أبرز العناويناقتصاد وأعمال

كوش نيوز تنشر أحدث 10 صور لسد الأحلام الأثيوبي “سد النهضة” وتكشف عن موعد افتتاح السد الذي استمر العمل فيه 7 سنوات لترويض النيل الأزرق


حصلت صحيفة كوش نيوز السودانية على أحدث صور لسد النهضة الأثيوبي إلتقطت يوم الخميس الموافق 23 نوفمبر 2017م ، والتي كشفت عن قرب إنتهاء العمل بالسد الإثيوبي العملاق.

وكشف الإعلامي الأثيوبي “أنور إبراهيم” موعد الإنتهاء من تنفيذ المشروع الكبير (شهور ويكتمل سد الأحلام الاثيوبي (سد النهضة الاثيوبي الكبير) مشروع المواطن الاثيوبي للخروج من الفقر هذا المشروع الذي تكاتفت من اجله الشعوب الاثيوبية بكل ماتملك).

وأضاف أنور بحسب ما نقلت عنه صحيفة كوش نيوز (مازال كأس سد النهضة الاثيوبي الكبير يطوف كل الولايات الاثيوبية من أجل مواصلة دعم السد وسيتوقف في اقليم العفر ليكون شاهدا على ائتلاف الشعوب الاثيوبية لعرض ثقافتها ومعتقداتها وارثها الفني والثقافي الفريد في ملحمة سمرا في اقليم العفر بشرق إثيوبيا ،وذلك خلال الاحتفال بيوم الشعوب والقوميات الاثيوبية الثاني عشر وسيواصل مسيرته ليقبع في موقع السد في ذكراه السابعة والتي قد تكون هي النهاية له ليستريح ويري هذا الصرح العملاق يخدم شعوب المنطقة التي دفعت الغالي والرخيص من أجله).

سد النهضة

سد النهضة1

سد النهضة2

سد النهضة3

سد النهضة4

وأوضح أنور (سيظل هذا المشروع تحديا ونموذجا لتعاون الاثيوبيين الذين تحدوا الفقر والصعاب وقدموا جل مايملكون من أجله ، سد النهضة أو (سد الاحلام) كما نحب ان نناديه نحن في الهضبة هو مفخرة لكل الاثيوبيين) .

وقال أنور بحسب ما نقلت عنه صحيفة كوش نيوز (هذه الاشهر القادمة قد تشهد العديد من المفاجأت التي تجعل هذا الشعب يواصل فرحته (يوم العلم – يوم الشعوب – انتصارات الثامن والعشرين من مايو ……ائتلاف ووحدة عقب العديد من التحديات ……والخ ).

وفي جمل بليغة وصف الكاتب الصحفي أنور إبراهيم مشاعر الإثيوبين وقال (عندما يقف كل اثيوبيا على ارض هذا المشروع ينتابه احساس غريب وهذا ما تحدث به ابنائنا من العاملين في هيئة الاذاعة الاثيوبية عقب الزيارة الاخيرة التي قاموا بها لموقع السد فالكل كان له شعور غريب وهو يري الانجاز الاثيوبي الذي أوشك علي النهاية هنالك من لم يتسطع التحدث وقارب على ان يزرع دموعه) .
سد النهضة5

سد النهضة7

سد النهضة8

سد النهضة9
وأضاف أنور (كل هذه الجولات كان يتمناها كل اثيوبي يعتز وفتخر بوطنه عندما يقال له هنالك جولة لوفد او لمجموعة لموقع سد النهضة فيتمني ان يكون معهم رغم بعد المنطقة ولكن يظل الحلم مستمرا حتي اخر لحظة على افتتاح السد).

وختم أنور المقيم بالعاصمة الإثيوبية “أديس ابابا” بحسب ما نقلت عنه كوش نيوز (سبعة اعوام عقب ترويض هذا الازرق الجبار الذي ظل يتمرد على هذه الشعوب دون ان تستفيد منه ويخرج من صاعها هاهو الان يحتضن اكبر المشاريع في القارة الافريقية بعد ان رعته ودللته لفترة طويلة ستحصد نتائج حمايته وحرصها عليه ، هذا الازرق المدلل ليس لاثيوبيا فقط بل لكل دول المنبع ايضا لانه المغذي الرئيسي لهذا الشريان الكبير أن لنا ان نسمي انفسنا عقب الانتهاء من هذا السد الكبير الان مروضي “الازرق العنيد”) .

أحمد الفاضل
الخرطوم (كوش نيوز)


‫20 تعليقات

  1. ربنا يفتحها عليهم وعلينا ومزيد من التقدم لاثيوبيا باذن الله .. اما مصرائيل الجمبنا دي فلا بارك الله فيها ورد كيدها في نحرها .

  2. لم تترك السياسات والاعلام المصري للسودانيين خيارا أخر غير ان يبغضونهم ويكرهونهم اشد البغض والكره .. المصريون يعتقدون ان السودانيين هم هم النوبيين مسخرة الاعلام والسياسة المصرية الذين تم تدجينهم وقهرهم. ان من خاض الحروب ضد كل الجيوش القادمة من مصر من عهد الرومان والاشوريين الى الاتراك والانجليز هم السودانيين من عهد كاشتا وتهارقا وبعنخي الى ممالك الجعليين والشايقية والفونج وليس احد سواهم والتاريخ سيعيد نفسه طالما ظلت حلايب في ضمير ووجدان الامة والمواجهة هي مسألة وقت لا اكثر.

  3. The dog ي اهبل ام الرشراش صارت ميناء ايلات الاسرائيلي وسيناء حسب كامب ديفيد تحت السيادة الاسرائيلية وحسب الواقع عند داعش والموية بقت عندا وبحيرة ناصر ستنحسر وتلت الدلتا حيروح تحت مياه البحر اصلو خسارة فيكم تمن الطلقة حتموتوا جوع وعطش.

  4. نتكلم ( نحن ) وكما أنَّ سد النهضة في سنار ( أو ) جبل الأولياء ..
    سد النهضة ( مشروع ) إثيوبي خالص لتوليد الكهرباء التجاري .. وأمر الإستفادة ( المباشرة ) من السد إثيوبي خالص ..
    أما ( نحن ) نستفيد بطريقة ( غير مباشرة ) من إنسياب متوازن للنيل الأزرق ( في ) كامل شهور السنة وتقليل ( مستويات ) الطمي التي ( تؤثر ) في تخزين السدود عندنا .. وكذلك ( يمكن ) الإستفادة كثيراً من إعادة ( توطين ) كميِّات الحبش والحبشيِّات في بلادهم وتقليل ( وجودهم ) غير المبرر في السودان ..
    أما ( الذين ) يظنون أن سد النهضة ( يحافظ ) لنا على ( حصتنا ) من المياه ويقلل الذي ( يذهب ) من نصيبنا للجارة مصر ( فهؤلاء ) واهمون ..
    الذي ( يذهب ) من نصيبنا لمصر هو ( الذي ) لا نستفيد منه ..
    ويمكننا أن ( نحجب ) عنهم هذا النصيب ( المُهدّر ) بإعادة تأهيل مشروع الجزيرة وسنار والسوكي وكامل ( المشاريع ) الزراعية التي تعطلت ..
    ويمكننا ذلك بتعلية خزان سنار ( و ) الروصيرص وغيرهم ..
    وكان يمكننا ( عمل ) سد للزراعة والتوليد ( بدلاً ) عن الخرابة التي في مروِّي ..
    وكان يمكننا ( إستعياب ) مشاريع الوهم الخليجي ( للأعلاف والبرسيم ) لأمطار والراجحي من النيل وفِي النيل ..
    ويمكننا ( كهربة ) مشاريع الجمعيِّات التعاونية في نهر النيل والشمالية ( دون ) التعجيز والجبايِّات ..
    ويمكننا ويمكننا ( إستيعاب ) أكثر من ثمانين في المائة من كامل حصتنا والمطالبة بالزيادة ..

