أبرز العناويناقتصاد وأعمال

خبير اقتصادي: هذا ما سيكون عليه سعر الدولار أمام الجنيه السوداني خلال أيام


قال أنس حسن، الخبير الاقتصادي السوداني، إن الدولار سوف يرتفع بشكل غير متوقع خلال الأيام القليلة القادمة بعد الإعلان عن قرارات اقتصادية سوف تتخذها وزارة المالية لانعاش الاقتصاد، على رأسها تعويم الجنيه.

وتابع أنس، في اتصال هاتفي مع “سبوتنيك” يوم الأربعاء 15 نوفمبر/ تشرين الثاني، أن الطموحات التي صاحبت عملية رفع العقوبات الأمريكية عن السودان لم تكن واقعية، لأن العقوبات الاقتصادية هي واحدة من حزمة عقوبات مفروضة على الخرطوم التي منها السياسية والإدارية، فانخفاض أو ارتفاع سعر الدولار يعتمد على عملية الإنتاج والاستثمارات وتدفق رؤوس الأموال وليس الأماني والطموحات.

وأضاف أنس، “عندما رفعت الولايات المتحدة العقوبات الاقتصادية لم تكن البلاد مستعده لتلك المرحلة من استعادة عافية الاقتصاد وتشغيل البنية التصنيعية المتوقفة منذ عقود، والتحضير لمرحلة الاستيراد والتصدير، والبنك المركزي لا يمتلك اليوم أي أدوات للسيطرة على الدولار ومن المنتظر أن يقوم بتعويم الجنية خلال الفترة القليلة القادمة، حيث كان هناك سعر رسمي للدولار قبل رفع الحظر وكان مخصصاً لعمليات الاستيراد الضرورية مثل الأدوية والمواد الغذائية.

وتوقع الخبير الاقتصادي السوداني، أن سعر الدولار يمكن أن يتعدى الـ30 جنيها خلال الأسبوع القادم، وسوف تتزامن تلك الزيادة مع تطبيق القرارات الانفرادية التي اتخذتها المالية السودانية ولاقت الكثير من الاعتراض من جانب عدد من نواب البرلمان، مؤكداً أن الحكومة السودانية استنفذت كل الوسائل التي لديها ولم يعد أمامها خيار سوى ترك الدولار لحركة السوق بيع وشراء.

ولفت إلى أن السعر الذي وصل له الدولار اليوم “25 جنيهاً سودانياً” غير مسبوق في تاريخ التعامل بالدولار في السودان.

سبوتنيك


‫18 تعليقات

  1. السيدالرئس/ عمر حسن البشير رجاءا نزل الدولار لأنه الحياة بقى مربوط بها وإلا ناس تهاجر وفئة يكون مجرمين ولا قوة الا بالله خفف حرارة ? الجيب على مسكينك…. حتي لو تدين بس نزل.

  2. طبع القروش واللعب بسعر الصرف دون غطاء طلع بط بط والان ربط الاقتصاد بالدولي معناه خروج الورق المطبوع وز وز لذا إنكشف حقيقه اقتصاد الكيزاني المزيف وعليه ياناس ياامه الان وقع الفاس على رؤسكم ضغط عالي جدا على مستوى المعيشه الله فى علم ان تتحمله الاسر دعك من الانفلات الامني ~واحذر كل علماء الكيزان المزيفون ان يتحدثو عن الاخلاق والقيم لان فاقد الشئ لايعطيه!نرجع ونقول الحكومه المعفنه سوف بل وافقت على توحيد سعر الصرف بعد التعويم السكوتي ومايترتب عليه شئ فظيع .سؤال يامعرصين شئ واحد يقعدكم في السلطه مافي وعجبي الله ماعاوزكم ولم يقبض ارواحكم النتنه وايضا الشعب رافضكم يعني لا جنه لانار يعني في شارع بين اليافطنين!

  3. انهت الولايات المتحدة الامريكية عقوباتها الاقتصادية الاحادية الغير قانونية ولا اخلاقية عن السودان بعد مرور 20 عاما كاملة رتبت العقوبات اثارها السئية على الحياة ألسياسية و الاقتصادية و الاجتماعية على بلادنا . و السؤال لماذ تدهورت الاوضاع الاقتصادية و ارتفعت اسعار السلع و الخدمات و انخفض سعر صرف الجنية السودانى لمستوى ادنى مما كان عليه فى سنوات الحصار ؟ الاجابة المسكوت عنها سباسيا و اعلاميا بان هنالك حصار اقتصادى خليجى كامل ضد السودان تمثل فى وقف المعونات و القروض نتيجة لاملاءت مصرية بتضررها من اى نهضة اقتصادية تحدث فى السودان غير محدودة و لا مقيدة سوف تكون خصما على مصر و اقتصادها و استقرارها ( و كلنا شاهدنا ردة فعل مصر حكومة و شعبا و صراخهم و بكاءهم عند زيارة الشيخة موزا للاهرامات السودانية ) بالاضافة الى موقف السودان الداعم لسد النهضة الذى اصبح نموذج للتنمية فى جميع دول حوض النيل . المطلوب من الحكومة السودانية الا تقف مكتوفة الايدى تجاه العبث المصرى بمصالحها و ان تترك التعامل الساذج فى العلاقات الدولية و ان تستفيد من كل المعطيات و المتناقضات الموجودة على الساحة السياسية الاقليمية . و لتنظر لزيارة رئيس وزراء اثيوبيا لقطر بعين الاعتبار

