سياسيةمدارات

غندور: السودان طلب من روسيا حمايته من الاستهداف الغربي


قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، يوم الجمعة، إن الرئيس السوداني عمر البشير، طلب حماية روسيا لبلاده.

وأوضح غندور، أن “الطلب جاء في سياق مواجهة الاستهداف الذي يتعرض له السودان منذ 1990، وإصدار دول غربية، لقرارات متتالية تستهدفه”.

وقلّل غندور، من الحديث عن إقامة قواعد روسية في منطقة البحر الأحمر.

وأشار إلى أن “المسائل العسكرية والفنية بما في ذلك العلاقات العسكرية بين روسيا والسودان وما يتعلق بمنطقة البحر الأحمر جرى ذكرها إجمالاً، وأن التفاصيل تركت للفنيين والوزراء المعنيين”.

جاء ذلك في تصريحات صحافية لوزير الخارجية إبراهيم غندور، بمطار الخرطوم اليوم، بعد عودة الرئيس عمر البشير، من زيارة رسمية إلى روسيا استغرقت يومين، أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس فلاديمير بوتين، ورئيس الورزاء ديمتري ميدفيدف، تناولت التعاون السياسي والاقتصادي والعسكري والأمني بين البلدين.

وتابع غندور، وفقاً لمراسل الأناضول، “الرئيسان تحدثا عن الدعم المتبادل في المحافل الدولية والإقليمية، وشكر الرئيس البشير، مواقف روسيا الداعمة للسودان، خاصة في مجلس الأمن”.

وأعلن الرئيس البشير، أثناء لقائه، الجمعة الماضية، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمدينة “سوتشي” الروسية، أن بلاده بحاجة للحماية من التصرفات العدائية الأمريكية.

ورفعت الولايات المتحدة الأمريكية حظراً تجارياً واقتصادياً فرضته على السودان منذ 1997، في 6 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بيد أنها أبقت عليه في قائمتها للدول الراعية للإرهاب.

ونقلت وكالات أنباء ووسائل إعلام روسية ودولية، عن البشير، قوله: “إننا بحاجة للحماية من التصرفات العدائية الأمريكية، بما فيها منطقة البحر الأحمر”.

وتابع غندور: “معلوم أن السودان واجه استهدافاً منذ 1990 بقرارات متتالية قادتها بعض الدول الغربية، بينما وقفت روسيا والصين على الدوام سنداً له في المحافل الدولية ومجلس الأمن”.

وأضاف: “لعل الحديث عن طلب الحماية الروسية، جاء في سياق الاستهداف في القرار الذي أريد به وقف تصدير الذهب السوداني، باعتباره الصادر الأول للسودان (يأتي على رأس الصادرات)، لذلك جاء الحديث عن الحماية”.

وبخصوص إقامة قواعد عسكرية روسية على البحر الأحمر، قال غندور: “هو حديث قديم وليس جديداً، بيننا حديث حول تعاون عسكري مفتوح، في سياق أن البحر الأحمر الآن بحيرة مهمة جداً، وتعج بالقواعد العسكرية”.

وتابع “بالتالي الحديث حول تعاون عسكري بين السودان وروسيا، يهدف لتوفير الأمن لهذا الممر، والإبقاء عليه معافى من أي تدخلات أجنبية”.

وقطع غندور، بأن متانة العلاقات مع روسيا ليست على حساب علاقاته بدول أخرى، وقال: “لا نربط علاقاتنا مع دولة بدولة، وعلاقات السودان تمتد مع كل دول العالم”.

ولفت إلى أنه “حتى في محيطنا، نتمتع بعلاقات بين دول يعتبرها البعض من الأضداد”.

الخرطوم/ أحمد يونس/ الأناضول


‫19 تعليقات

  1. كيف لرئيس دولة ذات سيادة ان يتحدث بهذا الاسلوب الركيك طالبا حماية دولة اخرى. سقط البشير فى شر اعماله وكشف ضعفه وضعف حزبه فى هذا اللقاء. على الشارع ان يتحرك الان..هم فى اضعف حالاتهم..٢٧ نوفمبر يوم الخلاص..

  2. إننا بحاجة للحماية من التصرفات العدائية الأمريكية، بما فيها منطقة البحر الأحمر”.
    علي البشير تقديم استقالته فورا
    او تقديم للانتخابات وارشح اي زول
    ده كلام ربما يصنف خرف وجبن
    نودي وشنا وين من العالم قال يا روسيا الحقينا
    كلام عار ع رجال الجيش
    حاشاهم رجال جيش بلادي اقولو كلام ذي ده
    البشير افلس وجب الاستقاله بهدوء
    او ربما ان البشير ياخذ المشوره من ناس ماسونيون يريدون تحطيم البلاد بعد ان سار البشير بعد عشرات السنوات ف الدرب العديل واول الثمرات رفع الحصار ورجوع علاقتنا ثمن ع عسل مع الجميع
    الامر يدعو للريبه والشك
    ونقول للريس كفاك حكم ما محتاج حاجه انت
    لكن البلد محتاجه حاجات

  3. ورفعت الولايات المتحدة الأمريكية حظراً تجارياً واقتصادياً فرضته على السودان منذ 1997، في 6 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي،

    لم يرفع الحظر التجاري
    ولكن طلب منهم طلبات تمس قوانين شرعيه مثل ( الغاء قانون النظام العام – الرده- وقوانين تمس الشرع الاسلامي ) ثم بعد ذلك يطلب منهم اخرى ومن ثم يطلب منهم ويطلب منهم ويطلب منهم ويطلب منهم …….. بدون الخ)

