عالمية

وزير الصحة الهندي يثير الغضب في بلاده بعد تصريحاته بأن سبب السرطان “عدالة إلهية”!


أثار وزير الصحة في ولاية آسام الهندية غضباً كبيراً، بعد تصريحه بأن السرطان «عدالة إلهية» سببها خطايا المريض.
وقال هيمانتا بيسوا سارما إن البعض قد يصاب بالسرطان بسبب خطايا آبائهم، وفقاً لموقع الشرق الأوسط نقلا عن «بي بي سي».

وأعرب مرضى السرطان وأقاربهم عن شعور بالحزن إزاء تصريحات الوزير، ووصفت أحزاب المعارضة تعليقات الوزير بأنها «مؤسفة»، وطالبوه بالاعتذار.
وقال حزب «الجبهة الديمقراطية المتحدة لكل الهند» المعارض إن سارما أدلى بتصريحه لتغطية فشله في السيطرة على انتشار السرطان في الولاية.
وأدلى سارما بتصريحاته في احتفال عام، في غواهاتي، يوم (الأربعاء) الماضي.

ونقلت صحيفة «ذي تايمز أوف إنديا» عن سارما قوله: «الله يجعلنا نعاني عندما نرتكب المعاصي. نرى شباباً يصابون بالسرطان، أو يتعرضون للحوادث. إذا لاحظتم خلفية الأمر، ستعلمون أنها عدالة إلهية. لا شيء غير ذلك؛ يجب علينا أن نتحمل العدالة الإلهية».

وأغضب تصريح وزير الصحة الكثيرين عبر موقع التغريدات «تويتر»، وقالت سميتا شارما، الصحافية الهندية، في تغريدة لها: «أنا لا أغرد عن قضية شخصية، لكني لا بد أن أقول إن لديّ ابنة أخت فقدت والدها بسبب السرطان، وقد ذهبت الأسر التي لا حصر لها بسبب الألم والسرطان، وحتى أسوأ الأعداء لا أتمنى لهم ذلك المرض».

وقالت ريخا رايو، إحدى العاملات في العلاقات العامة بالهند: «هوندروس. لقد فقدت والدتي بسبب السرطان، وكنت أحبها كثيراً، وهذا التعليق يهين كل مرضى السرطان».
ونقلت صحيفة «إنديا إكسبريس»، أمس (الجمعة)، عن الوزير اعتذاره عن تلك التصريحات، موضحاً أنها نقلت خارج سياقها، كما قدم اعتذاراً إن كانت تلك التصريحات قد سببت أي ألم.

صحيفة المرصد


تعليق واحد

  1. وزير من عينة حميضة
    الله يعين الهنود لقوا ليهم هندي ظابط الدماغ من سلالة حميضة