  4. لحل كما قلت سابقاً، الحكوفة سوف تتنتظر حتى يصل الدولار ألف جنبه تقوم الحكومة تحزف ثلاثة أصفار والدولار يبقى بي جنيه. دي دايرة ليها درس عصر.

  5. ارى الجنيه السودانى على شاطى النيل يتدرب على العوم ربنا يعينو مايغرق ونقعد نفتش فيهو بالغطاسين الاجانب.
    هل تتفقوا معى بان قصة الدوﻻر دى ابيخ قصة فى التاريخ الحاضر .ياخى دى قصة كلها حقد .

  6. (((( Sabir | تم إضافته في أكتوبر 11th, 2017
    للدولار عشرة أسعار ..
    ..
    ..
    •سعر رسمي .. وهو سعر البنك المركزي والبنوك التجاريِّة ..وهو سعر مُعْلَن رسميِّاً ..
    •سعر رسمي ( + ) الحافز .. وهو سعر ( عائد الصادر ) في البنوك التجاريِّة ( و ) سعر البنك المركزي في صادر الذهب والسلع التي عليها ( سيطرة ) البنك المركزي ..
    •سعر ( جمركي ) وهو سعر ( فقط ) لتقييم القيمة الجمركية للبضائع ( وارد + صادر ) ..
    •سعر بنك السودان للصرافات التي ( تبيع ) الدولار لأغراض السفر والعلاج بالخارج ..
    •سعر ( السوق ) الأسود .. وهو السعر المتواجد في الشارع ( و ) عند تجار العملة عند تعاملهم ( مع ) العامة ..
    •السعر ( الرمادي ) وهو سعر الجنيه ( مقابل ) العملات الأخرى ومنها الدولار للمغتربين في الخارج وتحويلاتهم للسودان وهو السعر المعروف بسعر ( إستلام ) البلد ..
    •سعر ( السوق ) الأكثر سواداً للكميِّات الكبيرة ( التي ) في الغالب تفوق المائة ألف دولار ..وهو يعلو ( عند ) الشراء ويدنو عند البيع ..
    •سعر الكسر ( و ) مداخيل الربا .. وفيه الآجل ( و ) الحاضر ( و ) للفاكينو من السجن ..
    •سعر وهمي ( و ) هو الذي يحدث كما كان بالأمس ( و ) أمس الأول وهو ( سعر ) الدعايات والإشاعة ..
    •سعر ( الفطاحلة ) وهو سعر ( تهريب ) الدولار للخارج .. تدفع ( هنا ) وتستلم في دبي مثلاً وهو أعلى سعر ..)))

    ..
    ..
    أعلاه ما ذكرناه ( هنا ) في النيلين في أكتوبر الماضي ( تزامناً ) مع رفع العقوبات الإمريكية الآحادية ..
    ما نعيشه ( هو ) سعر غير حقيقي وهو ما يعرف بسعر ( الإشاعة ) .. طالما الميزانية ( لم ) تَر النور تظل ( إرهاصات ) تعويم سعر الصرف هي سيدة الموقف ..
    عليه ( هنالك ) طلب دون عرض ..
    وعجز وسكوت حكومي ..

  7. ((( Sabir | تم إضافته في نوفمبر 7th, 2017
    ..
    نحن الآن ( ندخل ) الأسبوع الثاني من نوفمبر وشارف العام ٢٠١٧ على الإنتهاء وليس ( هنالك ) ما يشير إلى موازنة ٢٠١٨ ..
    المتاح من معلومات ( حسب ) ما يُقال أن هنالك رفع ( دعم ) عن القمح والجازولين ( و ) هنالك شبه تأكيد لمعلومة ( تعويم ) الجنيه ..
    عليه فإن وزارة الماليِّة ( و ) سعادة الفريق الركابي وآخرون ( هم ) السبب الرئيس في الذي ( يحدث ) للجنيه ..
    وإن لم ( تعلن ) الدولة موازنتها في أسرع وقت ( و ) أظهرت مؤشرات هذه الميزانية فإن الدولار سيبلغ ( الثلاثين ) بنهاية نوفمبر الجاري ..)))
    ..
    ..
    وهذه ( المشاركة ) كانت يوم ٧ نوفمبر الماضي ( هنا ) في النيلين ..

