اقتصاد وأعمال

البشير يبحث في روسيا توقيع عقود للتنقيب عن الذهب والنفط


يتوجه رئيس الجمهورية عمر البشير ظهر اليوم (الأربعاء) إلى جمهورية روسيا الاتحادية في زيارة رسمية تستمر أربعة أيام بناء على دعوة رسمية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتن.
وأوضحت وزارة الخارجية أن الرئيس سيبحث خلال زيارته ترقية التعاون في المجالات الاقتصادية والعسكرية وتوقيع عقود مع شركات روسية للتنقيب عن الذهب والنفط بمربعات جديدة في السودان. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية السفير قريب الله الخضر في بيان صحفي أمس إن الزيارة سيتم خلالها التوقيع على عدد من العقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات التعدين والاستكشاف النفطي والاستخدام السلمي للطاقة النووية، والمجالات العسكرية والدبلوماسية والثقافية، مبيناً أن البشير سيجري مباحثات ثنائية مع الرئيس الروسي فلادمير بوتين يوم غد الخميس في مدينة سوشي الروسية. وقال البيان “إن المباحثات ستتناول العلاقات الثنائية وترقية التعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية، وكذلك مناقشة التطورات الإقليمية والدولية، إضافةً لتأكيد تعميق التعاون في المنظمات الدولية”.
وأضاف أن الرئيس البشير سيلتقي في مدينة موسكو يوم الجمعة برئيس الوزراء الروسي ميدفيدف لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية خاصة في المجال الاقتصادي والاستخدام السلمي للطاقة النووية وزيادة الميزان التجاري وتشجيع الاستثمار المشترك بين البلدين، خاصة في ما يلي فتح الأسواق الروسية للمنتجات الزراعية السودانية واستقطاب مزيد من استثمارات الشركات الروسية للعمل في مجال التعدين والنقل والطاقة والبنيات الأساسية.
وأوضح أن البشير سيشهد مع رئيس الوزراء الروسي توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين، وعقود مع عدد من الشركات الروسية للتنقيب عن الذهب والنفط في مربعات جديدة بالسودان.
وقال البيان إن الحكومة تثمن العلاقات المتطورة مع روسيا وتنظر لهذه الزيارة باعتبارها تحولاً نوعياً مهماً في العلاقات بين البلدين لتطوير التفاهمات السياسية والشراكات الاقتصادية والنظر المشترك للقضايا الدولية والإقليمية بما في ذلك بناء نظام دولي عادل لتحقيق الأمن والسلم الدوليين”.

الصيحة.