كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

القاهرة تشهد تدشين إتحاد المرأة السودانية بمصر



شارك الموضوع :

السيد السفير :- المرأة السودانية ولمدة فاقت السبعة آلاف سنة هي عمر الحضارة السودانية ، كانت و لاتزال متميزة وبارعة ومبهرة.

☆ ● أحلام الفكي:- المرأة السودانية بمصر تتزين بالثوب السوداني ،وتعكس وجه السودان المشرق.
☆ ● رئيس المجلس الأعلى للجالية :- باسمي واسم المجلس الأعلى أرحب بتدشين اتحاد المرأة السودانية بمصر .
☆ ● سلوى حماد:- تكوين إتحاد المرأة السودانية بمصر كان حلم يراودنا منذ زمن ، ونحمد الله أننا استطعنا تحقيقه .
☆ ● رئيس إتحاد المنظمات :- سيعمل إتحاد المنظمات مع إتحاد المرأة ويكون شراكات وتعاون خاصة في الأمانات التي تهم المرأة .
— ☆ ——– ☆ ——— ☆–
? كتبت فاطمة ساتي
● حققت المرأة السودانية بمصر حلما كان يراودها منذ زمن ،واستطاعت أن تحقق الخطوات الأولى نحو تكوين إتحاد عام للمرأة السودانية بمصر ، فجاء حفل التدشين أمس السبت 28 اكتوبر 2017 معبرا عن ذلك الفرح وتلك السعادة بهذا النجاح .
ساتي الإخبارية في حديث مع الأستاذة أحلام الفكي والتي كانت حضورا انيقا في هذا الحفل ، والتي جاءته خصيصا من السودان قالت :- الإتحاد العام للمرأة السودانية منظمة طوعية تهدف للإرتقاء بالمرأة السودانية وتطويرها من الناحية والإقتصادية والسياسية الإجتماعية ، وهو الآن منتشر انتشارا متوازي على مستوى الولايات بالسودان ، مكون تكوين مؤسس ، وبه أمانات ً مختلفة ، هذه الأمانات توازي كل الوزارات الموجودة بالسودان .
وأضافت الأستاذة أحلام :- عدد هذه الأمانات 15 ( الأمين العام ، مساعدي الأمين ، أمناء الأمانات ، ثم مجلس شورى للإتحاد العام للمرأة السودانية .
وعن البناء القاعدي قالت :- الآن البناء القاعدي مكتمل في السودان واتجهنا للعمل الخارجي ،لنا العديد من الإتحادات الخارجية ، ونحن الآن بصدد تكوين الاتحاد العام للمرأة السودانية ،للسودانيات المقيمات بمصر ، وهي بشارة خير أننا نرى تواجد كبير للمرأة السودانية ،تتزين بالثوب السوداني وتعكس الوجه المشرق للسودان .كذلك سعدت بلقاء رئيس المجلس الأعلى للجالية الدكتور حسين محمد عثمان ، والذي بارك الإتحاد ، وبلقاء السيدة حرم السيد السفير والتي تمنت للاتحاد كل تقدم وازدهار .
● حفل تدشين إتحاد المرأة السودانية بمصر تزين بحضور أنيق يتقدمهم السيد السفير الدكتور عبد المحمود عبد الحليم سفير جمهورية السودان بالقاهرة ، السيدة حرم السيد السفير ، الاستاذة ميمونه محمد صالح ، السيد القنصل الوزير المفوض الدكتور عبد الحميد البشرى ، الاستاذة احلام الفكي مسؤل شؤون الولايات بإتحاد عام المرأة السودانية ، الدكتور حسين محمد عثمان رئيس المجلس الأعلى للجالية السودانية بمصر ، الأستاذ عيسى حمدين رئيس إتحاد منظمات المجتمع السوداني بمصر
الاستاذ حيدر ابشر ، منظمة العمل العربية .
ورؤساء و ممثلي الكيانات والأندية والروابط والمؤسسات السودانية بمصر ، وأيضا حضور من الأخوة المصريين ومنسوبي الجمعيات النوبية المختلفة .
● حفل التدشين بدأ بالقرآن الكريم ، والنشيد الوطني لجمهورية السودان ، وجمهورية مصر العربية . ثم فقرة كورال الإتحاد والتي ابتدروها ب(أي صوت زار بالامس خيالي)
●كلمة الأمين العام لإتحاد المرأة الأستاذة سلوى حماد والتي قدمت فيها الشكر لإتحاد المرأة بالسودان متمثلا في شخص الدكتورة مريم جسور،والاستاذة أحلام محمد إبراهيم و اللاتي كان لهن المجهود الأكبر في خروج هذا الإتحاد للنور.
☆ وقدمت الشكر للسيد السفير الدكتور عبد المحمود عبد الحليم لما وجدوه من رعاية ومساندة وتشجيع.
☆ كما تقدمت بالشكر الوفير للسيد القنصل الدكتور عبد الحميد البشرى على ترحيبه ومساندته لهذا الكيان الذي وصفه بالقومي .
كما تقدمت بالشكر للأستاذة ميمونة محمد صالح وأكدت أن حضورها بلقاء عضوات الأمانة العامة بمثابة ميلاد حقيقي ونقطة البداية والانطلاق نحو مسيرة هذا الاتحاد وصمام الأمان له . وأضافت يسر إتحاد المرأة أن تكون السيدة ميمونة محمد صالح الرئيس الفخري للإتحاد .
☆ وأيضا قدمت الشكر السيدة غادة يوسف وأكدت أنه يسر الإتحاد أن تكون سفيرة الناقل الوطني واحدة من كوكبه هذا الإتحاد .
☆ وأيضا قدمت التحية للدكتورة مريم الإمام والتي كانت ولازالت خلف هذا النجاح مساندة له دوما .وأضافت :-
☆ جاءت فكرة هذا الاتحاد إيمانا بأهمية مشاركة المرأة وانماء لدورها ،وكذلك اتخاذ الخطوات الإيجابية ليقوم هذا الاتحاد على محاور مشاركة المرأة في التنمية . وايضا رؤيتنا ان بهذا الكيان تستطيع المرأة السودانية أن تنفذ كثير من الإنجازات المثمرة وفق المبادئ الهادفة لهذا الكيان .
وأكدت أن الباب مفتوح لكل امرأة سودانية بمصر ترغب في الانضمام وفق اللوائح والنظم المقررة للإتحاد .
واكدت ان الاتحاد يتشرف بإعطاء العضوية الشرفية للسيدات التي لا يسمح وضعهن الوظيفي والدبلوماسي للمشاركة المباشرة بهذا الكيان .
وأضافت يتكون الهيكل الإداري من 17 عضوه و 12 أمانه متخصصه في كل المجالات وتقوم بتغطية احتياجات المرأة .
وفي نهاية الحديث قدمت الشكر لكل الحضور ولقبيلة الإعلاميين والطلاب المشاركين بحفل التدشين .
وفي كلمة خاصة لساتي الإخبارية قالت أشكر سآتي الإخبارية لمتابعتها وتوثيقها لكل عمل الجالية ،واشكر الحضور لهذا التدشين التاريخي للحركة النسائية لجمهورية مصر العربية ،فقد كان حلما يراودنا ، بدأنا في تحقيقه بعد أن حصلت على تفويض من الاتحاد العام للمرأة بالسودان ، ومباركة كريمة من السيد السفير دكتور عبد المحمود عبد الحليم ،والسيد القنصل دكتور عبد الحميد البشرى .
● وفي كلمته رحب الدكتور حسين محمد عثمان باسمه واسم المجلس الاعلى للجالية بمصر بهذا الكيان الوليد ،وقال :- أرحب أجمل ترحيب بإنشاء الاتحاد ونعتز به ونعتبره رافد من روافد الحركة النسوية .
وأضاف :- اعاهدكم بأن قلوبنا وعقولنا مفتوحة لخدمة جميع السودانيين بمصر ونتقدم بالشكر لكل القائمين على هذا العمل العظيم واتمنى لهم التوفيق .
● الأستاذ عيسى حمدين :- قدم التهنئة للمرأة السودانية بمناسبة تكوين هذا الاتحاد العام وأضاف ان للمرأة السودانية بمصر دور كبير في العمل الطوعي ونحن نبشر بهذا الكيان الكبير الذي سيكون عضدا للعمل الطوعي في مصر ،وأكد أن اتحاد المنظمات سيكون شراكات وتعاون مع هذا الإتحاد وخاصة في الأعمال المتخصصة والامانات التي تهم المرأة .
● وفي كلمتها رحبت الأستاذة ميمونة محمد صالح بالأستاذة أحلام الفكي وقدمت الشكر لها لتكبدها مشاق السفر للمشاركة بحفل التدشين .
وأضافت سعدت بالبداية الفعلية للإتحاد ومباشرة العمل ، وأقدم الشكر لثقة الاتحاد في شخصي وتقليدي منصب الرئيس الفخري وأن شاء الله اوفق في آن اكون عند حسن الظن .
وعن تجربة الوجود النسوي السوداني بمصر إضافت أنها سعيدة بهذه التجربة المتفردة والغير تقليدية .وتمنت للجميع التوفيق والسداد .
● وأكدت الأستاذة أحلام الفكي سعادتها بحضور هذا الإحتفال الأنيق المرتب وبالحضور الذي يدل على قناعه تامة بالاتحاد وأهدافه النبيلة .
وقدمت تحايا القانونية الضليعة الاستاذة مريم جسور والتي هى حضور بمؤتمر المرأة العربية بتونس .
كما ثمنت دور من اسس للإتحاد والذي ترى أنه ذو اساس متين جذوره في الأرض وفرعه في السماء .
وباركت هذه الخطوة التي بقيامها أصبح للإتحاد فرع جديد بمصر بجانب فروعه في المملكة العربية السعودية والصين .
● السيدة غادة يوسف (سفيرة النجوم) المدير الإقليمي للخطوط الجوية السودانية هنات المرأة السودانية بمصر بتكوين الاتحاد وأكدت سعادتها بمسيرة العمل الطوعي النسوي بمصر واشراقاته المتجدده والمتطورة .
● السيد السفير الدكتور عبد المحمود عبد الحليم بدأ كلمته بتحية الحضور جميعا وقال سيادته :- أعطي العلامة الكاملة للأستاذة سلوى وتيمها العامل على هذا التدشين .
وأضاف أنه يوم متميز للمرأه السودانية والتي كانت ولاتزال- ولمدة فاقت 7 الف سنه وهي عمر الحضارة السودانية – متميزة وبارعة ومبهجة .
وأضاف سيادته :- عندما عندما نتحدث عن دور المرأة السودانية فأننا نتحدث عن المرأة التي قادتنا للإستقلال وقادتنا ودروب التنمية والسلام والحوار الوطنى . ولعل مايسر حقا أن التدشين يأتي في موعده تماما فهو يأتى عقب اختتام الحوار الوطني الذي أطلقه السيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير تحت شعار سودان يسع الجميع . وأضاف سيادته نحن نسعد أن الإتحاد الوليد هو مساعد للمرأة في تنفيذ مخرجات الحوار المجتمعي أيضا.
ولابد أن تعلموا أن الإتحاد لا يأتي خصما علي أي كيان بل هو إضافة حميدة ومتميزة للكيانات السودانية في مصر ، ولابد للإتحاد ان يقيم برامج لتنمية مهارات المرأة كذلك ربط المرأة هنا بما يجري بالوطن .
أيضا مساعدة المرأة السودانية التي قد تأتي للعلاج ، مساعدة الأطفال ، والتنسيق مع المنظمات النظيرة العاملة في مجال المرأة وهى كثيرة في مصر ، ولابد أن يكون العمل بصورة من المودة والتضامن.
واكمل سيادته :- المرأة السودانية مثلما اجتازت كافة معارك البناء فإنها قادرة علي تحقيق المزيد خاصة بعد الأجواء الإيجابية التى سيطرت على السودان بعد انطلاق الحوار الوطنى وتشكيل حكومة الوفاق الوطني وأيضا بعد رفع العقوبات الامريكية عن السودان والتي كان للمرأة دور كبير فيها .
واضاف السيد السفير :- لابد من تنظيم فعاليات كالتي نظمت بالامس القريب هنا ببيت السودان حول المرأة والأسرة وسلوك أبناءنا خارج الوطن والتى نظمتها المرأة بالمجلس الأعلى والتي ترأس لجنته الأستاذة شادية محمد احمد ، واضاف سيادته أهنئ الأستاذة سلوى حماد وبناتنا من الدور والأندية المختلفة في مصر واختتم سيادته كلمته بأن هذة نقطة البداية ونريد عملا متصلا خلال العام وستجدوننا عونا لكم مع الاخت أحلام وسيأتي وفد من الأمانة العامة لمباركة هذا الإتحاد والتشاور حول ما يمكن عمله خلال الفترة القادمة .
● حفل التدشين ضم فقرات فنية عديده بمشاركة الفنان عماد الشفيع والفنانة ستونة والفنان عمار الراشدين وفقرة شعرية من الاستاذة سحر زياد .
● تخلل فقرات الحفل تهنئة ومباركة من الكيانات المختلفة منها جمعية المرأة السودانية بمنشية الجبل الأصفر برئاسة الأستاذة ثريا يحيي. وتهنئة من ممثلي المجلس الأعلي للجاليات السودانية بالخارج ، مجموعة مصر . وأيضا تهنئة من إعلام المجلس الأعلى للجالية السودانية بمصر .

ساتي الإخبارية

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *