كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

السودان: الخرطوم تنفق نحو 3.5 مليارات دولار على “المعسلات” والسجائر



شارك الموضوع :

قالت وزارة الصحة بولاية الخرطوم، إن الولاية تنفق مليار ونصف المليار دولار في السنة لاستيراد السجائر، وحوالي 2 مليار دولار لاستيراد “المعسل”. وأشارت إلى أن الوارد إلى الولاية من “التمباك” يبلغ أكثر من 100 ألف طن سنوياً.

وقال وزير الصحة بولاية الخرطوم، مأمون حميدة، في مؤتمر صحفي، إنه تم الاتفاق مع شركات التبغ لتقليل نسبة النيكوتين من 1،3% إلى 1% بحلول العام المقبل على أن تقل بنسبة محددة كل عام.

وأشار إلى أن نسبة النيكوتين في العالم كله لا تتعدى الـ0،6%، مطالباً السلطة القضائية بتغليظ عقوبة التدخين إلى أكثر من الغرامة لحماية صحة المواطن.

حملات مكافحة
وأكدت مديرة إدارة مكافحة التبغ، لبنى يحيى، إن إدارتها نفذت حملات على محلات تصنيع التبغ وأماكن تعاطي التبغ والشيشة بالولاية، للتأكد من وضع الصور والمحاذير والنسب القياسية للتبغ، وقالت إن الحملة التي استهدفت الخرطوم وأمدرمان أسفرت عن ضبط 10 آلاف محل شيشة وأكثر من 300 فندق تعمل في الاتجار بالتبغ، ونحو 25 ألف محل عشوائي للشيشة، وحوالي 82 ورشة تعمل في إنتاج المعسل منها 59 مسجلة و33 غير مسجلة، وحوالي 7 آلاف كرتونة معسل منتهية الصلاحية.

كما ضبت الحملة 10 آلاف طن من مخلفات التبغ يتم إعادة تدويرها، وأعلنت عن وجود محلات تعمل على شراء مخلفات التبغ من الخارج تستعمل في صناعة المعسلات، وهي عبارة عن نفايات خطرة.

سونا
الشروق

شارك الموضوع :

7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        z

        هذه رقام واحصائيات مخيفه ومخيبه للامال !! وتظهر بوضوح كامل تدهور
        البيئه وتدني مستوي السلوك الاجتماعي وانعدام الوعي الصحي بمخاطر التدخين وانعدام الرقابه علي المقاهي والنوادي والاسواق واماكن التجمعات.
        قبل عقدين لمن تكن ظاهره تدخين الشيشه موجوده من الاساس إلا في مكان واحد في سوق امدرمان وتحديدا بمقهي بجوار سينما امدرمان الوطنيه !!!لايوجد له ثان معلوم الا في أزقه جانبيه !!!! اما ان يكون استيراد المعسل بالمليارات فتلك كارثه بكل المقايس يجب محاربتها لانها
        مدمره للقيم قبل صحه الانسان … ولاحول ولاقوه الا بالله.

        الرد
      2. 2
        علي

        إن كانت الارقام صحيحة فالسودان فاستيراد الابغ يفوق السكر والقمح
        اعتقد ان الارقام غير صحيحة وان كانت صحيحة فان العلاج برفع جمارك التبغ والسجائر بنسبة كبيرة وزيادة الضرائب من ٣٠%إلى ٥٠ او ٦٠ %

        الرد
      3. 3
        شافع صغير

        ليه الحكومة ما تمنع استيراد التبغ والسجاير وتوفير اتين ونص مليار دولار وتحل لينا المشكله الاقتصاديه انا بفتكر الكلام دا ما صحيح لانه ماممكن ٢٥ الف محل شيشه السوق العربى كله فيه ١٢٠٠ دكان وسوق ليبيا ٢٣٠٠ دكان والشعبى الخرطوم ٦٥٠ دكان الا كان محلات التبغ ال٢٥ الف دى تكون تحت الارض

        الرد
      4. 4
        عمر

        الاخ علي
        للك التحية كلامك في محلو هذا رقم كبير ٣.٥ مليار اعتقد الامر اختلط بين الجنيه والدولار

        الرد
      5. 5
        ابو الطيب

        هههههههههههههههههههههههههههههه
        جاء بي فوق للريس …. الحكايه بقت مجادعه فى المكنات

        الرد
      6. 6
        RABSO

        بطل الكذب والنفاق عرفناكم حرامية وكمان كذابيين ، أنتو بتعرفوا شنو عن المواطن السوداني ما كفاية مصيتو دمه كمان عاوزينو ما يعدل دماغة أن شاء الله يشرب بنقوا ب 5 مليار جنية أسترليني كمان دي داخله في الموازنة العامة ، يا ناس الحكومة خلينا ليكم الدولارات وفلوسنا كلها بس سيبونا في حالنا نشرب عرقي نسف صعود نشرب بنقوا ولو حرمتو الشعب السوداني يعدل راسو شيلو شيلتكم حتفك منه ويستعدل ليكم ، فقد أعذر من أنذر …

        وبعدين يا مامون حميدة 3.5 مليار دولار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الصعود ده بنستوردة من أوروبــــــــــــــا ولا البنقو بنستورده من مزار الصين واليابان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
        خليك في حالك ما كفاية واقع لهط في الشعب السوداني جامعتك فرع القاعدة ومستشفي زيتونتك أستيراد الأجهزة الطبية للمستشفيات الحكومية نصها دخلته علي مستشفاك وصيدلياتك الخاصة …….
        هس وبس ولا كلمة ….

        الرد
      7. 7
        الضيف سيد البقرة الرايحة

        اتقي الله في نفسك ي RABSO انت تخسر المليارات عشان تعدل راسك الخرب تجيب لي نفسك وللغيرك سرطان تحتاج الحكومة الي مليارات من الدولارات تستقطع من قوت الغلابة عشان تجيب ليك العلاج ……
        بالمناسبة انت راسك دا ما نصيح

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.