اقتصاد وأعمال

وزيرة الضمان والتنمية الاجتماعية تعلن عن كفالة 30 ألف يتيم


أعلنت وزيرة الضمان والتنمية الاجتماعية مشاعر الدولب عن كفالة 30 ألف يتيم بكل ولايات السودان في مشروع أمان وتكافل، وبداية إنفاذ المشروع بولاية غرب دافور بألفي يتيم، مثمنة الدور الكبير الذي تقوم به الجمعية الإفريقية لرعاية الأمومة والطفولة في رعاية الأيتام خاصة معالجة التشرد من خلال المبادرات وإنشاء الدور الإيوائية.
وأكدت لدى مخاطبتها اليوم الملتقى العاشر لمديري مكاتب الولايات للجمعية بقاعة منظمة الدعوة الإسلامية استمرار الشراكة مع الجمعية والمنظمات التي لها اثر إيجابي في المجتمعات، داعية لبذل مزيد من الجهود لإدخال الأيتام الذين خارج الكفالة، مشيرة في هذا الصدد إلى أن الوزارة أنشأت قاعدة بيانات موحدة للوقوف على حجم الأيتام لتحقيق العدالة الاجتماعية بالوصول لأكبر عدد من الأيتام والتمتع بالخدمات التي توفرها الوزارة.
وأضافت الدولب أن الوزارة أطلقت الحملة القومية لإسناد التشرد والتسول بالولايات لسد الفجوة (وبدأنا بمركز الجنينة الذي يتبع للجمعية)، داعية لطرح مراكز ودور مؤهلة ذات قدرة للوصول للأسر بالولايات. ونبهت الوزيرة بالمهددات التي تواجه الأطفال المشردين نتيجة للاستخدامات الخاطئة مما يتطلب توعية عبر المنابر المختلفة.
واشاد البروفسير عبد الحليم علي الأمين العام لمنظمة الدعوة الإسلامية بجهود الجمعية خاصة في مجال لم الشمل بجانب انتشارها في الولايات التي تعاني من الحرب، داعيا المنظمات النظيرة للاستفادة من تحربة الجمعية وتطوير العمل وخلق الشراكات .
من جانبها أعلنت الأستاذة طيبة فضل المولى المدير العام للجمعية أن الجمعية أضافت 5 آلاف كفالة جديدة ضمن مشروع امان وتكافل برعاية وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية الذي يستهدف 30 ألف يتيم بولايات السودان المختلفة عبر المنظمات، مبينة أن الجمعية تكفل أكثر من 16 ألف يتيم في السودان وإفريقيا.
وفي مجال التمويل الأصغر ذكرت أن عدد الأسر المستفيدة من المشروع بلغت 10،552 أسرة .كما تدير الجمعية اربعة مراكز بالولايات للاطفال بلا مأوى . وقالت إن الملتقى يناقش الخطط ومتابعة الاستراتيجيات للعمل خلال الفترة المقبلة.

سونا.