سياسية

الجزيرة تدعم ترشيح البشير لدورة رئاسية ثالثة


أكد رئيس الجمهورية أن والي الجزيرة محمد طاهر أيلا سيبقى والياً للولاية لحين قيام الانتخابات إلا اذا رفضه أهل الولاية او أخذ الله أمانته، في وقت اتهم فيه الرئيس أبناء الجزيرة بتهميش ولايتهم لعدم اهتمامهم بالتنمية وقضايا المواطنين ولتفرغهم للصراعات، مبرئا الحكومة المركزية من تهمة تهميش الجزيرة .
وفاخر الرئيس مخاطباً حشداً جماهيريا ًفي ام القرى في الجزيرة أمس فاخر بأيلا وقال بأنه قد (سد الفرقة) في الولاية ،وقال (هو خيار من خيار) ،ودلل على ذلك لنجاحه في اي موقع اسند إليه، وأوضح أن خلافات قيادات الجزيرة أخرتها وأقعدتها وأفشلت الولاة السابقين، لهذا كان لزاماً علينا أن نفتح الطريق لتكملة التنمية والخدمات لإنسان الجزيرة، مما دفعنا لتعيين أيلا والياً للجزيرة، وأضاف «أزلنا العراقيل والأشواك من طريق أيلا ليستمر في إحداث التنمية» ، وأكد أن الولاية جمعت كل أهل السودان وقبائله وصهرتهم، وبها المشاريع القومية الكبرى، معلناً عن دعم رئاسة الجمهورية لمشاريع التنمية والخدمات والصحة والتعليم والمياه النظيفة بالولاية .
بالمقابل, أعلن والي الجزيرة محمد طاهر إيلا, ترشيح أهالي الجزيرة لرئيس الجمهورية المشير عمر البشير, لدورة رئاسية ثالثة في انتخابات 2020 . وقال (اخترناك خياراً للسودان وصماماً لأمانه وهم معك وسيكونون دعماً لك ولن يخذلوك).
وامتدح الدعم المتواصل من رئاسة الجمهورية ووزارة المالية وبنك السودان لبرامج ومشاريع ولاية الجزيرة.
(244) مشروعاً
كان الرئيس قد ابتدر أمس زيارة تمتد لثلاثة أيام لولاية الجزيرة، وشهد توقيع عقودات صيانة وتأهيل عدد 17 مستشفىً على رئاسة المحليات بكلفة مبدئية تقدر بـ(102) مليون جنيه، بجانب عدد من مشاريع التنمية. ووصل البشير إلى الجزيرة، برفقة وفد وزاري رفيع المستوى، لافتتاح فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان الجزيرة للسياحة والتسوق، بجانب افتتاح عدد من المشاريع التنموية والخدمية كما يخاطب عدداً من اللقاءات الجماهيرية بالولاية، واستمع البشير للتنوير الذي قدمته المديرة العامة لوزارة المالية بالجزيرة وداد مصطفى رئيس لجنة افتتاح مشاريع التنمية للعام 2017، حول ماتم تنفيذه من مشاريع تنموية بالولاية خلال العام 2017 والتي بلغت (244) مشروعاً بكلفة 3,5 مليارات جنيه، موزعة على جميع المحليات في مختلف القطاعات التنموية والخدمية.
7 ولايات وأجانب
وفي السياق، أكد مدير مستشفى النساء والتوليد التعليمي بودمدني د. محمد المجتبي تأهيل وصيانة الأقسام بالكامل ويشمل عنابر عوض القوني، عنابر الحوامل والقيصريات، إضافة لعنبر السكر والولادة الطبيعية إلى جانب صيانة وتأهيل عنبر حاجة عائشة ،ونوه المجتبي إلى أن الكلفة الكلية بلغت 11,902,686 جنيهاً، موضحاً أن مواطني سبع ولايات يتعالجون بولاية الجزيرة وهي: (النيل الأزرق، النيل الأبيض، كسلا، القضارف، سنار، شمال كردفان)، وهناك حالات مستعصية من إثيوبيا وإريتريا
وأشار إلى إنشاء قسم للأطفال حديثي الولادة، لافتاً إلى إجراء عمليات الناسور البولي وهي تعد من العمليات المستعصية، داعياً لتشييد عنبر (القاينا) أمراض النساء.

الانتباهة