رأي ومقالات

زيارة رئيس الوزراء الاثيوبي لقطر وملف سد النهضة


تشهد العلاقات الاثيوبية القطرية تقدما من وقت لاخر وخاصة عقب الاعوام الاخيرة وكانت هذه العلاقة قد شابها نوع من الفتور خلال اكثر من عقد من الزمان عقب العام 2005 وبدات بمشاكل بين الجانبين ابان فترة الرئيس الراحل ملس زيناي وكانت هنالك بعض الاتهمات لدولة قطر بدعم بعض الجهات التي بدأت تثير القلاقل في البلاد مثل جبهة تحرير اوغادين .
وعقب قمة مجموعة الثمانية بدأت اللقاءات الجانبية بين مسؤلي البلدين الشئ الذي ادي لانفراج الازمة ودخول قطر للاستثمار في اثيوبيا وبدات لاتفاقيات بين البلدين تتسارع وتيرتها لتصل لمراحل متقدمة في المجالات الاقتصادية والسياسية والامنية .
مكتب الجزيرة في اديس اببا
يعتبر فتح مكتب لقناة الجزيرة يعتبر حلقة وصل لطي اخر صفحة في ملف الخلافات بين الدوحة واديس اببا اذا كانت من القنوات التي تم ايقاف تغطية فرقها من داخل العاصمة الاثيوبية اديس اببا عقب ابعاد عدد من مراسليها من مكتب السودان الذين كانوا يقومون بتغطية مفاوضات السودان وجنوب السودان في تلك الفترة واثناء ذلك قامت قناة الجزيرة ببث برنامجا عن مشاكل المسلمين في اثيوبيا الشئ الذي كان مؤثرا وغير مقبولا من قبل الحكومة الاثيوبية وتم بموجبه ابعاد عدد من المراسلين من الخرطوم .

الزيارة الاخيرة لرئيس الوزراء الاثيوبي لدوحة
قام رئيس الوزراء الاثيوبى هايلي ماريام دسالنج خلال هذا الاسبوع بزيارة للعاصمة القطرية الدوحة وذلك بهدف مناقشة تنفيذ اتفاقيات التعاون التي وقعت مؤخرا بين إثيوبيا وقطر، مما يعزز الاتصال الثنائي بين البلدين،وكان البلدان قد وقعا على اتفاقيات متعددة فى ابريل الماضى فى العاصمة اديس ابابا، مجمل الاتفاقيات التي وقعت هي احدي عشرة اتفاقية ومذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات الثنائية بينهما.

وتناولت الاتفاقيات تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري و التعاون العسكري بين البلدين، وسبل مكافحة الإرهاب بكل صوره في المنطقة ومنع الازدواج الضريبي بين البلدين، وإعفاء الدبلوماسيين وحملة الجوازات الخاصة من تأشيرات الدخول، وكذلك تناولت مباحثات الجانبين القضايا الإقليمية والدولية وتطورات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط.
وأعرب الشيخ تميم عن تطلعه إلى أن تسهم هذه الزيارة في تعزيز العلاقات بين قطر وإثيوبيا إلى “مستويات أرحب”.
قال رئيس وزراء إثيوبيا خلال تواجده في دولة قطر إن بلاده “تقف مع مبادئها وتقف مع دولة قطر في ترسيخ الأمن والاستقرار في منطقة الخليج وإفريقيا “.
وكان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قد التقى رئيس الوزراء الإثيوبي خلال الزيارة التي استغرقت عدة ايام ، وناقش معه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، إلى جانب عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
أكد سعادة الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة على الفرص الكبيرة لتطوير العلاقات بين قطر إثيوبيا جاء ذلك خلال كلمة له خلال منتدى «فرص التجارة، الاستثمار والأعمال في أثيوبيا» رئيس الوزراء الاثيوبي هايلي ماريام وسعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر وعدد كبير من رجال الأعمال.
وقد وقع الجانبان اتفاقية لحماية الاستثمار والتي من شأنها أن تسهل الاستثمارات ،مؤكدًين أنه اتفاق مهم للمستثمرين ورجال الأعمال القطريين والإثيوبيين لحماية الاستثمارات في البلدين .
وخلال الجولة قدم رئيس الوزراء هايلي ماريام دسالنج الدعوة للمستثمرين القطريين للاستثمار في اثيوبيا موضحا الفرص التي تتوفر في اثيوبيا المتمثلة في النمو الاقتصادي وعدد السكان الكبير الذي يصل إلى مائة مليون نسمة ونمو أعداد الطبقة المتوسطة الدخل وهو ما يوفر فرصا شرائية ضخمة للمنتجات
وأشار هيلي ماريام إلى أن إثيوبيا تعتبر بوابة مهمة مما يسهل تصدير المنتجات القطرية للأسواق العالمية في إفريقيا وآسيا وأوروبا منوها بأن موقع اثيوبيا تفصله حوالى 18 ساعة عن كافة الوجهات المهمة في العالم.
وزير الخارجية الاثيوبية الدكتوروركنه قيبيهو في ختام جولة الوفد الاثيوبي تحدث لوسائل الاعلام قائلا : “فيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية، هناك إمكانيات هائلة، وهناك سيولة اقتصادية ضخمة في هذا البلد، وهناك شركات مهتمة بالاستثمار في إثيوبيا، وبعضها موجود بالفعل في إثيوبيا، مثل إيسدان، لذا فإن المناقشة تهدف أساسا إلى زيادة تدفق الاستثمارات بين البلدين “.
وتوقعت بعض المصادر ان تلعب اثيوبيا دورا فى حل الازمة الدبلوماسية الاخيرة بين قطر وبعض دول الخليج والمنطقة العربية للعلقاة الخاصة لاثيوبيا مع تلك الدول وهذا ماصرح حوله وزير الخارجية الاثيوبي الذي قال .:”فيما يتعلق بالاوضاع الراهنة في الشرق الأوسط، لا سيما في منطقة الخليج، فإن موقف إثيوبيا يقوم على مبادئ المحايدة، وتؤيد إثيوبيا أساسا الحل السلمي الذي بدأه أمير الكويت محمد الصباح، جغرافيا هذه المنطقة أقرب إلينا، لذلك نحن نرغب فى الاسهام بدورنا فى حل الوضع سلميا “.
لقاء الجالية الاثيوبية
وخلال الزيارة التقى رئيس الوزراء بالاثيوبيين المقيمين بقطر بمقر السفارة الاثيوبية فى الدوحة واجرى مناقشات مستفيضة حول الاوضاع الراهنة فى البلاد ، واعرب رئيس الوزراء عن تقديره للمساهمة التى قدموها حتى الان لدعم بناء سد النهضة الاثيوبى الكبير، وحث مجتمع المغتربين على مواصلة تعزيز دعمهم للسد والتنمية التي تشهدها البلاد وتعهد هايلي ماريام إن حكومته ستقدم الدعم اللازم للمجتمعات الإثيوبية التي تعيش في قطر.
وأشاد المجتمع الإثيوبي من جانبه بجهود الحكومة في إعادة الإثيوبيين الذين لا يحملون وثائق من السعودية إلى الوطن، فضلا عن النمو الاقتصادي المسجل في البلاد.كما طلب الاثيوبيين المقمين في قطر من الحكومة تقديم الدعم لافتتاح مدرسة اثيوبية في دولة قطر.
زيارة قطر وسد النهضة الاثيوبية
وفيما يخص زيارة رئيس الوزراء للدوحة تم تاويل هذه الزيارة والتي صادفت انها جاءت عقب فشل اخر جولة للمفاوضات بين لدول الثلاث حول تقارير اللجان الفنية والمكاتب الاستشارية في القاهرة تما تاويل الزيارة في عدد من الوسائل بان الزيارة الغرض منها هو البحث عن التمويل القطري لسدالنهضة لاثيوبية وان قطر تقدم لاثيوبيا مبالغ كبيرة لدعم السد ومن هذه العناوين :-
) بعد تعثر مفاوضات سد النهضة.. رئيس وزراء إثيوبيا في قطر)( زيارة رئيس وزراء إثيوبيا لقطر تؤكد دورها المتآمر على مصر)( قطر تحارب مصر من جبهة «سد النهضة»)( بعد شكر رئيس الوزراء الإثيوبي لها.. 6 مؤشرات تبرز دعم قطر لسد النهضة)( قطر تبرم اتفاقية مع إثيوبيا لتمويل سد النهضة بـ86 مليار دولار)( قطر تستقبل وزير دفاع إثيوبيا.. ومصادر: الدوحة تسعى لتمويل “سد النهضة”).
الا تجعل الاحاديث و العناوين الشخص يقتنع ان قطر فعلا تمول سد النهضة ؟ اليس من الغريب ان تربط تلك الوسائل موضوع زيارة رئيس الوزراء الاثيوبي الي الدوحة بالخلاف في موضوع سد النهضة ومفاوضات السد التي تعقد كل مرة في دولة مابين الدول الثلاث ؟
اعتقد خلال المراحل القادمة اي خطوة ستخطوها اثيوبيا تجاه اي موضوع سيتم ربطه بملف سد النهضة !
دخل هذ السد التاريخ من اوسع ابوابه اولا عمل على تعريف اثيوبيا للعالم والدول المجاورة ثانيا وضح امكانية اثيوبيا الفكرية والعقلية التي صححت المفهوم السابق عن تلك البلاد التي عرفت بالفقر وتصدير اللاجئين والصراعات لدول الجوار وعرف العالم عن قدرة الانسان الاثيوبي للاستجابة للتنمية ومحاربة الفقر …..لك التحية ايها السد الكبير فيما يبدوا ان سد النهضة سيكون ……!

بقلم /انور ابراهيم احمد (كاتب اثيوبي )
اثيوبيا – اديس اببا