اقتصاد وأعمال

ابو كشوة تطالب بزيادة نسبة دعم التعليم العالى من الناتج القومي


طالبت الدكتورة سمية محمد أحمد أبو كشوة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بزيادة نسبة دعم التعليم العالي من الناتج القومي وتنويع مصادر تمويله مع دعم البحث العلمي بتوفير معيناته .
جاء ذلك في الجلسة المشتركة للجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بالمجلس الوطني صباح اليوم برئاسة الدكتورة انتصار أبو ناجمة، رئيس اللجنة، لمناقشة بيان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والذي قدمته الوزيرة أمام المجلس الوطني مؤخراً.
وطالبت د. سمية ابو كشوة أعضاء اللجنة بمساندة الوزارة في الاسراع باجازة القوانين والتشريعات الخاصة بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي، مؤكدة تركيز وزارتها في الفترة المقبلة على قضايا الجودة في التعليم العالي وتطوير المناهج وتحديثها وإنشاء جامعات متخصصة جديدة في المجالات الزراعية والمنتجة مع إحداث ثورة في التعليم التقني والتقاني ووضع محددات معينة له ليكون جاذبا للطلاب .
وأكدت د. سمية ابو كشوة اهتمام الوزارة بتدريب وتأهيل أعضاء هيئة التدريس ووضع المحفزات التي تحفزهم على البقاء في السودان ومقاومة مغريات الهجرة .
من جهته أكد بروفيسور التجاني مصطفى محمد صالح وزير الدولة بالوزارة ان وزارته تضم خبرات متراكمة في مجال إدارة التعليم العالي، وانهم حريصون على جودة مخرجاته، مؤكدا اهتمام الوزارة بكل ما من شأنه ان يدعم الاستقرار الجامعي. كما قدم كل من وكيل الوزارة ومديري الإدارات بالوزارة اضافات مهمة فيما يلي جوانبهم الإدارية للتعليم العالي .
وأشادت اللجنة بما أنجزته الوزارة خلال الفترة السابقة، وخطتها الطموحة للعام المقبل، وطالب أعضاء اللجنة بضرورة التنسيق بين المؤسسات البحثية بالوزارات الاتحادية ووزارة التعليم العالي، مع تأكيدهم الوقوف مع الوزارة وقضاياها مطالبين في هذا الصدد بقيام صندوق لدعم التعليم، وأكدت د. انتصار ابو ناجمة ضرورة رفع نسبة دعم التعليم الى 10 % من الناتج القومي .

سونا.