سياسية

حركة مُنشقّة عن عبد الواحد توقِّع وقفاً للعدائيات لأول مرة


انضمت حركة منشقة عن حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور لأول مرة إلى إعلان لوقف إطلاق النار من جانب واحد أعلنته كل من حركتي تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، والعدل والمساواة برئاسة جبريل إبراهيم.

ووقع رئيس حركة تحرير السودان ـ المجلس الانتقالي، الهادي إدريس مع زعيمي حركة تحرير السودان وحركة العدل والمساواة على وثيقة لإعلان وقف الأعمال العدائية تمتد لشهرين، بدأ سريانها منذ مساء 30 نوفمبر وحتى 31 يناير 2018.

يُشار إلى أن مجموعة المجلس الانتقالي انشقت في وقت سابق عن حركة تحرير السودان بزعامة عبد الواحد محمد نور الذي يرفض الدخول في أي عملية سلمية.

وطبقاً للوثيقة التي تلقتها “سودان تربيون”، أمس الجمعة، فإن وقف إطلاق النار المعلن من الحركات المسلحة التي تقود تمرداً في دارفور منذ العام 2003، “يعيد إنشاء توقيت متزامن” لإعلانات وقف العدائيات في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وإقليم دارفور.

وقالت الحركات الدارفورية الثلاث إن الوقف الفوري للأعمال القتالية جاء “لأغراض إنسانية بهدف حماية المدنيين وإتاحة وصول المساعدات بلا عوائق للسكان المتأثرين بالحرب وتهيئة بيئة مواتية للسلام”.

وأكدت الحركات التزامها بعدم شن أي هجمات من قبل المسلحين الذين تحت سيطرتها، على أن لا يخل وقف إطلاق النار بمبدأ الدفاع عن النفس أو أعمال حماية المدنيين أو ضد أي أهداف متحركة بلا تنسيق داخل وحول مناطق الصراع.

صحيفة الصيحة


‫2 تعليقات

  1. ههههه هذه العبارات اصبحت محفوظة و مكرره ما عندكم عهد كل هذه الترتيبات عندما تفقدون بوصلة الأتجاه و ضياع الاهداف اذا كان لديكم اهداف اصلا ،،، عندما يقل السلاح و العتاد و الدعم الخارجي تتحدثون عن الحالات الانسانية ،،، الله انتقم منكم يا من دمرت اجمل بقاع السودان المشهود لهم بالتدين و حفظ القران ،،،