    1. ما يهمنا هو ان لاتذهب حصتنا إلى مصرائيل بدون مقابل وكمان قلة أدب وتريقة.. والسودان سينهض رغم كيد الكائدين امثالك بعد أن وضعت الحرب أوزرارها فى غرب وجنوب السودان والتى كانت مصرائيل تؤجج نيرانها وتدعمها وتطعن السودانين من ظهرهم.. الآن حصحص الحق وأسدل الستار على مسرحيات نحن اخوات. السد هو إنجاز عظيم سيجنى ثماره الأثيوبين والسودانين والخاسر الوحيد هو مصرائيل .. وفزاعة الطمى وخلافها دى ألعبو عليها لوحدكم والسد أصبح حقيقية واقعية شاءت مصرائيل أم ابت وبلاش تضيع الوقت فى مفاوضات وعويل حريم فى الفارغة… وبعدين نحنا عازين الحبش يكونو موجودين معانا والبلد بلدهم ونحن فى طريقنا لى وحدة إندماجية إنشاء الله

  5. Sabir عميل المخابرات المصرية مذاكر كويس اوي وبيفهم عن السودان كتير .. صدقني لوما بقيتوا اوادم حتخسروا كتير اوي بسبب غباءكم وقلت ادبكم اولها مليارات الامتار من ماء النيل ومئات الالاف من الافدنة اللي حتموت عطش .. ومش حنسيب لكم حلايب مهما طال الزمن وهي مسألة وقت ليس الا .. المستقبل القريب لنا باذن الله .. وانتو دوركم انتهى في المنطقة والاقليم ..

  6. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51)
    ينهى تعالى عباده المؤمنين عن موالاة اليهود والنصارى الذين هم أعداء الإسلام وأهله

  7. بارك الله فيك ( أبا محمد ) وجزاك الله عنَّا خيراً ..
    نحن ( نحتاج ) وقفة كبيرة لمراجعة النفس ..

  8. يتحدثون عن اتفاقية مياه النيل عام ١٩٥٩م بين السودان ومصر
    اتفاقية عنتيبى اكثر مواكبة لانها تشمل جميع دول حوض النيل ما عدا السودان ومصر الاحتلال
    السودان يلعب لصالح ورقه
    عندما يتم اكتمال تشييد سد النهضة عندها يمكن تفعيل اتفاقية عنتيبى على ارص الواقع وحينها ستكون لنا كلمتنا التى ان قلناها الان لجن جنون مصر ولشحذت همتها وعملت بكل قواها ضد اكتمال سد النهضة علما بان تفعيل عنتيبى يتوقف على توقيعنا فقط لتكون ملزمة حتى لمصر الاحتلال وان لم توقع عليها
    نعم يجب استغفال مصر الاحتلال والضحك عليها فمن يضحك اخيرا يضحك كثيرا ومن يبكى اخيرا يبكى كثيرا ايضا
    يوم الاحتفال باكتمال العمل بسد النهضة هو نفسه يوم الاحتفال بتوقيع السودان على اتفاقية عنتيبى وتفعيلها واول المدعويين لهذا الاحتفال البهيج هى مصر الاحتلال لنراها غارقة فى دموعها بدلا عن غرقها فى مياه النيل طول عمرها
    غرقها فى مياه النيل الذى لن تراه بعد سد النهضة

  9. يا ( ود حلايب) اقدر وطنيتك ولكن صابر المعلق ( ذو الاقواس) ليس برجل المستحيل من المخابرات المصرية…
    لسبب واحد انو المصريين علي لسان شكري الفقري قال انتو شلتو حصتكم اصلا ..نكرا عديل ونحن عارفين ده مستحيل ومشروع الجزيره بقي خرابه ينعق فيها البوم..
    كلامكك صح يا ذو الاقواس صابر.
    لك التحيه والود..

  10. سوداني ممغوص .. Sabir يدس السم في العسل واصبح ما يكتبه يجاري فيه سيل الحنق الجارف على حبايبنا في الشمال .. لا يستطيع الان ان يجاهر بعمالته وسيختفي وينزوي كما غيره من المنتفعين العملاء .. والله ان كلابهم بيننا اشد على السودان سعارا منهم .. من يجرؤ الان على الدفاع عن الباطل … اين الهندي واين المفتي الذي كان خصما لدكتور سلمان حينا من الدهر .. اين بت شداد .. آبت الفئران الى جحورها .. وعصمان البواب لا يعنينا ولا يمثلنا وهناك من هم اولى بحماية كرامتهم اما نحن احفاد تهارقا وبعانخي واماني ريناس واماني شاخيتي..

  11. مزيد من التقدم الشعب الاثيوبى الشقيق ، والى الامام دوما ،، على الحكومة السودانية تقديم فاتورة المياه لمصر بغرض دفعها دون تاخير من تاريخ 1959 وحتى اليوم ،،، وليتكاتف الشعب الاثيوبى من اجل رفعة وطنه ،،،