زواج سوداناس

هل يجبر “فيسبوك” الصفحات على الدفع مقابل الظهور؟



شارك الموضوع :

تضاربت الأنباء حول سعي موقع التواصل الاجتماعي الأكبر “فيسبوك” إلى حذف محتويات الصفحات من شريط الأخبار الشخصي للمستخدمين، وإجبار الصفحات والمؤسسات الإعلامية على الدفع مقابل الظهور، إذ في وقت رصدت فيه مواقع تقنية تجارب في هذا الصدد في بعض الدول، نفى الموقع الأزرق ذلك.
ونقلت تقارير تقنية، أحدها لموقع “ماشابل” التقني، أن الشبكة الاجتماعية شرعت الأسبوع الماضي رسمياً في تجربة إجبار الصفحات على الدفع مقابل الظهور في شريط الأخبار الشخصي للمستخدمين، وذلك في كل من في سلوفاكيا وسري لانكا وصربيا وبوليفيا وغواتيمالا وكمبوديا.
ويأتي ذلك بعد تطبيق ميزة شريط الأخبار المزدوج، من خلال إدراج تبويبة في شكل صاروخ تضم منشورات الصفحات التي لم يتم الإعجاب بها، بينما يتضمن الشريط الشخصي التقليدي منشورات الأصدقاء والعائلة والصفحات التي حظيت بزر لايك من المستخدم.
ورفع الخبر مخاوف المؤسسات الإعلامية التي وجدت أنها سوف تكون مضطرة للدفع من أجل ظهور المحتوى، حتى لو كان لها جمهور محب وذات مصداقية، وهو ما يثقل كاهل المؤسسة مالياً، وما اعتبرته المؤسسات ابتزازاً غير عادل.
في المقابل نفى “فيسبوك” الخبر قائلاً إن انتشاره يعود إلى “سوء تفسير”. وأوضح بيان رسمي من الشركة أنه “لا توجد خطة حالية للقيام بهذه التجارب خارج هذه البلدان أو لفرض دفع أموال على الصفحات مقابل نشر محتواها على شريط الأخبار. لسوء الحظ، فإن البعض قد خلُص لهذا التفسير عن طريق الخطأ ولم تكن تلك نيتنا”.

(العربي الجديد)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *