أبرز العناوينسياسية

مشروع ميناء البحر الأحمر.. لهيب المنافسة الخليجية يصل السودان


يأتي مشروع السودان بإنشاء أكبر ميناء على البحر الأحمر بتمويل قطري في سياق إقليمي دقيق يطغى عليه النزاع الذي يمزق الخليج. وقد يُقرأ هذا المشروع كمؤشر جديد على منافسة اقتصادية ضروس بين قطر ومقاطعيها وعلى رأسهم السعودية.

Hafen Doha Katar (picture-alliance/dpa/Zumapress) من الأرشيف

كشفت الخرطوم عن اتفاق بينها وبين الدوحة لإنشاء ما وصفته بأكبر ميناء على ساحل البحر الأحمر، وذلك في زخم تنامي التعاون الاقتصادي بين البلدين، خصوصاً وأن قطر تسعى أيضاً لتطوير مشروع عملاق آخر هو ميناء بورتسودان ليصبح أكبر ميناء للحاويات في المنطقة. وتلعب السودان على خط رفيع في محاولة للحفاظ علاقاتها مع الرياض والدوحة في توازن بالغ التعقيد.

ومن الصعب اتهام السودان بالوقوف إلى جانب أحد أطراف الصراع دون الآخر. فقد دأب المسؤولون السودانيون على تكرار موقفهم المبدئي القائم على إعلان الحياد ودعم مبادرة الوساطة التي قادتها الكويت. الخرطوم تجد نفسها بين نارين وهي التي تربطها علاقات تاريخية مع قطر، وفي الوقت نفسه تعتبر من الحلفاء التقليديين للرياض، كما يدل على ذلك مشاركتها في التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن.

وفي حوار مع DW عربية أكد سليمتن نمر، رئيس الملتقى الخليجي للدراسات والتحليل السياسي أن “طرفي النزاع، قطر من جهة والدول المقاطعة لها بقيادة السعودية من جهة أخرى، يسعيان لكسب مزيد من المواقف المؤيدة وبالتالي مزيد من الحلفاء المؤيدين في النزاع القائم” وهم يستخدمون في ذلك كل الوسائل بما فيها الاقتصادية.

تجذر العلاقات القطرية السودانية

من جانبه أكد المحلل السياسي السوداني الدكتور حامد فضل الله في حوار مع DW عربية أن “العلاقات السودانية القطرية تعود إلى 45 سنة، أي إلى عام 1972، حيث لعب السودان دوراً مهماً في دعم قطر في مجال التعليم والصحة والإعلام والقضاء والشرطة وغير ذلك”. وبهذا المعنى فإن العلاقات بين الدوحة والخرطوم ليست وليدة اليوم حتى تُختزل في الأزمة التي تعصف حالياً بمنطقة الخليج.

ذلك أن “مساعدات قطر للسودان فيها شق سياسي يرتبط بقضية دارفور التي تشكل وثيقة الدوحة عام 2011 أساساً لها ووافق عليها الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية والأمم المتحدة. وهناك الشق التنموي والانساني ويشمل إعادة الإعمار في دارفور وتجاوز أزمة انقطاع البترول في السودان بعد انفصال جنوب السودان”، كما يوضح فضل الله.

Wahlplakat mit sudanesischem Präsidenten Omar al-Baschir (Ashraf Shazly/AFP/Getty Images) السودان يحاول الخروج من الأزمة الخليجية بأقل الخسائر

ولربما شكلت أزمة قطر مع جيرانها حافزاً إضافياً للدوحة لتطوير وتنويع علاقاتها الاقتصادية لمواجهة عزلتها الإقليمية. فقد سبق لوزير المالية القطري علي شريف العمادي أن زار مؤخراً الخرطوم والتقى بالرئيس عمر حسن البشير وبحث معه العلاقات الاقتصادية بين البلدين. كما أكد وزير المالية السوداني محمد عثمان أنه توصل مع نظيره القطري إلى العديد من التفاهمات في سبيل بلورة مشاريع مشتركة. ويقدر حجم الاستثمارات القطرية في السودان بأكثر من 8.3 مليارات دولار، حسب وزارة الاستثمار السودانية، لا تشمل استثمارات إضافية لشركات تعمل بشكل خاص في البنى التحتية.

