سياسية

(عقار وجلاب) يقرران التوحد والسعي لإسقاط نظام الخرطوم


أعلنت الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، بقيادة مالك عقار، والحركة الشعبية (الأغلبية الصامتة)، بقيادة خميس جلاب، الأربعاء الوحدة المشتركة على أساس العمل لإسقاط النظام وتوحيد السودان على أسس جديدة والحكم الذاتي بصلاحيات واسعة للمنطقتين.
وقالت الحركتان في إعلان سياسي ممهور بتوقيع كل من مالك عقار، وإسماعيل خميس جلاب، إن الطرفان وبعد نقاش مستفيض اتفقا على عدة نقاط، اهمها العمل من أجل سودان ديمقراطي علماني موحد، وبناء حركة قومية لكل السودانيين على أساس العدالة الاجتماعية والمواطنة المتساوية والعضوية المتساوية.
وأضاف “الوحدة بين التنظيمين على أساس العمل لإسقاط نظام المؤتمر الوطني وتوحيد السودان على أسس جديدة والحكم الذاتي بصلاحيات واسعة للمنطقتين والوصول لترتيبات أمنية جديدة والدعوة لوحدة الحركة الشعبية”.
كما اتفق الطرفان على ترتيبات أمنية جديدة تحافظ على الجيش الشعبي، وإعادة هيكلة القطاع الأمني وبناء جيش وطني جديد غير مسيس تراعى فيها المهنية ويعكس مصالح مختلف المكونات السودانية المتنوعة.
وطالب الطرفان بحسب الإعلان التأسيسي الذي أطلعت عليه (سودان تربيون) عبد العزيز الحلو بالجلوس لوقف الاقتتال الداخلي في إقليم النيل الأزرق، وإلغاء القرارات الصادرة بحق اللواء إسماعيل خميس جلاب وعودته للحركة والجيش الشعبي لتحرير السودان-شمال.
وأكد الطرفان تكوين لجنة مشتركة لإكمال عملية الدمج، وحل القضية الإنسانية في المنطقتين بأسرع وقت، كما يعملان لتوحيد كآفة تيارات الحركة ودعوة “الحلو” لاجتماع مشترك لإعادة توحيد الحركة الشعبية وكآفة التيارات الأخرى المعارضة لنظام المؤتمر الوطني.
كما اتفقا على المطالبة بالحكم الذاتي بصلاحيات واسعة بما في ذلك الحق الدستوري في التشريع للمنطقتين، وإيجاد ترتيبات أمنية جديدة تضمن حماية سكان المنطقتين وتؤدي لإعادة هيكلة الدولة السودانية.
إضافة للمطالبة بتحديد نسبة واضحة وعادلة من ثروات المنطقتين لتنميتهما، وتوحيد سكان المنطقتين وإزالة المظالم التاريخية التي لحقت بهم منذ سياسة المناطق المقفولة.
ودعا الطرفان لتقوية التحالفات القائمة للمعارضة خصوصا “الجبهة الثورية ونداء السودان” والعمل المشترك مع كآفة المعارضين لإسقاط نظام المؤتمر الوطني والحل السلمي العادل والديمقراطية وبناء دولة المواطنة بلا تمييز.

سودان تربيون.


‫4 تعليقات

  1. سجمانين
    واحد كان والي والتاني نائب والي عقلياتهم المريضة أجبرتهم على التمرد والخروج كاللصوص ليلا من بيوتهم ومدنهم للغابات لأنهم تعودوا على حياة العنف والمليشيات واستغلال البسطاء لتحقيق المكاسب الشخصية وملء الكروش الضخمة وملء حساباتهم وتأسيس شركاتهم في أمريكا وأوروبا لدرجة امتلاك الطائرات وشركات الطيران والحفاظ على الحرب كغطاء وحماية ومصدر دخل لكم.
    مجرد قولكم إسقاط الحكومة يجعل الناس تحجم عن إسقاط الحكومة لأنكم شؤم على أهلكم قبل أن تكونوا شؤما على الحكومة.

  2. العاقل من وعظ بغيره وكفانا جنوب السودان خير عظة لنا حيث الحركة الشعبية الام

  3. سبخان الله حلم الجعان عيش عقار وعرمان ديل سكرانين السلطة دي عند رب العباد وليكم كم سنة ما اسقطوا النظام بالله سيبوا قلة الادب بتاعتكم دي وفكوا اولاد الناس الغشيتوهم وخدعتوهم ولسه واهمين انكم حتسقطوا النظام ده ||| عقار انت موهوم وعرمان انت كلب خنزير ماعندك مخ وانتوا حرامية نحن ما عايزنكم تحكمونا لانكم ماعندكم علاقة مع رب العباد لوكان عندكم علاقة مع الله وكنتوا علي حق كان انتصرتوا لكن علاقتكم مع جرادل المريسة وكاسات العرقي بالله غوروا من وشنا يا صعاليك.

  4. ياعقار ياسجمان لا مكان للسجمان في السودان .. خليك لافي وما تلقيزول معاك ..ويا عرمان العرمة التكتلك يافطيس هسه نحن نعمل بافكاركم الزفتة دي يا حرامية يا سكارى ياحيارى..الشعب ما عايزكم الشعب مسلم يعبدالله ما عايز زول علماني ما طاهر يانجوس.