اقتصاد وأعمال

الاستثمار: شركة أمريكية تقدَّمت لبناء صوامع ونرويجية لإقامة محطة طاقة شمسية


اشتكت من عدم تمويل مشروعاتها خلال الأعوام الأخيرة…
كشفت وزارة الاستثمار عن تقدُّم شركة أمريكية كندية، لبناء صوامع، بتمويل أمارتي بلغ (170) مليون دولار، لمدة (7) سنوات، بفترة سماح عام ونصف. وأفصحت عن قيام شركة سكاتك النرويجية بعرض إقامة محطة طاقة شمسية، بطاقة (600) ميقاوات، بنظام البوت، على أن تموِّلها وتديرها وتبيع كهرباتها لمدة (25) عاماً.
وقطع وزير الاستثمار، “مبارك الفاضل”، في بيان عن أداء وزارته للنصف الأول من العام الجاري وخطة العام المقبل، قدَّمه للبرلمان، أمس (الاثنين)، بعدم تمويل وزارة المالية لمشروعات الوزارة، خلال الأعوام الأخيرة، لإدراجها ضمن ميزانية التنمية. وأعلن عن إيقاف تحصيل الولايات للرسوم التي تفرضها على المشاريع الاستثمار، وأقر بضعف سيطرته على قانون الاستثمار وطالب بأحكام سيادته لتسهيل انسياب العملية الاستثمارية.
وأفصح “الفاضل”، عن استلامهم لـ (5.984) معاملة، في النصف الأول للعام الجاري، تراوحت بين طلبات ترخيص ومنح ميزات وتسهيلات، وقال إن المشروعات المصدَّقة بلغت (1079) وتركَّزت في تصنيع الزيوت، الطباعة والنشر، الحديد، النقل البري، الطرق والجسور. وطالب بتحديد المساحة الممنوحة للمستثمرين في الزراعة وربطها بالقدرة المالية للمستثمر.

المجهر.