زواج سوداناس

وزير الرى المصري: لدينا عجز 20 مليار متر مكعب من المياه.. وتعدادنا 170 مليونا فى 2050



شارك الموضوع :

أكد الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الرى والموارد المائية، إنه خلال عام 2050 سيصل التعداد السكانى إلى 170 مليون نسمة، والدولة تعمل على وضع رؤية لإدارة المياه وتوصيلها لكافة المواطنين رغم التغييرات المناخية.

وأضاف وزير الرى، خلال لقاءه بمحافظ الدقهلية على هامش وضع حجر الأساس لطريق المنصورة نبروة، إنه يعتمد على استراتيجة “4 ت” وتعتمد على التنقية والحفاظ على نوعية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحى والصناع وخلطها بالمياه، بما لايؤثر على الصحة العامة ويتم ذلك من خلال استثمارات لعلاج المياه سواء.

وتابع وزير الرى، حوالى 20 مليار جنيه مخصصة من الدولة لمعالجة المياه، ولابد من التعامل مع القمامة التى تلقى بالمجارى المائية مما يتسبب فى إعاقة وصول المياه وسد المجارى المائية، وتلويثها بالكثير من الملوثات الخطرة والضارة.

وأضاف “عبد العاطى” نعمل على الترشيد سواء بمياه الشرب أو الزراعة أو تقليل فواقد البخر والتوصيل وإزالة المخلفات الحيوانية والادمية من المجارى المائية وإنشاء رى لكل 100 فدان.

وأشار وزير الرى إلى أن هناك ثلاث محاور يجب أن نتبعها للحفظ على الثروة المائية من خلال التنقية و الترشيد و تنمية الموارد المائية، و من المخطط إنه سيتم تحلية مياه البحر الأحمر والأبيض و معالجتها للاستخدامات المنزلية، ثم إعادة تدوير مياه الصرف الصحى و معالجتها للزراعة، وذلك على الرغم من أن المعالحة و التحلية مكلفة و لكن هذا الأمر ضرورة لمجابهة الزيادة السكنية، كما إنه من المخطط ان يتم استخدام نظم الرى الحديث حيث يتم ضم قطع الأراضي الصغيرة التى تصل من 100 إلى 200 فدان، و نقوم بتهيئتها بطرق الرى الحديث و ذلك لزيادة الانتاجية و زيادة كفاءة استخدام المياه.

وكشف وزير الرى، عن أن الوزارة انتهت من إعداد التشريعات اللازمة لاستخدام المياه و التى سيتم عرضها على البرلمان والخاصة بقانون المياه الجديد و التى يجرم فيها إهدار المياه بالحبس و السجن و تقوم وزارة الإسكان مع وزارة الرى بدور هام فى إنشاء محطات المعالجة.

كما أكد وزير الرى والموارد المائية، إن كمية المياة ثابتة مع وجود زيادة سكنية وصلت إلى 100 مليون نسمة، ولكن زاد الاحتياج للمياه وهناك مؤسسة داخل وزارة الموارد المائية تعمل على مدار 24 ساعة للعمل على توصيل المياه إلى كافة محافظات مصر، واستخدامنا بمصر 80 مليار متر مكعب من المياه ولدينا عجز 20 مليار، ونعمل على إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى الصالحة لسد العجز.

وأضاف وزير الرى، فدان مياه الأرز يستهلك حق ثلاثة أفدنة قمح، ولابد من الالتزام بالمساحات المصرح بزراعتها، لأن فدان الأرز يعادل فى استهلاكه للمياه 4 أفدنة قمح وهذا يجعلنا نسعى جاهدين لإلزام الفلاحين بنسب معينة من زراعة محصول الأرز.

وقال “عبد العاطى” نسعى لاستيراد المحاصيل التى تحتاج لوفرة مائية من دول فيها وفرة مائية لا تؤثر على نسبة المياه فى مصر.

وأكد وزير الرى، إن منظومة الرى تعمل كمنظومة متكاملة و لدينا عجز بنسبة 25 % و نعمل كمؤسسة و يعمل الكل فى حالة من إنكار للذات فلدينا 60 مليار متر مكعب مياه و نحتاج 80 مليار متر مكعب من المياه.

الدقهلية ـ شريف الديب – محمد حيزة
اليوم السابع

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عمر

        كل دول العالم عندهم وانتم كل طاقتم ضايعه فى سرقة قوت الشعب المنهوب والقتل الله لابارك فيكم

        الرد
      2. 2
        عمر

        كل دول العالم عندم خطط

        الرد
      3. 3
        ود بندة

        أمامكم خيار واحد بس تصفو موية الصرف الصحي.وتشربوها.

