رأي ومقالات

الرغيف


قد يفشل المسؤول، وقد يعجز عن فعل شئ ما، وقد يخطئ في التقدير، وكل هذا لا ينتقص من قدره في حال أن يعترف ويعتذر ويغادر الموقع العام أو يعترف ويعتذر ثم يجتهد ويُصوًب الخطأ.. ولكن يجب على المسؤول ألا يكذب على الناس إطلاقاً، ومهما كانت الأسباب والمواقف..وناهيك عن الناس، بل يجب ألا يكون المرء مسؤولاً – حتى على آل بيته – في حال إدمانه للكذب و الخداع.. ومع ذلك، فمن الأقدار أن بعض الذين يديريون الحياة العامة في بلادنا يتنفسون الكذب..!!

:: بتاريخ 28 ديسمبر 2015، وكان البرلمان قد أجاز ميزانية العام 2016، قال وزير المالية السابق بدر الدين محمود – في مؤتمر صحفي شهير – بالنص : (الحكومة تكاد تكون قد خرجت من الدعم الموجه للقمح والخبر دون التأثير على المستهلك، وذلك نتيجة لحزمة من الإجراءات التي اتخذتها وزارة المالية).. وحديث الوزير السابق يعني أن الخبز لم يعد مدعوماً منذ العام 2015، حيث تم فيه فك الإحتكار وتحريك سعر الدولار..!!

:: ولكن اليوم، وكأن ما على أكتاف الناس مجرد جماجم بلا ذاكرة، يعترف وزير المالية محمد عثمان الركابي بأزمة الخبز، ثم يقول لنواب البرلمان بالنص : ( الأزمة لن تحل الا برفع الدعم كلياً عن القمح وتوجيهه لمستحقيه)..هكذا يفكر وزير المالية بالصوت العالي في رفع الدعم عن الخبز .. وحديث هذا الوزير يعني أن ما تمع رفعه في العام الفائت غير معترف به، ولذلك يجب رفعه مرة أخرى ..وهكذا المصطلح الاقتصادي المسمى في بلادنا – كذباً – بالدعم .. سنوياً يرفعوا الدعم عن القمح والوقود، وأحياناً ثلاث مرات في السنة.. !!

:: هذا غير التهديد والتلميح بالرفع طوال العام..ولو أجرت أية جهة إحصائية عن عدد مرات رفع الدعم، لإكتشفت أن سلعة القمح والخبز والوقود ربما كانت توزع مجاناً.. ولو كانت توزع مجاناً لبلغت سقوفات رفع الدعم عنها قبل سنوات..المواطن يدفع ثمن الحرب و(الترهل الوزاري).. نعم، هذا الترهل يرهق المواطن لحد رفع الأسعار تحت مسمى رفع الدعم، ليوفر ميزانية الترهل .. ولوتخلصت الحكومة من الوزارات (غير المجدية)، و قزمت جيوش الوزراء، لشاركت الحكومة المواطن في دفع ثمن الأخطاء ..!!
:: أي من العيب أن يدفع المواطن وحده ثمن الأخطاء السياسية، ومن أكبر الأخطاء قسمة تورتة السلطة بنهج ( دا زولنا، دا زولكم)، بحيث يعيش سادة القوى المشاركة في (نعيم الميري)، ويعيش صاحب الدعم المرفوع عن قوته في ( جحيم الغلاء)..فالذي يشوه الإقتصاد لا يحصى ولا يعد، وليس الترهل لحد تكدس في مجلس الوزراء فقط، فالأرقام التي تفجعنا بها تقارير المراجع العام سنوياً أيضاً تشوه الإقتصاد و(سمعة البلد).. لماذا لا ترفع الدولة يدها عن المفسدين بذات حماس رفعها للمسمى بالدعم عن الخبز..؟؟

:: فالركابي يعلم بأن كاهل هذا المواطن البائس يدفع الدعم الحكومي المرفوع عن المسماة – خيالا وليس واقعا – بمجانية التعليم، وكذلك يدفع الدعم الحكومي المرفوع عن المسماة – تنظيرا وليس تنفيذا – بمجانية العلاج.. فليسأل المرضى عن تكاليف العلاج،، ويسأل أولياء الأمور عن سعر الكتاب المدرسي – ناهيك عن الكراسة – والذي يباع في الأسواق بعد أن كان يوزع في المدارس – مجانا – في أزمنة مجانية التعليم..هذا الكاهل البائس – المسمى بكاهل المواطن – هو الذي يسد ثغرات الحكومة في المشافي والمدارس، وليس من العدل (تجويعه)..!!

الطاهر ساتي


تعليق واحد

  1. يجب تقليل عدد الأحزاب السياسية لتكون على اكثر تقدير خمسة احزاب و ليس اكثر
    كما يجب إلغاء وظيفة وزير دولة بالوزارات هذا مع تقليل عدد الوزارات ،،، هذا من جانب
    و من جانب اخر لا بد من تحديد قايئمة البضائع المستوردة و وقف استيراد السلع الكمالية
    لمدة ثلاث أر خمس سنوات و من ضمنها السيارات الصالون و البكاسي و الحافلات الصغيرة
    و كذلك منع استيراد البسكويت و الشوكولاتة و كافة الحلويات و لعب الأطفال التي تعمل بالطاقة
    و قبل ذلك كله يجب دعم الصناعات الوطنية و التعدين و الزراعة و تربية الماشية و الأغنام ،،
    اخيراً يجب إلغاء الضرائب على الانتاج ،،،،،