الاقتصاد من أدوات التأثير الناعم

قام الرئيس السوداني عمر حسن البشير خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بزيارة للخليج شملت إضافة إلى الكويت راعية الوساطة في الأزمة الخليجية، كلا من الدوحة والرياض. مصادر مطلعة في الدوحة وصفت حينها زيارة البشير للدوحة بأنها “تأخرت كثيراً”، خصوصاً وأن قطر حليف قوي للسودان حيث تضطلع بدور رئيسي في عملية إحلال السلام في إقليم دارفور المضطرب من الجانبين السياسي والاقتصادي. وتسعى الخرطوم إلى الخروج من هذا الصراع بأقل الأضرار السياسية والاقتصادية.

وبهذا الصدد قال سليمان نمر إن قطر تحاول “استخدام قوتها الاقتصادية واحتياطاتها المالية لخدمة أهدافها السياسية، وليس غريباً أن تسعى الدوحة لإقامة علاقات اقتصادية ودعم مشاريع استثمارية في السودان، فإذا لم يكن بجانبها، فعلى الأقل أن تبقيه بعيداً عن أي موقف مؤيد للملكة العربية السعودية.

توازن دقيق…

يشارك السودان بقوة في حرب اليمن ضمن التحالف العربي الذي تقوده السعودية، وفي الوقت نفسه يقيم علاقات اقتصادية قوية مع الدوحة، كما يبرز ذلك في مشروع الميناء الكبير في البحر الأحمر. وتزامنا مع الإعلان عن مشروع ميناء البحر الأحمر، من المثير أن يصف وزير النقل السوداني مكاوي عوض ما أشيع عن تأجير ميناء بورتسودان لشركة دبي للموانئ بأنه مجرد إشاعة. وأكد عدم وجود أي رغبة أو مساع لدى الدولة السودانية لتسليم الميناء للشركة سواء بغرض تشغيله أو تأجيره.

وبهذا الصدد أكد سليمان نمر أن “الإمارات تسعى لتطوير موانئ اليمن الجنوبي بشكل خاص، في حين تعمل قطر على تطوير موانئ معاكسة على الجهة الأخرى من البحر الأحمر”. فكل طرف من الأطراف المتصارعة يسعى لتوسيع نفوذه وحشد مزيد من الحلفاء.

ثم إن الحضور القطري في السودان لا يقتصر على الموانئ وإنما يشمل أيضاً “المصارف والعقار والزراعة، (…) بل وهناك أيضاً الجانب الثقافي، فقطر تمول ترميم الآثار، منها أهرامات السودان، مشاريع صرفت عليها قطر 135 مليون دولار منذ عام 2013″، كما يوضح حامد فضل الله.

ولا شك أن الخرطوم تعرضت لضغوط قوية من قبل الرياض بعد اندلاع أزمتها مع قطر. كما أنها ليست بلا شك راضية عن زخم العلاقات الاقتصادية السودانية القطرية، لكن يصعب في الوقت ذاته على السعودية أو الإمارات إتخاد موقف معادي للسودان أو حتى معاتبته وهو الذي انخرط منذ اللحظة الأولى في “عاصفة الحزم” التي تعصف حقا باليمن ولربما بمستقبل المنطقة كلها.

DW


‫29 تعليقات

  1. نمسك في قطر . واعتقد هذا رأي الشعب السوداني الأصيل . واذا خير السودان فكفة قطر هي الاصلح . لأن كفة السعودية فيها مصر والامارات وهتان الدولتان أشد العداء للسودان ويشتركان في مؤامرات سابقة ضد السودان واشتركت معهم السعودية والكل يتذكر احداث سبتمبر 2013 . اما قطر والكويت تقودهم سياسات حكيمة تصطحب معها مصالح الامة الاسلامية والعربية . واتوقع ان تتدهور العلاقات مع التحالف بعد التغيرات المتوقعة في المنطقة .

    1. “”ومن الصعب اتهام السودان بالوقوف إلى جانب أحد أطراف الصراع دون الآخر””
      لا بد ان نركز جيدا اخواني
      الازمه ليست بين السعوديه وقطر
      الازمه بين مصر وقطر
      وارجعو لجمال خاشقجي الكاتب السعودي
      عندما صرح ف قناه dw وقال حل الازمه اربعه مليارات من تميم لمصر وان السعوديه لا ناقه لها ولا جمل ف محاصره اولاد عمها بل خسرت مليارات الدولارات كانت تشتري بيها قطر من السعوديه وخسرت توجه قطر لايران وخسرت اله اعلاميه عالميه ضخمه ف اشد الحوجه لها الان ،،الامير محمد دقس بالسوداني و سقط بالعربي ف وحل هذا الحصار ويا ريته لم يبادل اخذ الجذر بفيلم مسلسل قطر ع ما اعتقد
      اذا
      الازمه بين مصر وقطر
      ولا شان لنا بمصر
      علي البشير تحريك ملف طه الحسين ذراع الامير القوي بان يقوم بالوساطه بين قطر والسعوديه ع ان تاكل مصر تبن لوحدها خصوصا ف هذه الايام لان مصر خانت السعوديه ف الامم المتحده للمره مليون
      لا ادري
      لماذا يخاف اهلنا ف السعوديه من مصر
      وهي كانت حاكمه لهم وعلمتهم الدين و العربي
      مصر اكبر اكذوبه
      مصر نمر من ورق
      مصر كل الحروب الدخلتها انهزمت حتي اليمن ايام جمال عبدالناصر قتلو لهم الالاف الجنود
      مصر اي حكامها اغلبهم عملاء للصليب والخنزير
      انطلاق الامه الاسلاميه لا يكون الا بابعاد مصر نهائيا

      1. والله صحيح جعلي والمثل يقول أهلي الجعليين في الصلاة باينين وشكرا لك وده واجبك وان شكرناك وكثر الله من أمثالك. آآآآآآآآآآآآآآمين

    2. كلامك يا لؤي خطأ قطر هي سبب المصائب للسودان فقد اتخذت السودان كبري ودمية وكوسيلة لتسهيل مهماتها الأرهابية ضد بعض الدول بواسطته وعمر البشير التافه يأخذ المقابل والضحية الشعب السوداني الذي قد أدخلوه ضمن الدول الراعية للارهاب بسبب أخطاء عمر البشير , كان السودان قبل عمر البشير الراعي للسلام كان يتخذ قراراته بوحي الشعب لا بالتعصب الفردي . نحن كشعب السودان لا نحب قطر , قطر لا تعطيك شيء الا بالمقابل والمقابل صعب جدا علي السودان يمكن يكون علي حساب كرامته وطبعا عمر البشير معروف ما عنده كرامة , وكل الكيزان الأرهابيين الما عندهم حتة كرامة مقيميين الان في قطر بأكلون ويشربون وينامون فيها . وبرضو عمر البشير عاوز من أمريكا أن تشطب اسمه من دول الأرهاب , كيف يشطب وأنت تبعي لقطر وأيران أكبر دولتي ارهاب في العالم . لا تغرك يا لؤي قطر حيث لا نستفبد منها شيئا وسوف لا نكسب وراءها الا عداوة الدول فهي معزولة منذ زمن وقد وجدت في السودان غايتها الوحيدة المتجانس معها دون الدول التي كاشفاها علي حقيقتها بدون أن يعرف السودان ما هي النتيجة المستقبلية لهذه المحبة .

  2. كلامك جميل يا (لؤي العبيد) لكن لا لخلجنة السودان. اذا كان رجال الاعمال السودانيين فيهم خير والحكومة فيها خير والشعب عندو طموح عندها يمكن فعل ما سيفعله الآخرون من اجل مصلحهم ونفعله لمصلحتنا.

  3. من الافضل لنا اتخاذ موقف الحياد فكلا الطرفين لدينا معه مصالح وان كنا مدينين اخلاقيا قبل كل شئ لقطر اقترح 50.5% لقطر مقابل 49.5 للطرف الاخر ونسال الله ان يصلح الحال ويبدل الاحوال وان تعود العلاقات بين الاشقاء اقوى مما كانت عليه فى السابق وكلو من تحت راس بتاع الرز بواب رفح سيسى عبدو

  4. كلامكم تمام يا لؤي و يا أبو كريم….لكن انا وافتكر معظم الشعب السودان….مع قطر قلباً وقالباً

  5. الإماراتيين ( أكثر ) خبرة من القطريين في إدارة الموانيء والمطارات ونظام البوت ..