        الرد
      4. 4
        ابو احمد

        والله هذة مشكلتك يا سيد انتو ناجحين في التبريرات خلوهم يشربو البول وبلد جاهله وقولو لهمأن هذا صحي مع كم دعاية من فيفي وهي تشرب بولها النتن والشعب الجاهل يصدق القصة واتحلت إقتراح تناسبكم وهي بلاش بدون تكليف لخزينة الإستخبارات العامة

        الرد
      5. 5
        جنرال 💡

        عليكم بالماجي الرزية و اغلاق المواخير حتى لا يحدث عندكم انفجار سكاني
        اما نحن والحمد لله فمثنى و ثلاث و رباع … نيلنا كبير و خيرنا كتير و ارضنا واسعة و سدودنا كتيرة و سد النهضة ما شاء الله قرب
        هسي يا مصريين بدل شغل الحقارة الزمان و المسخرة في الافلام و المسلسلات وقبلها التآمر مع المستعمرين كان تنستروا معانا وتقدموا السبت مان لقيتوا الاحد
        طز فيكم يا قول اهلكم الاتراك 🖕👎💣💔🖕👅🔨🔫💉💊🕹

        الرد
      6. 6
        زول ساى

        شمالك البحر الأبيض وشرقك البحر الأحمر اشرب يا عم اشرب يا عم ماتشيلش هم اهى ماشية معاك آخر حلاوة

        الرد
      7. 7
        الزينو

        ونحن مالنا ومال تعداد اهلكم؟ انتو تلدوا ونحن نربى؟

        الرد
      8. 8
        ابو شريف

        *💥 تـرقبــوا*

        *المسافة صفر*

        برنامج على *قناة الجزيرة* مع سلام هنداوي في فيلم تحقيقي تحت عنوان :
        *حلايب المثلث الأصفر*

        أضخم إنتاج وثائقي من قناة الجزيرة يوضح أحقية السودان بمثلث حلايب ، الفيلم به ما به من المفاجئات والفضائح مواعيد البث *غدا” الأحد 10:05 مساء* بتوقيت مكه المكرمة على قناة الجزيرة (الساعة 09:05 بتوقيت السودان)

        الإعلامية سلام هنداوي في حلايب المحتلة بالرغم من حظرها بواسطة السلطات المصرية لإنتاجها فيلم وثائقي عن احقية السودان بمثلث حلايب وبحسب ما توصلت اليه المصادر أن هناك الكثير من المفاجآت الصادمة التي ستعرض لأول مرة على المشاهد العربي عن قضية حلايب المحتلة.

        # المسافة صفر برنامج على قناة الجزيرة مع سلام هنداوي في فيلم تحقيقي تحت عنوان حلايب المثلث الأصفر .. أهم شئ أن الصحفية ليست مصرية بل فلسطينية ، وقد استطاعت الإعلامية سلام هنداوي إنتاج الفيلم الوثائقي عن مثلث حلايب لأول مرة ، وذلك بعد نجاحها في تخطي العقبات التي اعترضت فريق الإنتاج.
        الفيلم من إنتاج شبكة الجزيرة وتم تصويره في كامل مناطق المثلث سواء الجزء المحتل أو الجزء الذي لا زال تحت السيادة السودانية.

        ومن بين الحقائق التي سيكشف عنها البرنامج : “سيطرة شركات الجيش المصري للتعدين على هذه المنطقة الغنية بالتعاون مع الشركات الإماراتية (الأجنبية) وإبعاد الشركات المصرية (الوطنية) و منع التنقيب الأهلي العشوائي الذي يعيش عليه مجموعات كبيرة من الأهالي”.
        إلى جانب ضخ الإمارات لاستثمارات كبيرة في المثلث رغم علمها أنه منطقة متنازع عليها دون أخذ أي اعتبار للمواقف السودانية التي تعتبر المثلث منطقة محتلة.

        كما سيكشف البرنامج عن “توقيع السعودية لاتفاق عام 1974 مع السودان تعترف فيه بسودانية حلايب في تناقض تام مع اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية التي عقدت مؤخرا و تم تسليم جزيرة تيران و صنافير بموجبه”.

        كما يلفت المصدر إلى أن البرنامج سيعرض الفيلم مجموعة من الوثائق النادرة المتعلقة بالنزاع منذ اندلاع شرارتها في 1958م وحتى السيطرة المصرية في 1995”.

        وكان فريق عمل الفيلم تعرض لأكثر من هجوم وتعقب من قبل دوريات حرس الحدود المصري في محاولة للإمساك بطاقم الجزيرة و منع التصوير .
        ويروي المصدر أنه في إحدى المرات كان فريق الجزيرة يصور عند بوابة حلايب قبل أن تتصاعد الأمور وتقترب من حد اشتباك بين القوات المصرية و القوات السودانية بسبب رغبة القوات المصرية في إسكات صوت وسائل الإعلام .
        ————————————

        ترقبوه ..

        الرد
      9. 9
        ود الشماليه

        طيب يا وزير الهنا ، وقت ما عندكم ميه ، نسوانكم الولاده عليهم شنو .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *