سياسية

الخرطوم: لا مجال للتنازل عن حصة السودان في مياه النيل


أكد وزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسى، أنه لا مجال للتنازل عن حصة السودان في مياه النيل التي أقرتها اتفاقية 1959. وأعلنت الحكومة رعايتها للمؤتمر الدولي حول المياه وإدارتها وتطويرها الذي تستضيفه الخرطوم الثلاثاء بمشاركة الأمم المتحدة واليونسكو.
وأكد الوزير عن سلامة موقفه الثابت فيما يتعلق بالنقاط الثلاث حول سد النهضة الإثيوبي، وعدم التنازل عن حصته وفق القانون.
واطلع النائب الأول لرئيس الجمهورية بكري حصن صالح رئيس مجلس الوزراء القومي، على استعدادات وزارة الموارد المائية والري والكهرباء للصيف المقبل، خاصة في ما يتعلق بإمداد الكهرباء ونقلها وتوزيعها.
وقال الوزير الموراد إنه اطلع النائب الأول على دخول الوحدة الثانية لتوليد الكهرباء في مشروع ستيت وأعالي عطبرة، فيما تدخل الوحدة الثالثة للخدمة بنهاية الأسبوعين القادمين، بجانب تنويره حول الأداء في مياه القضارف وإمدادها من خزان ستيت وأعالي عطبرة، بالإضافة إلى نتائج اجتماع سد النهضة الذي انعقد مؤخراً بالقاهرة.
وأضاف أن اللقاء تناول سير العمل في محطة كهرباء قري وبورتسودان، بجانب جهود الوزارة في مجال الري للاستعداد للموسم الشتوي في المشروعات القومية الأربعة (الجزيرة والمناقل والسوكي والرهد وحلفا الجديدة)، مبيناً أن العمل في تهيئة القنوات وتوفير كميات المياه المطلوبة للموسم يسير بصورة جيدة.

الشروق.


‫5 تعليقات

  1. تاريخياً لم ( يتنازل ) السودان عن حصته من ( المياه ) أو جزء من هذه الحصة إلا من ( خلال ) تعطُّل المشاريع الزراعية الكبيرة في الجزيرة وغيرها وإهتمامنا الزائد بالتوليد الكهربائي ( و ) إختيار المكان الخطأ للسد ( في ) مروِّي ..
    نعم ( سد ) النهضة فوائده على السودان كبيرة .. ويساعد في إنسياب المياه دون ( التأثر ) بالفصول من صيف وخريف وغيره ويساهم في تخفيف ( آثار ) الطمي ..
    لكنه ( لا ) يزرع لنا القطن ولا يعمل ( على ) توطين القمح .. ولا يصلح ما أفسده المفسدون بوضع ( الخزان ) في مروِّي .. ولا يلغي في دواخلنا ( أوهام ) الراجحي وأمطار ..

  2. سي Sabir سيبنا في حالنا الله يرحم والديك.. ما افسد حياتنا غيركم .. المصريين .. الله يجعل كيدكم في نحركم ويكفينا شركم .. خدوا حسب الاتفاقية نصيبكم كاملا غير منقوص .. بس انتو عارفين انكم ماخدين حقكم وحقنا عشان كان ما عندنا مواعين تخزينية لكن من هنا من بعد سد النهضة ورايح الوضع اصبح غير .. وباذن المولى سنزرع الجزيرة وحلفا والسوكي والرهد ومئات الملايين من الافدنة قمح وذرة شامي وصويا وسكر وفول سوداني وسمسم وخضروات وفواكه ولحوم وسنمد العالم العربي والاسلامي ماليزيا واندونيسيا. وكمان واوروبا وكل من يريد بخيرات بلادنا وستعود كوش العظيمة والمرويون المبدعون وسيعود تهارقا وبعنخي واماني ريناس واماني شاخيتي .. وده كلو لييييه .. عشان نحرر حلايب من الزلايب…

  3. يا ود حلايب ..
    عندي حلايب ( و ) جوبا سيَّان ..
    لا فرق ( بين ) هذه ( و ) تلك ..
    ..
    ..
    حاولوا قتل ( مبارك ) وفشلوا وضاعت حلايب ..
    وحاولوا ( قتل ) قرنق وفلحوا وضاعت جوبا ..

    1. ضاعت جوبا ؟؟؟
      الحمد لله على ضياعها ، ومن كان يتمنى بقائها ؟؟؟

  4. اتفاقية 59 زاته اتفاقية مجحفة عملوها العساكر طلعت فريد وجماعتو ولما قلو ليهو نصيب السودان كذا مليار لتر مكعب قال ليهم دي تملا دار الرياضه كم مره !!

    نحن دايرين اتفاق جديد يضم كل دول المنبع والمصب والتوزيع في على اساس المسافة التي يجريها النيل وروافد كل بلد للنيل

    نحن عندنا في السودان قريب 20 نهر يرفدون النيل بالمياه ومن حقنا ناخد نصيب الأسد في المويه اما مصر فهي لا ترفد النيل إلا بالعروسات فى زمن الفراعنه القدماء والصرف الصحي فى زمن الفراعنه الجدد