اقتصاد وأعمال

وزير المالية: يؤكد تقديم كافة التسهيلات للاستثمارات الكندية بالسودان


دعا د. محمد عثمان سليمان الركابي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الحكومة و الشركات الكندية للولوج إلى مجالات الاستثمار المتاحة بالسودان في القطاعات الاقتصادية المختلفة.
وأكد لدى لقائه اليوم بمكتبه صلاح الدين بنداود السفير الكندي بالخرطوم رئيس البعثة تقديم كافة التسهيلات للاستثمارات الكندية بالسودان.
ودعا وزير المالية كندا لتقديم العون الفني في مجال المنح الدراسية والتدريب واللتعليم العالي لأساتذة الجامعات في مختلف المجالات، بجانب مجال المعادن وإنشاء المعامل للتعدين والأبحاث الجيلوجية والمجالات الهندسية والاتصالات والمعدات الزراعية، وقال إن السودان يعتبر أرض الذهب، مشيراً إلى اتخاذ سياسات لتوحيد سعر الصرف.
ومن جانبه أوضح صلاح الدين بنداود السفير الكندي بالخرطوم ان العلاقة بين كندا والسودان تسير الي الافضل، و قال ان شركة ORCA GOLD الكندية تعتبر أكبر وأول شركة أجنبية تعمل في الاستثمار في المعادن خاصة الذهب وبلغ قيمة انتاجها من الذهب 60 مليون دولار في الفترة الحالية ومتوقع سيصل قيمة انتاجها الي 300 مليون دولار وسيبلغ انتاجها حتي اكتمال كافة اعمالها من انتاج الذهب 70 طن من الذهب في مساحة المربع الذي تعمل فيه ، مؤكدا رغبة الشركات الكندية الاستثمار في السودان وخاصة في مجالات المعادن ، مشيراً الي زيارة رئيس شركة ORCA GOLD الكندية السودان للمرة الثانية لتفاكر مع وزراء المالية والاستثمار والمعادن حول المجالات المعنية في الاستثمار ، وكشف عن وصول وفد برلماني كندي في شهر يناير من العام المقبل لزيارة السودان ، مشيرا أن هذه الزيارة تعتبر نقطة الانطلاقة للعلاقات في كافة المجالات بين البلادين .

سونا.