منوعات

انعدام أدوية الأمراض النفسية من الصيدليات


كشفت جولة ميدانية نفذتها (الصيحة) عن انعدام عدد من أصناف أدوية الأمراض النفسية بالصيدليات في وقت قطع فيه رئيس اتحاد الصيادلة د. صلاح إبراهيم بعدم وجود علاقة بين اختفاء الأدوية والمنهج الذي اتخذه المجلس القومي للأدوية والسموم بتنظيم الأدوية المخدرة.

وأكد د. صلاح في تصريح خاص (الصيحة) أن نوع الوصفة الطبية الجديدة لصرف الأدوية المخدرة التي أصدرها المجلس القومي للأدوية والسموم جاءت بعد تكوين لجنة خاصة لصرف الأدوية المخدرة والتي بدورها أصدرت روشتة خاصة للأدوية المخدرة تختص بحصر عدد وكمية الأدوية المخدرة التي قام مجلس الأدوية والسموم بتوزيعها للصيدليات بحيث تكون ذات الكمية التي تم توزيعها تم صرفها من الصيدليات وفقاً للوصفة الطبية منعاً لتهريب الأدوية، مؤكدًا أنه لا علاقة بين الوصفة الطبية الجديدة واختفاء نوع من أصناف الأدوية.

وفي سياق ذي صلة أعلن د. صلاح عن أزمة خلقها تراكم 250 صيدلياً لم يتحصلوا على وظيفة بسبب رفع مدة نيل درجة الامتياز من 3 شهور إلى عام منذ العام 2016 ووصف الأزمة بالقنبلة الموقوتة، إذ أن تزايد فترة الامتياز لم يقابَل بخلق وظائف، مؤكداً رفع الاتحاد مذكرتين إحداهما لوزارة الصحة والأخرى لوزارة المالية لحل الأزمة .

الخرطوم: إبتسام حسن
صحيفة الصيحة