  4. ما في دوله بتقدم لكم شي بالمجان … ليه البشير ما عندو غيره علي بلده حتي يستجدي الحمايه من الجيش الروسي … ليه ما يحاول يبني جبش قوي يهابه الأعداء كما بني الروس جيشهم … ليه ما تكون عندو الغيره علي وطنه و يعمل علي ان نصدر نحن القمح لروسيا
    يعني يا Sabir اكان انتقدت حكومه البشير دي سيتم نفيك الي سيبريا

  5. لا لسورنة السودان
    لا لاستنساخ التجربة السورية المدمرة بالسودان
    فهذا التصريح من البشير يعنى يا فيها يا اطفيها
    البشير ذهب ليستنجد بروسيا من غضب الشعب على تدميره للسودان لينقل لنا السيناريو السورى بالسودان
    ما نفهمه من تصريح البشير بان لا حل لمشكلة سوريا بدون الاسد رسالة مبطنه لنا قبل أن تكون ارضاء للحليف الجديد وهى انه لا حل لمشكلة السودان بدون البشير وهذا هو التفسير الحقيقى لذلك التصريح
    تصريح آخر امريكا خربت سوريا وتدخل روسيا انقذ الموقف السورى وهذا يعنى ان امريكا ستخرب السودان وعلى روسيا التدخل لانقاذ السودان
    هل ما يحدث بسوريا انقاذ لسوريا
    وهل هذا هو الانقاذ الذى تريده لنا الانقاذ
    موازنة العام ٢٠١٨م لم يكشف النقاب عنها حتى الان وذلك لما تحويه من قنابل لاطاقة للشعب بها وعندما يخرج للشارع يجد الدب الروسى له بالمرصاد ليحفظ ميزان التدخل الخارجى بالسودان من اجل بقاء البشير والكيزان ولو سالت دماء الشعب الى الركب
    احست الانقاذ بانها وقعت في الفخ الذى نصبه لها حلف الرياض وابوظبى والقاهرة برعاية امريكية
    وهو استئناس الانقاذ من اجل القضاء عليها
    فذلك الحلف يدرج الكيزان فى قائمة الارهاب وعندما تجلت الخدعة للانقاذ لم تتردد فى مغازلة ايران واللجوء الصريح للدب الروسى
    اللهم احفظ السودان من كيد الكيزان واجعله فى نحورهم انهم لا يعجزونك

  6. رئيس الدولة يدعو روسيا للتدخل بدولته لحمايته من امريكا !!!فهو بذلك يدول مشكلة السودان وقبل اليوم رفض التدخل الامريكى فى العراق بحجة عدم تدويل المشكلة وحلها فى اطار البيت العربى، غايتو الله يستر علينا من ايام سوداء باتت وشيكة

  7. تخبط واضح في السياسة السودانية . هناك من يقف بقوة في استمرارية البشير في الحكم وليس غيره بل باستطاعته التضحية بروحه من اجل بقاء البشير في الحكم لانه لو ذهب البشير سيظهر للعلن حجم الفساد الهائل والمسكوت عنه . ولا زال البشير مطلوب للعدالة الدولية . فكيف يكون الخلاص من هذه المشكلة ؟ المشكلة لناس الانقاذ مشكلة حياة او موت . والغرب لا يريد البشير ومن يقف معه وسيظل يحارب بكافة ادواته لتغييره (ومن ضمن ادواته الحظر الاقتصادي الذي دفع ثمنه الشعب السوداني) . الان يا شعبنا العظيم ابشروا بطول معاناة طالما هؤلاء في الحكم . وليس لنا الا الله ذو الجلال والاكرام فارج الهم كاشف الغم هو من بيده الحل .

  8. كل إناء بما فيه ينضح يا the man ،ومن يضحك أخيرا يضحك كثيرا.

  9. امريكا روسيا قد دنا عذابها علي ان لاقيتها ضرابها-هاكم الضراب ده

  10. ​هل العارض فينا كشعب​
    ​ولا كحكومة​

    يعني والله لو الناس راجعت تاريخنا خلال ال 28سنه الفاتت تلاحظ اننا

    اتحالفنا مع العراق اتفرتك

    اتحالفنا مع بن لادن القاعده انتهت
    صلحنا علاقتنا مع مصر زمن مرسى.. مرسي اتسجن

    علاقتنا اتحسنت مع ليبيا القذافي قتلوا ..

    وقفنا مع الاسد سوريا اتدمرت و دخلت داعش ..

    داعش ذاتا لمن شبابنا مشو ليها انتهت

    اتحالفنا مع ايران حاصروها ولمن خليناها رفعوا عنهم الحصار

    خشينا في تحالف مع السعوديه ودول الخليج اتفرتقوا و رقدوا سلطة ..

    كنا بنغنى:
    بين لبيبيا والسودان والعراق واليمن
    وثبه الي. الامام
    مافي بلد منهم سلم كلهم راحو فيها ..

    امريكا رفعت الحظر عننا ما خشت كاس العالم ودقشا اعصار جهجه باكاتا …

    والمصيبه في اسبانيا … شركة زين اتعاقدت مع الدوري الإسباني .. اسبانيا اتفرتقت وإقليم كتالونيا ستصبح دولة قائمة بذاتها …..

    ? الحكايه شنو

    معقول نحن كج للدرجة دى

    ???????

  11. كده ضيعتو السودان بين روسيا وأمريكا وشيلو شيلتكم ، وسيتقلب السحر على الساحر …….

  12. الحمد لله ..
    كده ضيعتو السودان بين روسيا وأمريكا وشيلو شيلتكم ، وسيتقلب السحر على الساحر …….

  13. والله ماعندنا رئيس ..رجل مسخرة بحق وحقيقة ..كان الله في عون السودان