أبرز العناوينسياسية

الرئيس السوداني يراس اجتماعا لبحث اجراءات ضبط سعر الصرف


يرأس رئيس الجمهورية المشير عمر البشير في الحادية عشرة ظهر الاثنين بالقصر الجمهوري اجتماعا لبحث اجراءات ضبط سعر الصرف.

ويشارك في الاجتماع بحسب وكالة الأنباء الرسمية الفريق اول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي والدكتور فضل عبدالله فضل وزير رئاسة الجمهورية والفريق محمد عثمان الركابي وزير المالية والفريق امن مهندس محمد عطا المولي مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني والدكتور عبدالرحمن ضرار وزير الدولة للمالية والاستاذ حاتم حسن بخيت وزير الدولة برئاسة الجمهورية مدير عام مكاتب رئيس الجمهورية.


‫21 تعليقات

  1. لو ( نحن ) في بلد ( فيه ) عدل ..
    كان لابد من ( إقالة ) الحكومة بالكامل ..
    ولو ( نحن ) في بلد ( فيه ) من يحس ..
    كانت الحكومة ( بالكامل ) قد إستقالت ..

  2. كان أفضل لو إجتمع ب:
    – كبار الكيزان التماسيح.
    – كبار تجار العملة.
    – مدراء شركات الإتصالات.
    – أخوانه.
    – كل من تضاعفت ثروته في عهد الإنقاذ بسبب انتمائه للوطني.
    – كل كوز لديه أموال منهوبة بماليزيا والإمارات وأوروبا.
    – إعادة الأراضي المنهوبة.
    ثم يخيرهم بين القبول بنظرية ال “٧٠٪؜”
    أو فندق سجن كوبر.
    عندها سيصل الجنيه إلى واحد دولار.

  3. المضاربين و المتاجرين بمعاناة الناس… لن يستطيعوا التخلص من دولاراتهم التي اشتروها بسعر عشرين و اكثر..
    عندهم اليوم و غدا….
    و سنري كم سيكون السعر… يوم الثلاثاء.. ان شاء الله و لكنه دون العشرين بلا ادنى شك…

  4. الشمار المغربل انو كشة المضاربين في العملة بدات فعلا….
    و بدأ معها الهبوووووط….
    اااال ايه…
    يشتري ب 25 عشان يبيع ب 50 قبل نهاية السنة….
    أهأأ…. خم و صر..(بضم الخاء و الصاد).. للناطقين بغيرها…????

  5. يتأثر الدولار بالعرض والطلب مادام في المدى القصير من الصعب التأثير على العرض أي كمية الدولار المتاحة في السوق من الأفضل التأثير على الطلب ودراسة الطلب
    أعتقد أن هنالك حاجة لدراسة أثر العمالة الأجنبية والأنشطة التجارية والخدمية للأجانب (مطعم حلاقة ستائر الخ….. ) على الدولار
    كما أن على اللجنة الاستعانة بعلماء بلادي
    اللهم ارحم عبادك الضعفاء

  6. البشير يادوب صحى ولا شنو ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!
    29 سنه ما ضبطوا سعر الصرف جاي اليوم يادووووب داير تضبطو؟؟؟؟؟؟؟
    ههههههههههههههههههههه………
    شر البلية مايضحك …………………….

  7. رغم ان ارتفاع العملة الصعبة يسعى اليه بعض المضاربين والمخربين ويعجب المغتربين الا انه والله العظيم مسخرة وفضيحة ان يكون تغيّر سعر العملة الصعبة في اليوم الواحد كما شاهدنا في الايام الماضية .. والان قاربنا للشهر والدولار يستعرض ويمرح والحكومة صامتة حتى عجز الشيطان من فهم ما يحدث لجنيه السودان
    لقد ذكرنا من قبل ان الحكومة وبنكها كانوا في عالم الموتى او النائمون وويحلمون احلام الفجر .. انه وبمجرد ان تم رفع العقوبات سيكون الدولار بثمانية جنيهات واقصاها 12 في حين انهم لم يدرسوا ماهي المرتكزات التي يعتمدون عليها في هذا الوهم فنحن لا احتياطي يقاوم ولا صادر يدعم فهل كان سينزل الدولار ببركات شيخ البيبسي وغيرهم ام كان لابد من الدراسة في كيفية مواجهة الطاريء ..لم نست الحكومة ان ظهرا مكشوف وان هناك شركات ثاني سوم ستاتي لبنك السودان بغرض التحويل للشراء من الخارج ..
    لم نسيت الحكومة ان هناك دولا مجاورة تعاني مثلنا في نقص العملات الصعبة ويمكن ان تسخر الجيوش وتشتري الدولار من داخل السودان وباي ثمن فالجنوب يبحث عن الدولار مصر تبحث عن الدولار وارتريا تبحث عنه ايضا واثيوبيا ونست الحكومة ان هناك الالاف من العاملين الاجانب وبائعات الشاي ماهم الا عملاء دولار لهذه الدول واكثر من مرة كتبت الصحف ان هناك بائعات شاي اثيوبيات يحولن لبلادهن بالتلفون خلال ثواني ..
    اين كانتالحكومة من كل هذا ولم كل هذا التقاعس من الجهات المختصة ..لم مصائب هذه البلد تكون عيانا بينا بعكس بلاد العالم تكون سرا وغير مكشوفة كماهو حاصل معنا فحالنا اصبح مكشوف ومشيول بين الدول ، وزراء نائمون في العسل ومؤسسة الرئاسة لاتود ان تكون رسمية مع وزرائها وعاملهم بكل حنية وبالتالي اصبح كل وزير ياتي لايخاف العاقبة لان من سبقه لم يحاسب او يعاقل على شيء انا لا ادري ماذا يعني هذا ..
    الان الرئاسة تحركت وتحركها فعلا سيؤدي الى نتائج قصيرة الاجل ومن ثم تعود ريمه لقديمها ..

  8. الدولار ده بيشتروه المصريين والحبش وغيرهم وبيرسلوه لبلدهم – اذ كان السعودية بتشتكي من هروب عملتها بسبب الاجانب ؟ فما بال السودان الفقير ؟ يعني البلد ما كانت في حاجة لان تفتح للغاشي والماشي

  9. اضبطوا سعر السفر والسفارات والقنصليات والمؤتمرات واللقاءات والحفلات من حلفا توجهوا للقضارف للزراعة والرهد وكنانة والسوكي فخامة الرئيس دام توفيقكم ما معنى جهاز رعاية السودانيين بالخارج ؟ ما معنى سفارات بالخليج بكامل فخامتها والمغترب واقع في فخ ها بالخارج وفخ جهاز المغتربين بالداخل .. هل يعقل أن يعود المغترب من المملكة العربية السعودية بلد الامن والامان والعمل لكل مجتهد يعود ويصف هذا اليوم بالكارثة في نظام جهاز المغتربين .. هل يعقل أن يعود المغترب ويقيف في الصف مع الخريجين والأسر التي تبحث عن دعم من ولاية الخرطوم .. هل يعقل أن يحتفل أمين الجهاز مع أركان حربه بتسليم كل العدد العائد من الغربة لولاية الخرطوم وتتعهد الولاية بكامل المصاريف .. ويختفي جهاز المغتربين ليحتفل بمؤتمرات لاتسمن ولاتسمن ويدفع ثمنها المغترب هل يعقل أن نبحث في كيف ومتى تتم الاستفادة من المغتربين ؟

  10. تعيش.. على العهد والوعد تبشر وتدشن .. والبشير يدشن مشاريع إسكانية للفقراء!!
    وجهاز رعاية المغتربين (يبشر) المغتربين باعتبارهم فقراء ويعمل على دمجهم في هذه المشاريع. اللهم لطفك.
    والجهاز (النمطي) منذ السبعينات ومخازن التبرير والنضم .. وعند الحصاد لامصروف ولا صاحبا بنسلف منو!!
    وهنا مربط (الفلس) والإفلاس المدوعل. . هذا الجهاز المفروض أن يكون أكبر مؤسسة إستثمارية بالوطن تمتلك البنوك والمزارع والمصانع والمدن الطبية و و
    وأن يساهم في دعم الاقتصاد ببناء مثل هذه المشاريع .. كيف لا وجهاز (يمتلك) كل هؤلاء البنون ويفاخر برعاية أكثر من 5 مليون مغترب ومهاجر (شاملين) أطباء ، مهندسين ، محامين ، محاسبين ، عمال ، رعاة .. وخلطة سحرية من هذا الوطن الساحر أبدا .. والمسحور حتى الآن!!
    جهاز لم يغير الطعم ولا الطبعة منذ السبعينات !! ومازال على العهد محافظا على العادات والتقاليد وحتى (العفش المستعمل) ومازاد غير المزيد من الجهل والجهجه والمرض وتربى في عزنا..
    ومازال يغربل في الموارد والخبرات والمدخرات .. ونزرع مؤتمر ونحصد حفلة . والمغتربين من دحديره لـ حفرة لـ مغارة علي باب (الجبل)
    والسفارات والقنصليات تختفي .. وتظهر لـ تحتفل بالرقم الوطني واليوم الوطني وجدودنا زمان وصونا على (البرادو) المالو تمن!!
    وعند الجد تركناك وحيدا.
    خبرات ومدخرات جمدت بالخارج بفضل السياسات المستعملة منذ السبعينات و المجمدة بمخازن (التبرير) بالخارجية وغرف جهاز المغتربين للغرف قبل الغرق .

  11. وعلى بعد (صلاتين) من وسط العاصمة .. وعلى بعد (صلاة) من صالحة. أعلن جها ز المغتربين الغير صالح عن عمل هناك لإسكان المغتربين.. وأحزموا (النفس)!!
    (إسكان) للمغتربين هناااا اك .. سكن تابع لشركة متخصصة كما قال وعاين وشاف (الجبل) وشرب الوفد الجبنة هناك .. وأعجب بالمخطط والمرافق والمدرسة والنادي .. ومبروك عليك التلتله والمدافسة يا مواطن بالخارج !!
    وهنا تهنئة خاصة لمنسوبي جهاز المغتربين لقبولهم (الحلة) ودعوة كل شيخ (حلة) يعرض باقي (حلتو) لاسكات المغتربين الجعانين أولاد الغفلة.. وسيتم طرح المخطط على المغتربين بالخارج وعلى المغتربين بالداخل مراعاة فارق الجبل الأخدر بعد الوادي الاخدر والجبنة البيضاء .. وهل المخطط تابع للنيل الأبيض وعلى بعد كم كيلو من جبنة الدويم .. ولا شيء من شمال كردفان .. اللهم لطفك.
    وقبلها بـ (نومة) صحى الجهاز عبر سونا بشركة (نوم اتيا) التي عرضت أيضا إسكان للمغتربين وطلبت تعاون ولاية الخرطوم وولاية الجزيرة وجهاز المغتربين . أما تعابة المغتربين ف مضمونين عبر الوكيل الشرعي والحصري الجهاز .
    وبإمكان جهاز المغتربين أن يلطف الأكل ويرمز لـ فرعه الجديد بأمدرمان بـ : وقد تبرع صاحب المخطط بقطعة أرض كبيرة أوي لبناء فرع للجهاز هناك وبناء قنصلية كمان على (نفاقاتو) الخاصة.. اللهم لطفك.. نعم هذا آخر(إنجاز) للجهاز في أول مهرجان للتسول 2016 ،التسويق لمخطط خارج شمال كردفان داخل شمال النيل الابيض على بعد صلاة من صالحة آخر جنوب امدرمان .. وهناك وجد الجهاز الضل لمغترب الظلام!!
    والعام (السابق) في عهد الامين (السابق ) شارك جهاز المغتربين بمعرض للصور بمعرض الخرطوم الدولي في مهرجان السياحه.. ولجنة برئاسة أ. فقيري مدير ادارة الجاليات السابق .. والسائق الحالي لقطار الشرق أمين عام المغتربين بالبحر الاحمر .. أو كما يحلو (لهو)!!

  12. ناقوس الخطر قد رن
    ان يجتمع رئيس دولة لضبط سعر الصرف فهذا مؤشر خطير للغاية
    ان يصل الدولار حاجز الثلاثون معناه الانهيار الاقتصادى
    معناه ان وصوله حاجز الخمسون اسهل من شرب الماء بل حاجز المائة
    عندها سيكون الانفراط الامنى على المشارف
    بل دخل البيوت من شبابيكها وابوابها ،من تحتها ومن فوقها
    لان اجتماع الرئيس يعنى اعلان الحرب ضد الدولار
    الدولار الذى سيهزمنا فاعلان الحرب عليه ليس بالاجتماعات او القرارات العنترية
    الحرب عليه بالعمل وايقاف الحروب ومكافحة الفساد واعادة كل المنهوب الى خزانة الدولة