    1. وانا لك بالمرصاد تطبل ياجاسوس لمصر وحليفتها الأمارات من قال لك ومن اين عرفت ان الأمارات لها خبرة وتجربة؟
      شغل مصاري يامصري ياخبيث الخبرات يامصري ليست اموال كما عند الأمارات الأمارة ولكن شخوص وناس يمشون احياء له التجربة والعلم . اماراتك ياأمورة تشتري بالمال اهل الخبرة وتوظفهم وهم من يديرون الشركات ولما يزوغوا يجيبوا غيرهم ولكن ليس لديهم خبرة او تجربة ولا يبقي الا المصريين اصحاب الخبرة في تزوير ادعاء العلم والفهم والخبرة مع انكم اكبر صفر خلقه البارئ عز وجل في التاريخ. قطر افضل من الأمارات اتحداك! وقطر اغني من الأمارات واتحداك ؟ وقطر اكثر تعليما وثقافة من الأمارات واتحداك؟ وقطر ليس فيها زنا ورقص ودعارة كما عندك في بلدك ام العاهرات ونقلت جراثيمها وفيروساتها الي الأمارات الأمارة واتحداك اثبت غير ذلك ياثعبان.
      أما نحن عايزين ودايرين ياجاسوس يكون لنا أكبر ميناء واكبر في كل شيئ ولكن دون دول الخليج كلها ونعمل زي اثيوبيا التي بنت النهضة وجعلتم تبكون وتبولون يامصري ؟ فهمت ياجاسوس ياأبو كلام مدسوس وخبث مرصوص وتعبير ملبوس . الله يلعن مصر .آمين
      نحن اعلم منك بمصلحة بلادنا واختيارها روح شوف لك مرقص وكباريه وبار وابتعد عن بلادنا ياطفيلي يامتطفل . فقد سببتم من الأذي الكثير يامتطفل اما الأكيد خير يجينا من الأمارات وقطتها مصر كمن يقول ان الله تعالي وعد ابليس بالجنة والعياذ بالله.
      اللهم طهر بلادنا من الجواسيس والعملاء من مثل هذا السم السام آمين

  6. انا اقترح يعملوا مينائين واحد يتم تطويره بواسطة الامارات و التاني بواسطة قطر
    و نعوا الله ان يجمع كلمة الخليج و السعودية و كافة الدول الاسلامية و العربية وان يؤلف بينهم
    لما فيه الخير في الدين و الدنيا

  7. انا اقترح يعملوا مينائين واحد يتم تطويره بواسطة الامارات و التاني بواسطة قطر
    و ندعوا الله ان يجمع كلمة الخليج و السعودية و كافة الدول الاسلامية و العربية وان يؤلف بينهم
    لما فيه الخير في الدين و الدنيا

  8. الغالبية العظمي من الشعب السوداني لهم ابن أو أب أو بنت في الملكة العربية السعودية عاشوا علي ارضها وبعضهم ولد في هناك
    وللملكة فضل كبير جدا جدا علي شعب السودان
    ولا ينكر فضل المملكة علي السودان الا جاحد
    كم بيوت وعربات ومحلات تجارية كان مصدرها المملكة

    نحن مع ارض الحرمين الشرفين بروحنا ودمنا

    1. تعليقي في حالة المقارنة بين قطر والمملكة
      وليس بين قطر والامارات

  9. تتسابق رجال الاعمال الخليجين لكسب استثمارات استراتيجية في السودان بينما تتسابق رجال الاعمال السودانيين في مارثون الدولار

  10. بصراحة بصراحة نحن مع قطر قلبا وقالبا القطريين لم يتأمروا على السودان على الاطلاق وفيهم الخير اما الاخرون اول ما تختلف معهم يطلعوا ليك في الوسائل الاعلامية كل
    ما قدموه لك من مساعدات والشاهد على ذلك اثناء حرب الخليج عندما وقف السودان مع العراق ما خلو حاجه الا وجابوها في وسائل الاعلام وكذلك مؤامرة الرياض ضد السودان عندما ارسلت شحنة من الاسلحة لدولة جنوب السودان

  11. استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واتوب اليه… قال صلى الله عليه وسلم (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت)… صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  12. يا مراقب لو ما عايز تسمع ما لا يعجبك خليك بعيد عن ابشأن السوداني والكلام السوداني
    و صابر يستاهل اللي قاله اخي ود العوض
    لا تتدخل في ما لا يعنيك فتلقى ما لا يرضي
    ويا مراقب خلي عباءة النفاق الناس بتتكلم بمنطق و تحليل اللهم الا ان كان مبتغاك ان لا يتوصل اهل الرأي لاهدافكم
    ما ننسى انه مصر طالبت السودان بتحديد موقفه من الازمة الخليجية و رفض الحياد وبايعاز برضو منها للسعودية نفس الطلب
    ليه ما كان في طلب للكويت مماثل
    موقف السودان كموقف البشير اليوم الصحيح السعي لاصلاح ما بين الاشقاء
    والحمد لله اهلى اهل خير لا يجحدون عون اخوانهم أن كنت ترى الحق لرايت حفظهم لذلك في كل التعليقات
    من لا يشكر الناس لا يشكر الله
    رغم القليل من اخوتنا السعوديين انساقوا وراء سخريات المصريين منا والقليل القليل قلدوا نكاتهم عنا ووصفهم بالكسل و غيرها حسدا وحقدا منهم
    هذا الحسد متاصل لا ينفع معه تغافل ولكن وجب الحذر

  13. أكرر :-
    الإماراتيين أكثر ( خبرة ) من القطريين في إنشاء ( و ) تشييد المشاريع ( و ) إدارتها ( و ) تشغيلها ( و ) تحويلها ونقل ملكيتها ( و ) هذا ما يعرف بنظام البوت ..
    وأضيف لودا العوض ( أنَّ ) الإماراتيين ( أكثر ) صدقاً وأمانةً من القطريين ..

    1. طيب ياصابر نصبر عليك اعطيني مثل واحد في امانة وصدق الأماراتيين فقط بالأثبات والدليل وليس بالتدليس المصري وانا مستعد ان اثبت لك كلامك واقرك ايه رأيك؟ وبالمناسبة انا سوداني اهتم فقط بشئون وطني و نعمل ان نبني بلدنا بأيديينا وليس كما تفعل مصر المخرومة المقددوة ولأنك عندك شوية ادب في الكتابة -رغم الدس تحت الكلام -اطالبك بالدليل عن تفوق الأماراتيين صدقا وخلقا
      عاش السودان ابدا سرمدا شامخا يعين ولا يعان يغيث ولا يغاث يمد يده للعطاء والمال ولا يستعين الا بالله الواحد القهار خلق الرجال

    2. الأمارات الأمارة سفيرها في واشنطن وأمه مصرية -ياصابر- استولي بالنصب والأحتيال علي اموال من ماليزيا قضية تشغل العالم الآن وقد هرب معاونيه اليكم كل مهربي الأموال وسارقي الشعوب عند احبابكم غسيل الأموال عندكم . الهاربين واللصوص والمجرمين عندكم تجار الذهب المغشوش عندكم الهجوم علي السودانيين واهانتهم عندكم القمار والعشق العلني عندكم. ثم بعد كل هذا تسميه صدق وأمانة وعلم وخبرة ؟
      ياصابر لك صبر عجيب وعظيم علي الباس الباطل. نكرر طلبنا كف عن الشأن السوداني فالوطنية صدق وعمل واخلاص ولولا اأدبك رغم مافيه فأنت تعرفني وقد ذقت قلمي

