زواج سوداناس

“قنبلة واي فاي” تجبر طائرة تركية على تحويل مسارها والهبوط اضطرارياً في الخرطوم



شارك الموضوع :

قالت شركة الخطوط الجوية التركية، الخميس 30 نوفمبر/تشرين الثاني، إنه جرى تحويل مسار إحدى طائراتها التي كانت تقوم برحلة من نيروبي إلى إسطنبول بعد رصد شبكة إنترنت لاسلكية “واي فاي” تحمل اسم “قنبلة على متن (الطائرة)” ما أثار قلق الركاب.

وقالت الخطوط الجوية التركية في بيان إن الطائرة هبطت اضطرارياً في مطار الخرطوم بالسودان لكن الرحلة استؤنفت بشكل طبيعي بعد عمليات تفتيش أمنية للركاب والطائرة.

وقالت الخطوط الجوية التركية: “قال الخبراء إن شبكة الواي فاي المعنيّة أنشئت على متن الطائرة. ولم ترصد أي مخالفات عند تطبيق الإجراءات الأمنية وأعيد الركاب إلى الطائرة بمجرد استئناف عملية الصعود”.

ويمكن للأفراد أن ينشئوا شبكات واي فاي على أجهزتهم مثل الهواتف المحمولة وأن يطلقوا عليها أي اسم يختارونه.

وقالت الشركة إن كل ركاب الطائرة وعددهم 100 صعدوا على متن الطائرة مرة أخرى، لكنها لم تحدد إن كانت السلطات تعرفت على الراكب الذي أنشأ شبكة الواي فاي.

هافغنتون بوست

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Sabir

        كيف ( يتم ) أو كيف تمَّ تحويل الطائرة لمطار الخرطوم الدولي ؟؟؟
        أي إشارة إلى ( وجود ) تهديد لسلامة الملاحة الجوِّية مهما كانت الإشارة صغيرة أو تافهة لابد ( من ) التعامل معها على أنها ( خطورة ) حقيقية على الطائرة والركاب والمكان ..
        والمكان ( هنا ) مطار الخرطوم ..
        كيف تمَّ ( هذا ) الأمر ؟؟؟

        الرد
      2. 2
        المعتذر ل sabir

        يا عم صابر كيف الأخبار أن شاء الله بخير ..

        الرد
      3. 3
        محمد احمد

        البدو الاعراب الاشد كفرا ونفاقا ولايعرفون حدود الله اتفه واحقر واحد فيهم بشوف نفسه افضل وافهم واعلم من اي سوداني مهما كان السوداني ولو كان استشاري قلب او حامل دكتوراة في الهندسة .. وكذا المصريين اجهل من فيهم يريد ان يعلم السوداني التصرف الصحيح والسليم مهما علا كعب السوداني في مجاله .. كما يخشون علينا من سد النهضة وكما يخشون علينا من مغبة استضافة قواعد عسكرية في السودان .. سي Sabir وفي الادبيات العربية صابر هو الحمار .. سي صابر ياسودانيين يا ما بتفهموش يا مختصي الطيران المدني يقول لكم كيف تقبلوا هبوط طيارة فيها شبهة وجود قنبلة مع ما في ذلك من خطورة .. يعني حسب كلامه الطيارة مفروض تنزل في الصحراء الكبرى مثلا ..مش في اقرب مطار.. مع العلم انه من وقت لاخر بتنزل طائرات في مطارات غربية وغير غربية لمثل هذه الاسباب.

        الرد
      4. 4
        Sabir

        المتعذر ل Sabir
        بارك الله فيك وجزاك الله عني خيراً ..

        الرد
      5. 5
        Sabir

        سؤالي ( يا ) محمد أحمد..
        كيف تمَّ ( إنزال ) طائرة فيها شبهة قنبلة في مطار الخرطوم الدولي ( الذي ) من المفترض ( أن ) يكون مشغولاً برحلات محليِّة ( و ) دوليِّة مبرمجة فوق أنَّه مطار ( يعتبر ) في وسط البلد ..
        عند حدوث ( ما ) يشابه هذا الأمر يتم تحويل الطائرة ( المظنون ) بها تهديد إلى مطار في السودان غير ( عامل ) على إستقبال رحلات مبرمجة ( مع ) الأخذ في الإعتبار أخذ كامل الإحتياطات اللازمة ..
        ..
        أنا لم ( إحتج ) على هبوط الطائرة ( إياها ) على الأراضي السودانية ( بل ) كان إحتجاجي على أنَّ مكان الهبوط هو مطار الخرطوم ..
        أتمنى أن يكون ( إحتجاجكم ) على الأمر يا محمد أحمد من باب سوء الفهم وليس ( فقط ) من باب أن كاتب الملاحظة ( هو ) Sabir ..

        الرد
      6. 6
        الاغيبش

        التحية لك أخونا محمد أحمد
        هناك مصطلح “Mayday” ويرمز للاستغاثة وهي وسيلة متعارف عليها عالميا لطلب المساعدة. ويشير أن الطائرة تكون مهددة بخطر جسيم ومتوقع حدوثه في وقت قريب ، وتقع الكثير من هذه الحالات في كثير من مطارات العالم ويتم التعامل معها حسب الاعراف من قبل طاقم الطائرة وسلطات مطار الهبوط الاضطراري ، وتعليق المدعو ( Sabir ) هو تعليق من أجل التعليق ليس الا.

        الرد
      7. 7
        Sabir

        الأغبيش
        بارك الله فيك ..
        كلامك ( فيهو ) فهم كويِّس برضو لاكيييييييين ( إنت ) خلطت ما بين الهبوط الإضطراري لأعطال ( و ) أعطاب تصيب الطائرة نفسها وتلك المهددات التي تنشأ بين بعض ( الركاب ) كالمشاجرات والمناوشات وغيرها وكذلك نقص الوقود ومايشابه هذه الأحوال ( أنت ) خلطتها بالمهددات الأخرى من الدرجات الأكثر ( خطورة ) على الطائرة والطاقم والركاب والمكان كالتي ( كانت ) في أمر الطائرة التركية إياها ..
        الذي يشتبه في أنه ( يهدد ) الطائرة عبارة عن ( قنبلة ) والقنبلة تهدد المكان الذي فيه الطائرة يالأغيبش .. والمكان هو مطار الخرطوم ولَم ( يكن ) مطار الخرطوم بالخيار المناسب لوجود خيارات أخرى ومتاحة ..
        ..
        معليش ( يا ) الإغبيش معلوماتك رغم الفهم اللي فيها ( أيضاً ) فيها خطأ جسيم ( و ) من الأخطاء الأخرى التي أضيفت للخطأ الأساسي ( الجسيم ) إصرارك على الخطأ ونقل الخطأ للأخ محمد أحمد ..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *