سياسية

الخرطوم: سد النهضة يخيف مصر لأنه يوقف (سلفة) السودان المائية


كشف وزير الخارجية بروفيسور ابراهيم غندور لأول مرة سبباً مغايراً لتخوف مصر من سد النهضة الإثيوبي، يتمثل في أن السد سيمكن السودان من استخدام كامل حصته في مياه نهر النيل التي كانت تمضي لمصر على سبيل (الدين) منذ العام 1959م.
ورأى وزير الخارجية أن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على مجرى النيل الأزرق يحقق للسودان مصالحه، وقال (لذا السودان يقف مع مصالحه)، رغم أنه شدد مراراً على أن حصة مصر في مياه النيل وفقاً لاتفاقية 1959م بالنسبة له خط أحمر.

وعزا غندور في حديث لقناة (روسيا اليوم) حسب ما نقلت (سودان تربيون) أمس، تخوفات مصر من السد إلى خسارتها نصيب السودان الذي كان يذهب إليها خارج اتفاقية مياه النيل كسلفة.

وأضاف (بصراحة ولأول مرة يقول سوداني بهذه الصراحة، السودان لم يكن يستخدم كل نصيبه في مياه النيل وفق اتفاقية 1959م، وسد النهضة يحفظ للسودان مياهه التي كانت تمضي لمصر في وقت الفيضان ويعطيها له في وقت الجفاف).
وتابع (هناك اتفاق بين السودان ومصر أن هذا النصيب هو دين بحسب اتفاقية 1959م، اﻵن ربما يتوقف الدائن عن إعطاء هذا الدين)، وأوضح أن المدين ﻻ يريد لهذا العطاء أن يتوقف.

صحيفة الجريدة


‫2 تعليقات

  1. السودان ليس دولة مصب
    نهر النيل يأتي من عدة دول
    من بينها أثيوبيا ويوغندا وغيرها
    السودان دولة مجرى النيل
    النيل يصب في دولة واحدة هى مص
    دولتى المصب تعنى ان السودان سيتضرر مثل مصر
    وهذا ليس صحيحا
    بل لجر السودان إلي تبنى وجهة نظر مصر
    أدعو الإعلاميين السودانيين إلي عدم تكرار ذلك

  2. وفقآ لي الدراسه التي اجراءها الخبراء العالميين المتفق عليهم من قبل مصر والسودان واثيوبيا
    قالو ان السودان لايتضرر من السد على الاطلاق ولكن في حالة انهيار السد لاي سبب من الاسباب
    سيمسح السودان عن بكره ابيه لامدني ولا خرطوم ولا غيرو اما مصر فقال الخبراء في حال انهار السد وكان مستوى مياء السد العالي المصري فان السد سيحمي مصر من اي ضرر اما اذا كان منسوب مياء السد العالى فوق الوسط فانه سينهار في خلال ساعات تصاب مصر بالضرر ايضآ ولكن بنسبه اقل ن السودان لذلك على حكومه السودان اخذ الحيطه ون يفضرو شروط على اثيوبيا تكون الاستفادة منها على مدى العصور علما ان السد اذا انها فسوف يكون ذلكك بعد سنسن عددآ فمن واجب الحكومه الحاليه الا تتساهل في حقوق الاجيال القادمه فالحكومات تتغيير بمرور الزمن والله اعلم تجي حكومه اثيوبيه جديدة اوسودانيه ويكونو ما متفقين زي الحكومات الحاليه