    3. الأمارات الأمارة سفيرها في واشنطن وأمه مصرية -ياصابر- معلومة اكيدة حقيقة وراجع مصادرك المخابراتية استولي بالنصب والأحتيال علي اموال من ماليزيا قضية تشغل العالم الآن وقد هرب معاونيه اليكم كل مهربي الأموال وسارقي الشعوب عند احبابكم غسيل الأموال عندكم . الهاربين واللصوص والمجرمين آخر هاربة رئيسة تايلاند وأخيها بأموالهما حتي المجوس البوذيون هناك عندكم تجار الذهب المغشوش عندكم الهجوم علي السودانيين واهانتهم عندكم القمار والعشق العلني عندكم. ثم بعد كل هذا تسميه صدق وأمانة وعلم وخبرة ؟ لو قبلنا ولو تحتها بليون خط سنقبل من السعوديين مشاركة ومناصفة ولن تكون ابدا استثمار ولا مساعدة بل شركاء بالخبرة والمال والجهد فلعل اهل مكة تيون فيهم الصدق والأمانة والخبرة وهي يقينا ليست في الأمارة التي تزعج العالم فليس المال المكدس من اي مصدر يبني حضارة او علم او تاريخ بل الي شعب كامن قوي بعقل فاهم راسخ فاهم قوي سكانا وأصلا وفصلا حباه الله تعالي بماء وارض تنتج ذهبا وليس بترولا قد يزول اليوم او غدا ويبقي صنع الله تعالي وما ينفع الناس أفهمت؟
      ياصابر لك صبر عجيب وعظيم علي الباس الباطل. نكرر طلبنا كف عن الشأن السوداني فالوطنية صدق وعمل واخلاص ولولا اأدبك رغم مافيه فأنت تعرفني وقد ذقت قلمي
      بلادنا نبنيها بأيدينا

    4. الأمارات الأمارة سفيرها في واشنطن وأمه مصرية -ياصابر- معلومة اكيدة حقيقة وراجع مصادرك المخابراتية استولي بالنصب والأحتيال علي اموال من ماليزيا قضية تشغل العالم الآن وقد هرب معاونيه اليكم كل مهربي الأموال وسارقي الشعوب عند احبابكم غسيل الأموال عندكم . الهاربين واللصوص والمجرمين آخر هاربة رئيسة تايلاند وأخيها بأموالهما حتي المجوس البوذيون هناك عندكم تجار الذهب المغشوش عندكم الهجوم علي السودانيين واهانتهم عندكم القمار والعشق العلني عندكم. ثم بعد كل هذا تسميه صدق وأمانة وعلم وخبرة ؟ لو قبلنا ولو تحتها بليون خط سنقبل من السعوديين مشاركة ومناصفة ولن تكون ابدا استثمار ولا مساعدة بل شركاء بالخبرة والمال والجهد فلعل اهل مكة تيون فيهم الصدق والأمانة والخبرة وهي يقينا ليست في الأمارة التي تزعج العالم فليس المال المكدس من اي مصدر يبني حضارة او علم او تاريخ بل الي شعب كامن قوي بعقل فاهم راسخ قادر قوي سكانا وأصلا وفصلا حباه الله تعالي بماء وارض تنتج ذهبا وليس بترولا قد يزول اليوم او غدا ويبقي صنع الله تعالي وما ينفع الناس أفهمت؟
      ياصابر لك صبر عجيب وعظيم علي الباس الباطل. نكرر طلبنا كف عن الشأن السوداني فالوطنية صدق وعمل واخلاص ولولا اأدبك رغم مافيه فأنت تعرفني وقد ذقت قلمي
      بلادنا نبنيها بأيدينا

  14. مبروك و الف الف مبروك للشعب السوداني اليقظ الصبور
    و حصوة في عين الحسود ل يوم القيامة يا رب

  15. الاخوه الاعزاء
    الفتنة نائمة فلا توقظوها
    جزاكم الله خيرا

  16. your real friend is the one that you find him when you are really in need of him and helps you without your request and hence Qatar is the winner in this case…
    whenever you find Egypt in any group you stay with the opposit group…
    …. No brothers in politic….next step should be

  17. your real friend is the one that you find him when you are really in need of him and helps you without your request and hence Qatar is the winner in this case…
    whenever you find Egypt in any group you must stay with the opposit group…
    …. No brothers in politic….next step should be

  18. أفضل ( صديق ) وكت الضيق ..
    دعاية قديمة ( للكافينول ) والكافينول ( مُسكِّنْ ) للآلم قديم ..
    وكان الكافينول Made in Sudan