  8. وزارة المالية ماسكة عسكرى انتو راجين خير منة دة مكانة ساحات العمليات العسكرية

  9. ما حدث يوم أمس 16 نوفمبر من ارتفاع الدولار بشكل قفزات ( بالزانه) علي رأس ساعة حتي وصل إلي 28 مهزلة واستغرب كيف يسمح لحدوث ذالك فإذا سمح لتعويم العملة عندما كان سعره 22 لما وصل إلي السعر الحالي28 نحن في حوجة لتغيير كامل الطاقم الاقتصادي في البلد وانصح الوجوه الموجودة حاليا بالمغادرة أكرم لهم قبل فلا يمكن أن نقبل بتغيير في السياسات ان صدرت من هؤلاء الموجودين حاليا فحتما لن يلدو إلا ما يشبههم

  10. تنتظر الحكومة ( أعلى ) سعر وهمي ممكن يصل إليه الدولار لتجد لنفسها ( المبرر ) عند تعويم ( سعر الصرف) فوق العشرين جنيهاً ..
    هذا أولاً ..
    أما ثانياً ..
    المكاسب الكبيرة للبنك المركزي ( عند ) أول ضخ للعملات الأجنبيِّة ( في ) البنوك والصرافات بالسعر الجديد ( بعد ) التعويم ..
    إنها ( حقاً ) حكومة فاسدين ( و ) مجرمين ..

  11. ضاع السودان ضاع السودان ضاع السودان الدولار ٢٨ وسيصل ٣٠ منتظرين شنو ياحكومة يافاشلة حسبنا الله ونعم الوكيل … خلاص افلستوا البلد ودمارتوها اللهم انتقم منهم يارب وخذهم اليك اخذ عزيز مقتدر

  12. السعر الحقيقي للدولار هو 24.5
    لان سعر الدولار في السودان يساوي سعر رطل اللبن في الخرطوم × 3.5 = 7×3.5 = 24.5
    اذا زاد سعر رطل اللبن و اصبح 8 جنيه فسيستقر الدولار على 28
    اقترح الغاء الجنيه واستبداله برطل اللبن لانه ثابت امام الدولار وكل زول يستبدل جزلانه بتمنة لبن يضعها على ظهره او حماره او سيارته و رغم ان اللبن ممكن يقطع ولكن الجنيه ايضا ثبت انه بتقطع و بفقد قيمته كمان عكس اللبن الذي يمكن ترويبه و تزيد قيمته و اي موظف يوم صرف الماهية يشيل التمنة و يمشي الصراف و لو زول من كيزان الانغاز مسئول او وزير عاوز يسرق يجيب فنطاز يملاهو لبن و طبعا البنوك لازم تشتري مكنات تحول اللبن لبدرة بغرض الحفظ عند التوريد والعكس عند السحب والبنوك الاسلامية تشتري تلاجات تجمده في الديب فريزرات و تطلع فتوى انه اذا العميل اودع لبن و سحب روب يعتبر ربا لانه راب بسبب التخزين و زادت قيمته
    اما الصراف الالي سيصبح ماسورة للسحب و جردل للايداع

  13. اللهم ارحمنا برحمتك يارحم الراحمين

    وارحم ضعفأنا يارب العالمين

  14. والحكومه كان الموضوع لايعنيها في شي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    الدولار لو وصل 100 جنيه حكومة السجم والرماد دي ولا شغاله بالموضوع اصلاً …………
    لانهم كلهم تجار عمله …. اذا ثبتوا الدولار ده حتنقطع معايشهم عشان كده ولا تحلموا الدولار ده حيقيف بي كده
    اليوم سعره 28 ولسسسسسسسسسسسسه ماشي ……………..
    حسبنا الله ونعم الوكيل على الحكومه المانافعه دي .. شكيناكم لى الله ……
    اذا دايرين الدولار ينزل يجب كنس الحكومه دي بي بشيرها وبي بكريها وبي كرورها كله …
    لازم البلد تنضف منهم اولا بعد داك الدولار حيقبف بارهو………..

  15. لقد انهار الاقتصاد تماما — أعلنوا الحداد — ربنا ينجى طبقة المعذبين فى الارض / الاقتصاد ادوهو شيوعى عديل كدا وخلو اشتغل براحته / اقتصاد مع تجار عملة نافذين كانو وزراء مالييين عارفين المخارج والمداخل لن يتعافى ابدا .

  16. يا شباب مافي شي رافع سعر الدولار في البلد دي غير الاستيراد العشوائي يعني ما ممكن الموردين يجيبو تفاح وكرز وشنو ما بعرف من بره ، عندك سلع مفروض يوقفوها ناس ثوم وعدس وخضروات ومعجون اسنان وكبابي واثاث وبلاستيك وفرش اسنان ولعب اطفال وشوكلاتات وعييييك من الحاجات الماخده مننا دولار في الفارغه
    الدولار ده ما بطلع لو ماكان في صادر بس الصادر الصادر وقفو الوارد الله لا وفقكم