منوعات

وفاة مصمم علم السودان عن 73 عاماً


توفي مصمم علم السودان الحالي الفنان التشكيلي عبد الرحمن أحمد الجعلي عن عمر ناهز 73 عاماً، مساء يوم الأحد، بحسب الرئاسة السودانية.

وقالت الرئاسة، في بيان لها اطلعت عليه الأناضول، إن الراحل “قدم الكثير من المساهمات ومثل السودان في الكثير من المعارض الخارجية”.

واعتمد شكل علم السودان الجالي، الذي صممه الجعلي، في 20 مايو/ أيار عام1970، ويحتوي على ثلاثة ألوان أفقية هي “الأحمر، الأبيض، والأسود مع مثلث أخضر على اليسار”.

ويرمز اللون الأحمر في العلم السوداني لدماء شهداء الوطن، أما اللون الأبيض فهو رمز نقاء السريرة عند السودانيين.

ويشير اللون الأسود للإسم، الذي اشتق منه اسم بلاد السودان، وأيضاً للانتماء إلى القارة السمراء، فيما يجسد اللون الأخضر نماء البلاد وثرواتها الطبيعة.

وجاء اعتماد العلم الحالي عقب مسابقة نظمتها الحكومة السودانية لتصميم علم جديد للبلاد، واختير النموذج الذي قدمه الجعلي من بين 72 نموذجاً وصلت للمرحلة الختامية من المسابقة.

وعقب إعلان استقلال السودان في عام 1956 كان علم البلاد مكوناً من الألوان “الأزرق، الأصفر، والأخضر” التي تمتد بشكل أفقي على طول العلم الذي صممته الرسامة السودانية “السريرة مكي الصوفي”.

ومنح الرئيس السوداني، عمر البشير، الجعلي وسام الجمهورية الجدارة في 2014.

وتخرج الجعلي في كلية الفنون الجميلة بجامعة السودان العام 1970، وحصل على الماجستير في المعارض الدولية من أكاديمية المعمار والفنون بيرلين.

وعمل بوزارة الإرشاد القومي قبل أن يتم انتدابه في ثمانينات القرن الماضي لعضوية المعارض الدولي بباريس.

وتم اختياره للعمل في المملكة العربية السعودية كخبير للمعارض بإنشاء قسم المعارض في الهيئة العامة العربية للتدريب والأعمال التابعة لجامعة الدول العربية.

الخرطوم/حسام بدوي/ الأناضول


‫2 تعليقات

  1. تقبله الله خير قبول واسكنه فسيح جناته والهم اهله وذويه الصبر والسلوان