اقتصاد وأعمال

ارتفاع مبيعات الإنترنت في “الجمعة السوداء” بالولايات المتحدة


سجلت مبيعات الإنترنت في يوم “الجمعة السوداء” التي توافق اليوم بالولايات المتحدة، ارتفاعا كبيرا، مقارنة بالأيام المماثلة من الشهر الحالي، فيما اكتظت العديد من المتاجر العادية الكبرى بالزبائن.

والجمعة السوداء هو اليوم الذي يلي عيد الشكر في الولايات المتحدة الذي يصادف الخميس الرابع من نوفمبر/ تشرين ثاني من كل عام، ويخصصه الاقتصاد الأمريكي لتسوق المواطنين هدايا موسم الأعياد الذي يبدأ مع عيد الشكر وينتهي برأس السنة الميلادية.
وتقدم المحال التجارية وتجار التجزئة والوكالات، في هذا اليوم، تخفيضات كبرى على منتجاتها تصل 90% من قيمتها في جميع الولايات، لتعود بعد ذلك الى سعرها الطبيعي بعد انقضاء المناسبة.

وبحسب بيانات شركة “أدوبي” للتحليلات التي تبني إحصائياتها على متابعات لمبيعات 100 من كبريات المتاجر في البلاد، فإن المستهلكين في الولايات المتحدة، أنفقوا 640 مليون دولار حتى الساعة 10 من صباح الجمعة بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة (15 ت.غ).
وكشفت أنه في كل من الأيام الـ22 الأولى من نوفمبر، تم انفاق ما يزيد على 1 مليار دولار على مبيعات الانترنت، بينما أنفق المتسوقون يوم عيد الشكر فقط، وحتى الساعة 05: 00 مساء بتوقيت الساحل الشرقي، أكثر من 1.52 مليار.

وتتوقع “أدوبي” أن ترتفع مبيعات يوم الإثنين المقبل والمخصص لتخفيضات التسوق على الإنترنت إلى أعلى مستويات لها في التاريخ لتصل إلى 6.6 مليار دولار من المبيعات.

وبحسب الشركة، فإن مبيعات فترة الأعياد (تمتد حتى نهاية العام) في الولايات المتحدة بشكل عام ستصل إلى 107 مليار دولار.

ونتيجة لاحتدام المنافسة، بدأت بعض كبريات الأسواق الأمريكية عروضها المخفضة، مساء الخميس، بدلاً من ساعة مبكرة من يوم الجمعة كما هو معتاد.

وشهدت متاجر عملاقة مثل “وولمارت”، و”بيست باي” و”تارغت” و”جاي سي بيني”، طوابير طويلة من المتبضعين أمام محالهم خاصة مع إعلان الكثير من هذه المتاجر عن تخفيضات مبكرة.

واشنطن/ أثير كاكان/ الأناضول