كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

بالصورة .. هذا هو صاحب الجملة الشهيرة “إن الهاتف الذي طلبته مغلق”



شارك الموضوع :

يسكن الجوال، ويثير الانزعاج والقلق والإحباط أحيانا.. صوته أشهر منه.. رسالته الصوتية قد تجلب عليه الغضب والشتائم.. هو صاحب الجملة االشهيرة: “عزيزي المتصل إن الجوال المطلوب مغلق.. الرجاء الاتصال في وقت لاحق”، التي يسمعها كثير من السعوديين، عند الاتصال تليفونياً بصديق أو قريب أو زميل.. ورغم أن الملايين منا يسمعونه يومياً يردد هذه الكلمات، ويميزون صوته جيداً ويحفظون كلماته.. فإننا لا نعرف من هو؟
“العربية.نت” بحثت عن صاحب الصوت ووجدته وتواصلت معه للوقوف على حكايته والتعرف عليه.. إنه المذيع رائد الجرباء..
بدأ حياته الإذاعية بالصدفة، حسبما روى لنا، فقال إنه كان حينها مسؤولاً عن الرد الآلي بشركة الكهرباء، و”ذات يوم طلب مني مديري، التواصل مع مذيع معروف ليقوم بتسجيل صوته، لكن تعذر الوصول إلى المذيع، فأخبرني المدير بأن الأمر لا يحتمل التأجيل، وأنه يجب اختيار أحد الموظفين للقيام بتسجيل صوتي مؤقت، على وجه السرعة.. فتطوعت للقيام بهذا التسجيل، إذ كانت لي تجارب سابقة في تقليد الأصوات”.
عالم التسجيلات الإذاعية والاستديوهات

الجرباء استطرد راوياً قصته: عند استماع المدير للتسجيل بصوتي، أثنى عليَّ وقال لي: “أنت صوتك إذاعي”، وهذه الجملة مثلت تحولاً في مسار حياتي.

يقول رائد، إن الجملة زادت من ثقته في نفسه، وحفزته للانطلاق في عالم التسجيلات الاذاعية، وبدأ من حينها بتوزيع صوته على الاستديوهات، ومن ثم انتقل للعمل في شركة الاتصالات السعودية، ووقع عليه الخيار لتسجيل الرد الآلي، وارتبط صوته بالجملة الشهيرة.
وعن شعوره بتواجد صوته في هذه الخدمة، أعرب الجرباء عن شعوره بالفخر والتشرف بهذه الميزة، كونه يمثل شركة كبرى، رغم الغضب الذي يحل عليه وربما الدعاء عليه عندما يكون المُتصِل في وقت أحوج ما يكون للمُتصَل عليه، لافتا إلى أن المحافظة على درجة صوته لسهولة التعرف عليه وتمييزه بين الأصوات، هو بمثابة تأسيس لشركة وماركة مسجلة لـ”صوته”، الذي جعل له قبولاً في أماكن مهمة، منها الإعلان عن الرحلات في مطار الملك خالد في الرياض، وغيرها الكثير.
مقالب مع الزملاء والتوظيف الكوميدي

وحول المواقف الطريفة التي واجهته، أوضح الجرباء أن الصوت الإلقائي يختلف عن الصوت العادي، لذلك لا يكتشف المتعاملون معه أنه صاحب الصوت، لكنه أحياناً يقوم بعمل مقالب على زملائه عندما يتصلون عليه، فيجيب عليهم بنفس صيغة الرد الآلي، فيحتارون هل هذا صوته الحقيقي أم الرد الآلي، متمنياً أن لا يكون مصدر إزعاج للمتصلين، ومعرباً عن سعادته بكونه مرتبطا بمشاعر المجتمع السعودي.
وتفسيراً لتوظيف رواج كلمات الرد الآلي، بشكل كوميدي في مواقف حياتية كثيرة، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، أوضح الباحث الاجتماعي عادل صالح لـ”العربية.نت”، أن شيوع استخدام مفردات الرد الآلي للجوال يعود إلى تكرارها اليومي بين الناس، مما حوّلها لأيقونة سمعية، لأن مثل هذه الجمل، غالباً ما تصاحبها مشاعر مختلطة كالانتظار والترقب والحزن، وهو ما جعلها تدخل في الذاكرة الجمعية للناس، وتستدعي عند المواقف المتشابهة إسقاطاً وتقليداً وسخرية.

العربية نت

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *