اقتصاد وأعمالمدارات

انهيار اسعار الدولار في الخرطوم والجنيه يلتقط أنفاسه مقابل العملات الأجنبية


هوى سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني ليومين على التوالي في أسواق الخرطوم بعد موجة صعود حادة، وأصبح الدولار يوم الإثنين 20 نوفمبر 2017 بحسب رجال أعمال ومتعاملين في سوق النقد تحدثوا لمندوب صحيفة كوش نيوز، 25 جنيهاً بينما كان يوم الأحد في الأسبوع الجاري نحو 25.50 جنيه.

وشهد مساء يوم الخميس 16 نوفمبر 2017 نهاية الأسبوع الماضي إرتباك كبير في تعاملات الأسواق بالخرطوم نتيجة لإرتفاع غير مسبوق للدولار مقابل الجنيه السوداني بالسوق السوداء، مسجلاُ إرتفاعاً تاريخياً ومستويات قياسية جديدة، وسجل الدولار بحسب رجال أعمال ومتعاملين في سوق النقد تحدثوا لمندوب صحيفة كوش نيوز 28.00 جنيهاً، بينما سجل الريال السعودي 7.40جنيه.

الخرطوم (كوش نيوز)


‫11 تعليقات

  1. بالرغم من ان عنوان مقالكم انهيار أسعار الدولار فى الخرطوم الا انكم بتقولو الدولار اليوم 25 وهذا كلام غير صحيح فهو اقل من ذلك بكثير .
    نرجو تحرى الدقة وعدم ايراد ارقام تصب فى مصلحة تجار العملة والمضاربين بقوت الشعب ..

  2. هذه مخاوف امنيه فقط وهذا وقت جمع العملات ، شئنا ام ابينا سيعاود الارتفاع بشكل جنوني من جديد ، لا يوجد سبب واحد يجعل الجنيه يرتفع ، الجنيه بحاجة الى اجراءات اقتصاديه فعليه وهذا يحتاج الى 180 يوما على اقل تقدير .

    اعتقد ان وزير الماليه القطري كان في الخرطوم الاسبوع الماضي وطالب باسترجاع مبلغ 2 مليار دول اودعتها قطر سابقا في البنك المركزي نسبة لبعض مواقف الحكومة الاخيرة التي لم تعجبهم ، مما حدا بالحكومة باستئجار ميناء بورتسودان للقطريين في حال لم يتم السداد خلال 60 يوما ، لذلك تحاول الحكومة اخذ ما بيد التجار بطرق ملتويه وهذا لن يتحقق .

  3. اتمني ان يستعيد الجنيه قوته لكن يجب اولا وضع استراتيجيه للانتاج.

  4. الدولار ( سلعة ) زي أي سلعة تانية ..
    قابل للإحتكار ( و ) للمضاربة والمحاربة ..
    فِكُوهَا ( و ) تاني لَمُوهَا ..
    عشان ..
    تْلِمُوهَا ( و ) تاني تَفِكُوهَا

  5. هو ليس انهيار للدولار و انما كبح تدهور الحنيه السوداني . و اعتقد ان هذا الكبح لن يستمر طويلا حيكون لفترة محدودة جدا … لان سياسة الترقيع و الترهيب لن تفيد الاقتصاد … الاقتصاد القوي بيرتكز علي الانتاج و التصدير و فتح اسواق عالمية مش ارهاب المتعاملين في العملات الحرة و تخويفهم اي نعم يجب ان تكون هناك ضوابط في التعامل في العملات الحرة و لكن في الجانب الاخر علي الدولة المساواة في هذه الضوابط اظنكم فهمتوا ما اعني .

  6. هو نحن كلنا بقينا تجار و تجار عملة الكل بطل إي تجارة تانية و إشتغل في العملة و المشكلة الكبيرة المسؤولين و النافذين و الشركات الوهمية .. محمد بن سلمان ماذا فعل ؟؟؟ أسمعوا كلامي و أعملوا زي ما عمل لملموا الجشعين ديل في السلام روتانا و بالعربي الدارجي قولوا ليهم عارفنكم و عارفين من أين كونتوا هذه الثروة لذا عندكم واحد من حلين إما نصف الثروة لخزينة الدولة أو بدل السلام روتانا حيبقي السلام أكشن .

  7. صحيح زي ما قال ود الجبل : الذين يعملون في تجارة العملات أكثر من العملات الموجودة في السوق أصلاً … الدولار حينزل تلقائياً عند زيادة الإنتاج وبالتالي زيادة الصادرات وليس بالكرباج .. نعم هناك مضاربات غير منطقة ولا يوجد أي مبرر لإرتفاعه الدولار إلى هذا الحد (28 جنيه) ولكن لابد من الاعتراف بضعف وتدني إقتصاد البلد لأسباب كثيرة ومنها الفساد .. الفساد … حاربوا المفسدين وأضربوهم بيد من حديد وإسترجعوا منهم ما نهبوها من المال العام.

  8. عصابة اللم والفك .. ع ح / م ع / ج و / ط م / ع ح ب / ع ح ب / السيد م / السيده و
    عصابة الترويج من خلال الصحف التبشير بالهبوووط تمهيد لعملية اللم / هند ‘ع / ضياء ب / عبد الباقى ظ / حسين خ / طاهر س /

  9. اذا الحكومة إنقاذ المنتهي صلاحية موجود في السودان ستظل الدولار في ارتفع والجنية سوف يفقد قيمتها امام الدولار
    واحد =100جنية سوداني
    انتظروا وايام سوف يثبت

  10. اذا ظلت هذه الحكومه في السلطه سوف يرتفع الدولار لمئة جنيه لانو لا يوجد اي خطط اقتصاديه ويدار الاقتصاد بعشوائيه تامه ومن المعيب ان يكون حفنه من التجار يسيطرون على اقتصاد دوله فهذا يدل على انهيار الدوله .

  11. الدولار ينزل فقط بالانتاج وخفض الترهل والنفاق الحكومي وفصل جيوش الطفيليين من الدستوريين والوزراء العطالى
    ورفع اليد من جيب المواطن والمنتج الحقيقي.