أبرز العناوينرأي ومقالات

ضياء الدين بلال: بالجزيرة كادت دموع الهندي عزالدين أن تفيض على خديه، حينما رأى بالعين وسمع بالأذن، ما لم يشاهده من قبل أو يسمعه


-1- في ولاية الجزيرة الصورة كانت واضحة والحقيقة جلية وساطعة، بلا أدنى غباش أوخداع بصري، الرئيس البشير اختار القرار الصحيح في التوقيت السليم.
الانحياز لفرحة مواطني الجزيرة ضد غضبة مجموعة محدودة اختارت المعركة الخطأ في التوقيت القاتل بالملعب المبتل، دون أن ترتدي أحذية المطر.
كان السقوط مكلفاً والخسائر فادحةً:
انكسر الخاطر واندلق زيت المساومات.

العبرة ليست في الحشود -على كثرتها – بالإمكان استقطاب أكثر منها وزيادة، العبرة بصدق الانفعال وحميمية التفاعل، بلا صنعة أو تكلف.
للنفاق رائحة والمشاعر لا تزيف و(المحرش ما بكاتل).

-2-
بديم المشايخة كادت دموع زميلنا الهندي عزالدين أن تفيض على خديه، حينما رأى بالعين وسمع بالأذن، ما لم يشاهده من قبل أو يسمعه فيما سبق.
هتافات صادقة وليدة اللحظة (حقك ..حقك.. حقك) فرحة تقارب الهستريا وسعادة تفوق الوصف والتعليق.
هي شهادة الهندي لوجه الله وحق التاريخ.
يا ليت الطيب مصطفى كان هناك ومحمد عبد الماجد ينظر من نافذة القطار.
الفرح الأكبر في ديم المشايخة، فتح شريان اقتصادي يربط المنطقة الأوفر بزراعة الخضر والفاكهة وصيد الأسماك (جنوب الجزيرة) بسوق العرض والطلب في الداخل والخارج.
الموز يخرج الآن على طريق مسفلت من ديم المشايخة إلى أسواق الخليج و(يضحك السمك).
طرق الإسفلت ليست للرقشات- كما قال محامي ودمدني- هي شرايين دورة الإنتاج، حينما تضخ الدماء ويفيض الخير ويبتسم الغد.
-3-

السؤال: لماذا منطقة مثل أبوقوته- أفقر مناطق الجزيرة – بها أكثر من 200 قرية وكمبو لم يزرها الرئيس عمر البشير طوال فترة حكمه، ولم يزرها الوالي محمد طاهر إيلا خلال عاميه بودمدني، مع ذلك تخرج عن بكرة أبيها لاستقبال الضيوف بفرح وسرور؟!
الإجابة: إنه الأمل في الغد والثقة في ما هو قادم من خير.
ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل.
ما قيمة الحاكم والسياسي إذا لم يكن قادراً على زراعة الأمل ومكافحة جرثومة الإحباط؟!
الإجابة: سيصبح هو الأزمة لا الحل، الداء لا الشفاء.
ما قيمة الحاكم والسياسي إذا فقد ثقة المواطن وأصبحت كلماته بلا وزن ووعوده في حكم السراب؟!
الإجابة: يتحول إلى سمسار أخرس في سوق كاسد.
-4-

ما الذي يجبر آلاف المواطنين في المناقل والكريمت على الوقوف تحت أشعة الشمس القائظة من الصباح إلى ما بعد منتصف النهار ؟!
الإجابة: لتقول كلمتها في وجه المشككين والمتربصين بفرحتها بمشاريع التنمية والخدمات.
في أي بلد في العالم يقبل رئيس أو ملك أو أمير في مقام حضوره أن تهتف الجماهير باسم والٍ أوحاكم تحت إمرته (ايلا ..ايلا..ايلا)؟!
الإجابة: إنه الرئيس البشير وكفى، تواضع وثقة.
قالها بالصوت الجهير: (لا قيمة لوالٍ دون رضا الجماهير).
منفستو الحقبة الجديدة: ( الجمهور لا يصدق سوى الأفعال ولا يشتري الأقوال والشعارات).
السوق قفل.
-5-

ما يحدث في الجزيرة درس بالقلم الأخضر على دفاتر كل السياسيين، الحاكمين والمعارضين والراغبين في الاستمرار بالحكم أو الوصول إليه.
السياسة لم تعد فن (طق الحنك) والجلابيب البيضاء والبدل الأنيقة والعصي الأبنوسية والحلاقيم الكبيرة والشعارات اللامعة والوعود البراقة.
(السياسة) ليست ما يقال ويسمع، (السياسة) ما يرى ويحس واقعاً جهيراً (يتش عصب الظلام بالضوء).
( السياسة)، الدفع (كاش) نقداً ولا تقبل شيكات الأماني المجنحة.
(السياسي) يمكن أن يصبح نجماً عابراً لحدود الأيديولوجيا وجغرافية القبيلة ونطاق الجهة، يكتب اسمه على ظهر المركبات العامة وعلى رؤوس الصبيان وتعلق صوره في المتاجر الخاصة ويترنم باسمه الأطفال، إذا صدق مع مواطنيه وعمل لراحتهم وسعادتهم حتى ولو بإزاحة الأذى عن الطريق لا برصف (الانترلوك).

-أخيراً-
مكرر:
حب الجماهير وكسب تأييدهم يحققه الفاعلون لا القوالون.. الفاعلون أصحاب الإنجازات الظاهرة لا الوعود الزائفة من الذين يحققون نجاحاتهم الخاصة على حساب الهم والفشل العام، ويعضون على مناصبهم بأسنان اللبن.

ضياء الدين بلال


‫17 تعليقات

  1. أنت والهندي منافقون وتأكلون من أثداء “كسير التلج” للمؤتمر الوطني. خرج هؤلاء البسطاء بما فيهم أهل “اب قوتة” لسبب واحد وهو إدمان تعاطي المسكن الدائم وهو العاطفة والعفوية الغبية التي تميزنا بها في كثير من الأحيان. “حتة زليط” جعلهم بندفعون بهكذا فرح لأن الحصول على ابسط حقوقهم أصبحت مصدر فرح لديهم وهكذا هي حكومات إفريقيا والعرب وشرق آسيا فهر وظلم وتحقير شعوبهم. لكن إذا أعمل هؤلاء عقولهم ما خرج منهم مثقال رجل واحد يقول “حقك” وحقوقه مهضومة بالجبايات والتجار الجشعين والفساد الذي سرق من افواههم الابتسامة والعيش الكريم. انتهى الدرس يا منافق.

    1. انا معاك قلبا و قالبا و لا عزاء للمنافقين و اكلى الجيفه
      زليط طولو 6 كيلو مشو وقفو ليهو فى الشمس 10 ساعات , شعب تعبان و يستاهل البتعمل فيهو

      1. الزليط دا
        من خروج الإنجليز مافي حاكم عملو

        مالو ما نفرح بيهو

        وبعدين لعلمك إنت وغيرك
        إيلا عمل أشياء كثيرة
        وغيره كانو يأكلونها لأنفسهم

  2. لا فض فوهك أبو كريم نحن شعب ( نحن شعب نتعاطى المسكن الدائم وهو كما قلت العاطفة والعفوية الغبية ـــ الغبية ـــالغبية ) أكررها مئات المرات لاننا شعب تفشت فيه الامية بدرجة فظيعة شعب لا يعرف حقوقه ولا واجباته ، يرضى بالقليل وكأنما تصدقوا بهم عليهم مع أنه هو حق من حقوقهم وبالقانون .

  3. السياسة لم تعد فن (طق الحنك) والجلابيب البيضاء والبدل الأنيقة والعصي الأبنوسية والحلاقيم الكبيرة والشعارات اللامعة والوعود البراقة.
    والله يا لورد دة البعملوا فيه جماعتك ديل…رحم الله العم العزيز بلال عاش طيبا نظيفا ومات شريفا..الا رحمه الله وهداك الى الرشد. انت ازكى من ان تخدع نفسك..

  4. انا اوجه كلامي لكل الذين ينتقدون الأخ ضياء الدين في مقاله هذا : هل سألتم عن انجازات الولاة السابقين و الذين هم من ابناء الجزيرة ماذا قدموا لمواطن الجزيرة غير الوعود و هضم الحقوق ،،، ماذا قدم الزبير بشير طه ،،، سليمان محمد سليمان ،،، الشريف بدر و القائمة تطول من الولاة الكاسدة بضاعتهم و الذين من سوء ادارتهم و عدم انجازهم لأي مشروع ذا قيمة الناس يدعون عليهم و على اولادهم حتى بعد ان غادروا الحكم لأنهم و بكل بساطة لم يتركوا اي ذكرى طيبة يمكن ان تجلب لهم الدعوات الصالحات ،،، لنذهب الى اسوأ الفروض بأن ايلا لديه شركات و ينتفع من هذه المشاريع كنا نتمنى ان يقوم الولاة السابقين بمضاعفة قيمة المشاريع و يسرقوننا و نحن راضون شريطة ان يتم انجاز المشروع و نراه على العيان ،،،

  5. أخي “غصن الشوك” لم بتحدث أحد او يعلق على إيلا فهو أنجح والي وأفضلهم. حتى داخل الحكومة هنالك الجيدون لكن لا نعلمهم. الحديث عن صحفيين ينسون الآلام الحقيقية والسرطانات والفشل الكلوي واللقطاء وفساد الأجانب للقيم السودانية وانتهاكها والفساد الاظاري والمالي وانهيار التعليم وكل شيء ولم يتجرأو على وصف الحال بالطريقة التي وصفوا بها مشهد أهل الجزيرة وإن فعلوا فوالله ما كانوا بمثل هذه الكروش وهذا التزلف وما كان حالنا بهذا السوء الذي خلق منا “مضحكة” بين الشعوب العربية.

  6. أخواني نحنا أهل الجزيرة نقول حباب النافع وايلا كذلك لمرارة ما هو أمامنا من حقنا نفرح ويا من تنتقدوا ضياء والهندي أنا والله أشتم فيكم رائحة المعارضين أقول لكم خلونا مع أيلا ده والسياسة لا تؤكل خبزا واللي عندوه تصفية حسابات ميدان الجزيرة لا يسعه لأن ما يشغلنا أكبر من ذلك فهلا تكرمتم . الد كأمي

  7. يااخ جيبوا لينا ايلا هنا في الشماليه محتاجين ليه جدا.

  8. باللة يا امنجي اترك التطبيل والنفاق
    ياعالم اتقوا اللة يوم لا ينفع بشير ولا جهاز امن كلكم صخفيين مدفوعي الاجر ليت بكم راجل لة نخوه ناهيك من امانة صخفية لانها انعدمت فيك وفي المدعو الهندي
    تب لك وتب عليك ايها الارزجي ايها
    يا الضو ….

  9. الأخ ضياء الرجل الذى تتحدث عنه فى مقالك هذا قبل شهر انتقد والى الجزيرة ايلا وصوب قلمه الى ناحية التيار المعادى الى ايلا…بسأل ؟ هل أنت تعلم بهذا المقال عند كتابة مقالك هذا…