  13. فخامة الرئيس هذا الجهاز يعرض في معارض المعارض
    و(أبلد) بلد أرضها لاتلد إلا بعملية طويلة عريضه .. جهاز المغتربين فيها يقصر الدرب : ويعرض الشركات والشراكات الذكية مع الدولة في تشييد الطرق والجسور والسدود و يشيد المدن السكنية والسياحيه .. يشيد المدن الجامعية والطبية التي تجذب السياحه العلمية والعلاجيه .. يعرض المشاريع الزراعية ومليون فدان ومنسوبيه قالوا شويه .. وتحججت وزارة الزراعة بمنسوب النيل وقلة (الأمتار) الباقية للمواطن . وحتى اليوم لايملك المغتربين فجة لزراعة فجلة . والرسوم والرسوم بالريال بالدرهم بالدولار والنتيجة رسوب كامل الدسم.
    وجهاز المغتربين .. السائح نائماً والسابح عكس (التيراب ) دائماً .. حجز جناح بمعرض الخرطوم الدولي لعرض (الصور) .. وليتها صور (مشاريع) استراتيجية وتحتاج فقط (الصلصة) وتقدم بالهناء والشفاء . وحتى الآن ماعارفين حجز للمغتربين ياتو (فنان) لعيد الاستقلال.
    وكانت صور الامين العام وهو يتفقد المغتربين بالخارج .. صور الامين العام وهو يحتفل و(يعرض) بمسرح امدرمان مع العائدين من ليبيا بدون حق المواصلات .. صور الامين العام وهو يستقبل العائدين في المطار بالدمعة بعد أن تركوا عيونهم بالغربة .. صور الامين العام وهو يعرض بالسفارة بكندا ويفتتح الاسبوع الثقافي والمعرض المتنقل بالدول الاوربيه ودول الخليج لعكس وجه السودان الحقيقي .. وما بالمعرض غير (حق)الجرتق وبعض السبح .. ويعرض ونشارك بهذه العرضات في المعارض الداخلية والخارجية !!
    بعض الاجهزة تعرض في معارض المعارضة؟

  14. إن لم يتم تغطية الفارق الكبير (العجز) بين الصادارات (3) مليار دولار
    والواردات (9) مليار دولار ( العجز 6 مليار) وذلك بزيادة إنتاج الصادر
    فسيبقى الحال كما هو ..
    الإجتماع سيطلع بشوية إجراءات تخويف ,وتحذير ، عندها يرتفع الجنية قليلاً أمام الدولار
    ثم نعود إلى ما كنا عليه ..
    أي مسكنـّات لن تجدي نفعاً مالم يكن الحل جذرياً بضبط الوضع داخلياً ورفع الصادر ..
    ورفع الصادر له تدابير كثيرة وممكن جداً ، لكن سبحان الله العملية أبداً ما عايزة تمشي لي قدام ..
    واللوم يقع على إدارة البلد ..
    وكم من المرات أكرر الكلمة التي قالها أحد الكتاب .. وهي
    السودان بلد غني بموارده لكن أبناؤه فشلوا في إدارته ..
    الله المعين

  15. الدولار في السودان ( سلعة ) كما كل السلع وليس ( قيمة ) لتقييم العملة المحليِّة عليها ..
    وسائل ( التحكم ) على أسعار الصرف وتجارة العملة ( المفترض ) أن لا تتم ( عندنا ) كما تتم في دول أخرى ( قائمة ) على القوانين والنظريِّات الإقتصادية ..
    الذي ( يحدث ) عندنا في ( السودان ) إنهيار إقتصادي كامل ..
    بدأ ( بفقدان ) الجنيه السوداني قيمة نفسه ( و ) بحث القائمين على أمره أقصر الطرق للمخارجات من الأزمات الإقتصادية ( مرَّة ) بتغيير العملة والحصول على أموال الناس بالباطل وذلك بحجز مبالغ مواطنين ومؤسسات لصالح الدولة .. ومرَّتين ( بسحب ) أصفار من أمام الجنيه .. ومرَّات بالتعويم ( و ) الذي في الغالب سيعمل به الركابي ..

  16. اولا السبب الرئيسي هنالك عجز في ميزان ال بمعنى الصادر اقل من الوارد
    لذلك الحكومة محتاجة عملة تغطي والتجار والطلبة وهكذا الموضوع لايحتاج اجتماع ومخابرات
    ووزير مالية
    استغلوا بضمير في رفع الوارد وازاحة رؤوس الفساد والا سيكون وجودكم مرهون بالإصلاح العاجل أو الرحيل السريع.

  17. ياريت تفهم عملوك فرعون الحرامية والله قمة العيب قمة الزل قمة الاهانه لهذا الوطن واهله اي حاجه البشير البشير يعني ما في مؤسسات ما في مدير راجل ضكر يعرف يحسم يحاسب وين القانون اي شيء ملف الرئيس … طبلوا ليك الحرامية ومن خلفك مغدوده حزب يحكم 28 سنة لم يصنع شخصية لكي تقود البلد كل شيء افسدتموه خلاف دمار اجيال

  18. يا جماعة السياسات دي كلها عشان خاطر عيون بعض المقربين للبشير عشان يبقو أغنياء .. لمن ينزل يشترو و لمن يفكوهو و يطلع يبيعو .. و الكلام ده كلو بتم في خلال أسبوعين أو ثلاثة .. حتشوفو كلامي ده و يمكن البشير زاتو يشتري و يبيع