كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

أحمد هارون يهاجم الحكومة الاتحادية ويتهمها بالتراجع عن اللا مركزية



شارك الموضوع :

هاجم والي ولاية شمال كردفان أحمد هارون، الحكومة الاتحادية واتهمها بالتراجع عن اللامركزية فيما يختص بالخدمة المدنية، وشدد على أن مشروع قانون الخدمة المدنية لعام 2017م يتعارض كلياً مع مصالح الولايات لمخالفته الدستور، واعتبر أن القانون يهزم تجربة الحكم اللامركزي، وتمسك بحق الولايات في إصدار قوانين خاصة بالخدمة وفق الدستور .

وقال هارون في ورشة مشروع قانون الخدمة المدنية التي نظمها مجلس الولايات بقاعة الشهيد الزبير أمس إن القانون الجديد نص على خضوع كل الوحدات الحكومية لشؤون الخدمة باستثناء الفصل الثاني الخاص بالمرتبات، وأضاف (ما ممكون أكون والي وأقوم بإعداد هيكل الوزارات الولائية وأجي بيها للوزير الاتحادي المختص لإجازتها)، وتساءل (فضلتو للفيدرالية شنو يا ناس الخرطوم؟)، وأجاب في الوقت ذاته (مافضلتو حاجة).

وتمسك الوالي بضرورة ضبط اللا مركزية، ولفت الى وجود تشريعات اتحادية تأخذ بالشمال ما أعطاه الدستور للولايات باليمين، ونوه الى أن العلاقة بين مستويات الحكم علاقة أفقية، واعتبر مصطلح قانون اتحادي إطاري بدعة تشريعية ليست موجودة في الفقه الدستوري.
ووصف هارون الكشوفات القومية للخدمة المدنية بأنها محاولة التفاف على المركزية، واضاف (في معلم بتنقل من العمارات لي أردمتا؟)

الخرطوم: سعاد الخضر
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.