سياسية

وزير الخارجية الإثيوبي يؤكد تعاون بلاده والولايات المتحدة في مجال السلم والأمن بإفريقيا


قال وزير الخارجية الإثيوبي “ورقنه جيبيوه”، يوم الأحد، إن بلاده والولايات المتحدة الأمريكية تتعاونان في مختلف قضايا السلام والأمن بإفريقيا، وخاصة فى مكافحة الإرهاب.

جاء ذلك خلال لقائه بأعضاء الكونغرس الأمريكي في واشنطن على هامش اجتماع رفيع المستوى دعا إليه وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون.

وحضر الاجتماع بدعوة من تيلرسون عدد من وزراء الخارجية الأفارقة، بحسب بيان للخارجية الإثيوبية، نقلت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية “إينا” تفاصيله.

وذكرت الخارجية في البيان أن “ورقنه” أطلع أعضاء الكونغرس على الوضع الحالى فى إثيوبيا والجهود التى تبذلها الهيئة الحكومية للتنمية “إيغاد” لتحقيق السلام فى جنوب السودان والصومال.

كما أطلعهم كذلك “على النمو الاقتصادي الإيجابي لبلاده خلال السنوات الماضية”.

وطالب ورقنه “المستثمرين الأمريكيين بالاستثمار في إثيوبيا”.

وأشار إلى أن “حكومة إثيوبيا تعمل على ضمان استدامة النمو الاقتصادى الحالى من خلال الحفاظ على السلام فى البلاد وتعزيز علاقاتها مع الحكومة الأمريكية”.

وأضاف “ورقنه” أن “الولايات المتحدة تقدم الدعم لاستعادة السلام والأمن وتوطيد الديمقراطية فى إثيوبيا”.

وقال إن “ايغاد” تحت القيادة الإثيوبية تبذل المزيد من الجهود لضمان لتحقيق الاستقرار وبناء السلام في جنوب السودان والصومال.

و”إيغاد” منظمة حكومية إفريقية شبه إقليمية، تأسست في 1996، وتتخذ من جيبوتي مقراً لها، وتضم دول القرن الإفريقي (شرقي إفريقيا): الصومال وجيبوتي وكينيا وأوغندا وإثيوبيا وإريتريا.

أديس أبابا/ أحمدعبد الله / الأناضول