كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

يحدث في السودان .. السفر من الخرطوم بالمجان بسبب منافسة شرسة بين شركتي نقل



شارك الموضوع :

إثر منافسة حادة مع نظيرتها ((حدباي)): (التوكل) تعلن مجانية السفر لشندي لمدة شهر

أعلنت شركة (التوكل) للبصات السفرية عن مجانية السفر لمدينة شندي اعتباراً من الأربعاء ويستمر لمدة شهر حتى (25) نوفمبر المقبل، في الوقت الذي رصدت فيه (السوداني) أصوات تتعالى تنادي المسافرين: (شندي.. شندي .. بالمجان) ..
ميزانية مفتوحة:
وأكد لـ(السوداني) مدير مكتب شركة (التوكل) بموقف شندي الجديد رمضان البيه، حقيقة قرار شركته، لافتاً إلى أنه أُتخذ إثر التنافس الكبير الذي لم تشهده سفريات المدينة منذ سنوات، بين شركته ونظيرتها ((حدباي))، والذي تسبب مؤخراً في تراجع تذكرة السفر لشندي إلى (30 ـ 20 ـ 10) جنيهات، مشيراً إلى أن مدير الشركة دفع بمقترح لاستمرار مجانية التذكرة حال استمرار ((حدباي)) على رأيها بعدم قبول نظام المداولة.

واستطرد البيه في القول إن المنافسة بين الشركتين بدأت منذ اسبوع ونتجت عن تمرير شركة (حدباي) (4) بصات تتبع لها يومياً لتأتي بعدها (التوكل) بتمرير بص واحد ثم بقية الشركات، مشيراً إلى أن هذا الإجراء غير عادل خاصة وأن (التوكل) تمتلك عدداً من البصات بالموقف، الأمر الذي دفع أصحاب البصات للمطالبة بتعديل النظام السابق والعمل بالمداولة لكن (حدباي) رفض وبدأت المنافسة بإصدارت شركة (التوكل) قراراً بمجانية السفر لشندي منذ يوم أمس، ويمكن أن تستمر لمدة شهر، بينما تقوم منافستها (حدباي) بترحيل المسافرين بقيمة تتراوح ما بين 20-10 جنيهات، وأضاف متحدث آخر فضل حجب اسمه، (التوكل) خصصت ميزانية خاصة لمجانية السفر قابلة للزيادة، نافياً تضررها من ذلك لأن لديها خطها الآخر(الوطنية) والذي يعمل في جميع الولايات.
منافسة شريفة:
من جهتهم، وصف محدثو (السوداني) من الطرف الآخر من العاملين بمكتب (حدباي)، المنافسة بينهم و(التوكل) بالشريفة رافضين الاسترسال في الحديث حول المشكلة.
تعطيل مصالح:
ومن جانب آخر، أبدى عدد من أصحاب الحافلات السفرية بذات الخط لـ(السوداني)، تذمرهم الكبير وغضبهم مما يحدث بين الشركتين والذي قالوا إنه تسبب في توقف سوقهم، وقال السائق حسن محمد: (نحن من يوم الأربعاء وشغلنا واقف، وأحيانا يمر يوم كامل دون أن تسافر حافلة واحدة وإن سافرت فهي دائماً ما تكون ناقصة ركاب)، وأضاف إنهم يعولون أُسراً وقد صارت مصالحهم معطلة وأنهم يتجهون لتقديم شكوى للقضاء لحسم المشكلة وإعادة انسياب العمل .
واحتكار:
وحول الموضوع قال سائق بصات سفري (م، ع): هنالك خلاف نشب بين مالك (حدباي) ومالك (التوكل)، وبذلك بدأت المنافسة، (حدباي) بحكم الأقدمية سياسته احتكارية تمرر أربعة بصات ثم تأتي بقية الشركات، وعندما رفضت (حدباي) تغيير السياسة، (التوكل) أصبحت تخفض من سعرها إلى أن وصلت لمجانية السفر، مقابل 10 جنيه لـ(حدباي)، والمستفيد الأول والأخير من الأمر هو المواطن .

تقرير: براءة عثمان
السوداني

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1
        Mohamed Taha

        يا أريد تعم المنافسة فى جميع أنحاء الوطن

        الرد
      2. 2
        عركي

        دي ما منافسة دي مكيدة يجب علي الدولة التدخل وتقوم بتخفيض سعر التذكرة الي سعر مناسب وتقوم بي نظام الاداور مادام مجاني يجب تقليل سعر التذكرة بعد هدوء الاحوال عشان يستفد المواطن طول العام وليس شهر

        الرد
      3. 3
        حمدتو

        المستفيد المواطن والبعض يريد ان يتقدم للقضاء حتى لا يستفيد المواطن .. عجبي !!

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *