري لا يجدون العناية اللازمة.

الخرطوم: ابتسام حسن
صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *