زواج سوداناس

وزير خارجية السودان: لدينا إعتقاد جازم أن إتفاقية السعودية ومصر البحرية تمس جزء عزيز من حدودنا ،إما أن نتوافق مع السعودية أو نحتكم للقانون الدولي.. فيديو



شارك الموضوع :

قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور في برنامج المسافة صفر الذي بثته قناة الجزيرة مساء الأحد عن مثلث حلايب (الشعب السوداني لن ينسى حلايب وسيسلمها جيلاً بعد جيل، ولا نريد أن تكون حلايب سبباً في عراك أو قتال بين السودان ومصر).

وأشارت مقدمة البرنامج للإتفاقية الموقعة بين السعودية والسودان العام 1974 والتي تعترف فيها السعودية بسودانية حلايب، وقال غندور أن هنالك لجان من الخبراء بين السودان والسعودية لبحث الأمر، ويأتي بعد إتفاقية السعودية ومصر لترسيم حدودهما بعد أن تنازلت مصر عن جذر صنافير وتيران للسعودية وأوضح غندور بحسب مشاهدة محرر النيلين للفيديو المرفق(لدينا إعتقاد جازم أن إتفاقية السعودية ومصر تمس جزء عزيز من حدودنا البحرية) وأضاف غندور (إما أن نتوافق مع السعودية أو نحتكم للقانون الدولي).


وبثت الجزيرة فيلما استقصائيا بعنوان “حلايب.. المثلث الأصفر” ضمن برنامج “المسافة صفر”. ويعرض الفيلم جزءا من الجانب الخفي لحقيقة الصراع بين مصر والسودان حول تبعية مثلث حلايب.

وقد تمكن فريق البرنامج من التصوير داخل المثلث الخاضع للسيطرة المصرية، وحصل على شهادات حصرية.

ويكشف الفيلم الاستقصائي نشاط شركات تعدين تابعة للجيش المصري وأخرى إماراتية تستحوذ على مساحات كبيرة في المثلث للتنقيب عن الذهب.

كما يتطرق البرنامج إلى طبيعة ارتباط السعودية بقضية حلايب وشلاتين من خلال صفقة جزيرتي تيران وصنافير.

الخرطوم/معتصم السر/ النيلين

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


43 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Jasser

        ردود باهته وعجز ظاهر وسوالي لمتين الصمت والعجز في ارجاع حقوقنا المستلبه.
        الي متي الخنوع والاستسلام وما معني ان تسلم ل جيل بعد جيل.ّ
        بعد ان تنهب ثروات بلادي. وللاسف حتي البلدان العربية التي اعترفتم باستغلالها ودعمتوه تنخر في جسدنا السوداني.
        والمدهش رييسنا رحال من دوله الي دوله لراب الصدع وهم ينهشون في الجسم السوداني.
        انني اري جعجعة ولا اري طحينا هذا هو حال الانقاذ.
        التي دمرت بلادي وما زالت تواصل.

        الرد
      2. 2
        من اهل العوض

        برنامج الجزيرة و قع في خطأ يتكرر كثيرا في أغلب التغطيات العربية الاعلامية عن قضية حلايب الا وهو اغفال الحديث عن وثيقة استقلال السودان التي نصت على ان يستقل السودان بكافة حدوده الادارية (مثلث حلايب ضمن الاراضي السودانية)و مصر قامت بالتوقيع عليها و دون تسجيل اعتراض او حتى تحفظ. كما فشل البرنامج في الاشارة لاعتراف الامم المتحدة بسودانية حلايب في ادبياتها الرسمية و خرائطها المعتمدة. ايضا فات عليها التزكير بأن السودان ظل ينظم انتخاباته البرلمانية في حلايب باعتبارها دائرة انتخابية منذ الاستقلال حتى العام 1995 دون اي اعتراض من مصر الذي يعني ضمنا اعترافا بتبعيتها للسودان.و كلنا يعلم ان اقامة الانتخابات دليل حاسم على السيادة. يبدو ان البرنامج قصد منه احداث الوقيعة بين السودان من جهة و السعودية و الامارات من جهة اخرى و ليس ابراز الحجج القانونية لكل من السودان و مصر بخصوص احقية كل منهم بمثلث حلايب. رجال الامن السوداني اللذين رافقوا مقدمة البرنامج يملكون المام ممتاز و متماسك بالقضية و كانوا جاهزين بمد المذيعة بمستندات منتقاة بعناية. بدأ ارتباكهم واضحا عند البوابة و مغادرتهم تمت بسرعة. احد عناصر الامن المصري اخرج كاميرته و بدأ يصور في المرافقين للمذيعة. بدأ عنصر الامن المصري في قمة الاسترخاء و الثقة في النفس و اتكأ على السياج الحديدي ممسكا بكامرته بينما ارتبك عناصر الامن السوداني رغم انهم يقفون على ارضهم.

        الرد
        1. 2.1
          abumahmoud

          افضل تحليل على الاطلاق ، احيك لهذا الوعي وهذا الفهم والادراك ، لايوجد في تحليلك انفعال أو كلام عاطفي مطلق ، فالحق يثبت بالحجة والمستندات والأدلة والشواهد والأحداث التاريخية . اخشى من نوايا قناة الجزيرة صاحبة الاجندات التي تخدم ايدولوجية محددة واتمنى ان لاتوقع الفتنة بين السودان واشقاءه العرب لصالح اجنداتها الخبيثة .

          الرد
      3. 3
        Osama

        كفايه انبطاح وكفايه تلاعب بالالفاظ ومن هنا نناشد ابناء حلايب الشرفاء بتكوين جبهة إنقاذ حلايب من الاحتلال ويجب على الشرفاء من ابنا السودان توفير المال لذلك.. فهؤلاء المواليد لا خير فيهم وأن تجنسوا
        بجنسيتنا واكتوت أجسادهم واحترقت حسناتهم بشمسنا فمصيرهم أن
        يرجعوا إلى مسقط رأس آبائهم وجدودهم وكثيرين منهم معرفين

        الرد
      4. 4
        من اهل العوض

        تأكد بما لا يدع مجالا للشك ان ما يقوم به غندور من مجهودات لن تعيد حلايب للسودان. غندور يريد الظهور بانه يفعل شئ و لكنه يعلم جيدا انه مستعد لتسليم القضية للاجيال القادمة كما لا يفوت غندور ان الرد السعودي/الاماراتي على تصريحاته سيكون الصمت و اللامبالاة و التجاهل. فنحن في نظرهم اضعف من ان نستحق منهم تجاوبا.

        الرد
      5. 5
        من اهل العوض

        الاخ اسامة..اثني دعوتك و اقترح الشروع في مقاومة للاحتلال باسلوب نوعي ذكي داخل مثلث حلايب يجعل الوجود المصري يغرق في جحيم لا مثيل له الا في نار السعير مثل قنص الجنود المصريين، تدمير امدادات المياه، اتلاف البني التحتية التي بناها الاحتلال.

        الرد
      6. 6
        ابو كريم

        كلامكم صحيح وكل البتعمل فيهو الحكومة دا كلام فاااااارغ وجبن واضح وخوف من النتائج. الحل الاول والأخير هو الانتاج والتسليح ولن يكون هنالك انتاج وكل الوزراء والمسئولين في الوزارات ذات الشأن بالاقتصاد والإنتاج عجزة وبطيئي الحركة والتفكير والرئيس لا يعرف كيف (يهرش) المسئولين. سيأتي يوم تنقلب فيه دول الخليج على السودان فهم مجبولين على التمصلح المؤقت وسياستهم اسوأ من الأمريكان.

        الرد
      7. 7
        محمد حسن المحامى

        لا ادرى ما هى العلاقة بين جزيرتى تيران و صنافير التى تقغ قى شبه جزيرة سيناء و بين حلايب و شلاتين التى تقع شمال خط عرض 22 درجة شمال و ترسيم الحدود البحرية لكل دوله هو امتداد المياه الاقليمية الموازية لسواحل الدولة فالنزاع الذى بيننا و بين الملعونة مصر فى حلايب يشمل الارض و المياة الاقليمية الموازية للارض و هذا النزاع لا علاقة له بنزاع السعودية مع الملعونة مصر فى جزيرتى تيران وصنافير و لا يهمنا من يملك هذه الجزر اذا كانت السعودية ام الملعونة مصر اما دولة الاحتلال الصهيونى … لكن ما يهمنا هو هل هنالك تضامن و تائيد سعودى للملعونة مصر فى احتلالها لحلايب و شلاتين و ابو رماد مقابل تنازل مصر عنهم للسعودية ؟ فان كان ذلك فهذه صفقة لا علاقة لها بي جغرافية و تاريخ المنطقتين محل التنازع و لكن يبدو ان هنالك علاقة مصالح رخيصة و بيع على المكشوف فى سوق الننخاسة و جحود و عدم وفاء تجاه السودان و اهله … فالى متى نظل صامتين و متسمرين و نبحث فى قاموس الالفاظ الدبلوماسية للتخاطب مع الاعداء و الخائنين و ناكرى الجميل و المتكبرين علينا من الملعونين و الجاهلين و غيرهم من الاوباش

        الرد
        1. 7.1
          شوليب

          العلاقة واضحة يا استاذ محمد حسن .. ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية يشمل الحدود البحرية لحلايب مع السعودية

          الرد
      8. 8
        من اهل العوض

        السعودية تشارك مصر هدفها في الابقاء على السودان مريضا مستلقيا لا يقو على مد يده لتناول قارورة الدواء. كلهم سواء. فأهل السعودية يعلمون ان السوداني تذهب عقله كلمات الاطراء التي قيلت يوما لعنترة فتملؤه عزة و غرورا كاذبين و تبقيه في نشوة و تخلف حتى اشعار اخر (ثلاثون عاما اخرى). لا نلومهم ان ضحكوا علينا باستثمارات البرسيم و لكن نلومهم ان اتفقوا فيما بينهم على حساب سيادة ارضنا. انهم اقبح مما نتصور.

        الرد
      9. 9
        حيمود

        بلد يحمكها اراذلها , لا تتوقعوا غير الذل والخنوع..من اين اتى هؤلاء بل من هؤلاء . لكن حلايب لها رجال سيحرروها مسالة وقت ليس الا

        الرد
      10. 10
        Sabir

        قبل ( ستة ) أشهر نشرت النيلين هنا مداخلة النائب البرلماني ( المصري ) مصطفى بكري في برلمانهم ( هناك ) لأغراض التصويت لصالح تسليم صنابير وتيران للسعودية وقال مصطفى بكري بالحرف الواحد ( عدم ) تصويتكم لصالح هذا القرار يعني ضياع حلايب وشلاتين وأيلولتهما للسودان ..
        ..
        ..
        كتبت ( أنا ) حينها ما جاء أدناه ..

        (((( Sabir | تم إضافته في يونيو 16th, 2017
        كلام مصطفى بكري ( خطير ) وعلى الحكومة البحث ( فعلاً ) وراء المقصد منه ..
        الحدود البحرية ( إن ) أدخلت تيران وصنافير في حدود مصر ( تُخرج ) حلايب وشلاتين من حدود مصر ..
        والعكس صحيح ..
        مصر ( في ) إتجاه أن تكسب وثيقة ( كانت ) تفتقدها في ( شأن ) حلايب وشلاتين .. )))))

        قلتم ( في ) ذلك الوقت ( أنَّ ) Sabir هذا مجرَّد مدسوس مصري ..
        ..
        المهم ( مصر ) لا تملك كما ( تعلمون ) أية مستندات بأحقية حلايب وشلاتين..
        وكسبت هذه الوثيقة بعد ترسيم حدودها ( البحرية ) عند تسليم تيران وصنافير للسعودية وكسبت ( شهادة ) المملكة العربية السعودية والجهات التي رسمت تلك الحدود ..
        ..
        ..
        هذا ما بؤكده ( كلام ) خارجيتنا بعد ( نصف ) عام من النوم في العسل ..

        الرد
        1. 10.1
          ابوعمر

          ولكن السعوديه ليست مرجع قانونى دولى فاعترافها بمصرية أو سودانية حلايب لا يؤخر ولا يقدم وهو مثل اعتراف حاج حامد سيد اللبن بأن جزر الفولكلاند بريطانيه .

          الرد
          1. ابوعمر

            يا صابر السعوديه تحصلت على صنافير وتيران بأتفاق محلى مع مصر وليس بتحكيم دولى حتى يعتبر الأتفاق فى حد زاته مستند موجود فى المحاكم الدوليه لأن فى المحاكم الدوليه لا توجد بنود سريه وكله على المكشوف وكله نظيف .

            الرد
      11. 11
        Sabir

        تمَّ ( نشر ) مداخلة مصطفى بكري في البرلمان المصري هنا في النيلين بتاريخ ( ٢٦/٦/٢٠١٧ ) تحت عنوان :-
        ..
        ..
        ( برلماني مصري: رفض اتفاق الحدود مع السعودية يعني عودة حلايب إلى السودان )

        الرد
      12. 12
        حيدر

        تسلم لجيل بعد جيل …..؟ده معناه نحن في الوقت الحالي ماحانقدر نعمل أي شي .طيب خلاص امشوا ياخ وسلموها لجيل يقدر يعمل شي.

        الرد
      13. 13
        المقاتل النبيل

        الحل الوحيد لتحرير حلايب من الاستعمار المصري هو إنشاء تنظيم مثل تنظيم القاعدة ويشارك في هذا التنظيم أي سوداني غيور على بلدو
        ( لو فضلنا منتظرين الكيزان أبشركم حلايب مصرية )

        الرد
      14. 14
        khaled

        بالله حكومة باعت الجنوب بثمن بخس دراهم تتوقعو منها شنو وبعد تصريحات ثالث اكبر مسئول في الدولة بان يتروكوها للاجيال القادمة هل هذه هي الدبلوماسية التي تبحث عنها هل هذه اجابه مقنعة وشافيه للشارع السوداني مشكله حلايب اثيرت في عهدكم اما ان تحلوها وتحل بالدواء الذي يرضى الشارع السوداني او ان تتركو مناصبكم ايضا للاجيال القادمة لانهم هم الوحيدون القادرين على حلحلت مشاكل السودان حتى ولو كلفنا اروحنا

        الرد
      15. 15
        امارة

        الامارات تنقب؟!
        ربنا يستر بعد ما ينهبوا خيراتها،يدفنون فيها نفايات!

        الرد
      16. 16
        السنهوري

        والله رد غندور رد (السهل الممتنع) قال: على مصر ألا تفقد السودان بسبب حلايب ، وده أكبر تهديد لمصر لو كنتم تفقهون.

        السؤال البطرح نفسه لماذا حكومة الغفلة تخلت عن 1/3 أرض السودان بعد كل تلك حروب الدينية وساحات الفداء؟
        أم ما بني على باطل فهو باطل. ما هي الخطوات المتخذة من الحكووووومة لإعادة جنوبنا الحبيب بكل طيبة إنسانه.

        الرد
      17. 17
        اسماعيل

        انا اقول لكل الاوساخ اللي بيشتموا في مصر والمصريين اسيادكم نعم نحن محتلين حلايب علشان عارفين أنكم لا تسطتعون أن تحموا أرضكم لو أنتم رجال تعالوا حررروها وبلاش كلام كتير.

        الرد
        1. 17.1
          ودا العوض

          اذا شاء الله عز وجل سندخل مصركم جوه مصارينكم ومايوقفنا الا المتوسط ولاحظ يامصري يجب ان تتذكر كلامك هذا. الرجال عندنا والنسوان عندكم وانا شخصيا اعرف تاريخك كمصري منذ ان عبدت فرعون ولا زلت تعبده.
          جاء الوقت ياخنزير

          الرد
        2. 17.2
          ودا العوض

          اذا شاء الله عز وجل سندخل مصركم جوه مصارينكم ومايوقفنا الا المتوسط ولاحظ يامصري يجب ان تتذكر كلامك هذا. الرجال عندنا والنسوان عندكم وانا شخصيا اعرف تاريخك يامصري منذ ان عبدت فرعون ولا زلت تعبده.
          جاء الوقت ياخنزير

          الرد
        3. 17.3
          ودا العوض

          اذا شاء الله عز وجل سندخل مصركم جوه مصارينكم ومايوقفنا الا المتوسط ولاحظ يامصري يجب ان تتذكر كلامك هذا. الرجال عندنا والنسوان عندكم وانا شخصيا اعرف تاريخك يامصري منذ ان عبدت فرعون ولا زلت تعبده.ياخنزير فقد رأيت صورتك وانت ترعي وتنام مع الخنازير
          جاء الوقت .

          الرد
      18. 18
        محمد القانوني

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

        مشكلة حلايب قائمة منذ العام 1958م ، والصلف المصري مستمر منذ ذلك التاريخ ، وقد جرب السودان كل السبل دون فائدة ، والدروس المستفادة من تنازل مصر طواعيةً وإختياراً عن صنافير وتيران للسعودية يرسل رسالة أتمنى أن يفهمها المسئولون في السودان ، مفادها أن مصر لا يمكن أن تعيد حلايب للسودان إلا إذا تم الضغط عليها مثلما فعلت السعودية بالمال والودائع والدعم في أوجه عديدة ، أي أن اللغة التي تفهمها مصر هي الضغط ولا شي غير الضغط ، عليه أقترح الآتي:

        أولاً : طلب بناء قاعدة أمريكية ، أو روسية ، أو تركية على البحر الأحمر بين بورتسودان وحلايب مستعدة لرد أي عدوان محتمل من مصر في حال تحقيق الهدف الوارد في الفقرة (ثانياً) أدناه:

        ثانياً: بناء سد صخم يضاهي سدي النهضة والسد العالي على النيل في منطقة في شمال السودان ، على أن يتم الاستعانة بقطر وامكانياتها في بناء السد في أسرع فرصة ممكنة ، وذلك باستثمار الأجواء السياسية الحالية والأزمة القطرية المصرية الطاحنة.

        ثالثاً : ستكون النتيجة الطبيعية أن تخضع مصر لكل طلبات السودان وعلى رأسها أعادة حلايب كاملة مع التعهد بعدم التعرض لها من قريب أو بعيد وأن يتم ترسيم الحدود باشراف دولي بحيث تخضع حلايب للسيادة السودانية وللأبد.

        وشكراً.

        الرد
        1. 18.1
          Ali mas

          This is a good idea bro …. I hope our government take the idea instead of this weak position that put us in it

          الرد
      19. 19
        مجنون

        علي السودان ان يتحد مع الجارة إثيوبيا في حماية سد النهضة من المخابرات المصرية .ثانيا على البلدين ان يتفقوا في إنشاء سد النهضة 2 في السودان وعلى السودان ان يقوم بتوصيل المياه من النيل الي أهلنا في دارفور وأهلنا في بورتسودان والي جبل العوينات .حينها مصر حتسيب حلايب وتجي تبوس ريسنا عشان المية .ونالت حاجة أوقفوا تصدير اللحوم والماشية لمصر العدوة حتي لو بنجيب دهب ( في واحد زميلي للاسف مصري .قال لي لما تجينا اللحمة السودانية سعر اللحمة بينزل وأي بيت بيأكل لحمه .وقال لي اللحمه السودانية مرغوبة )صدقوني دي الطريقة الوحيدة البنحارب بيها مصر .جوعوهم يجوكم زي الكلاب .

        الرد
      20. 20
        اسماعيل

        يا ود العوض والله أنتم مثيرين للشفقه رجل فرت في نصف أرضه حتي ينجوا برقبته ولم يستطع أحد من شعبك أو جيشك أن يعترض وقطعة اخري من ارضك احتلها إثيوبيا وايضا لم يتحرك أحد وتأتي وتكلمني عن البطولة استحي علي وجهك نحن علي ارضنا ننميها ونعمرها وندافع عنها أرواحنا وتركنا لكم الشتيمه والبذاءة والطم علي الخدود كالنساء.

        الرد
      21. 21
        Theman

        ياسوادنة ياجيران السؤ
        من غير كلام كتير لو انتو رجال كفاية قربوا من حدود حلايب عشان تتفشخوا
        يابتوع الحماية انتو
        اسفوخس علي دى جيرة

        الرد
      22. 22
        Sabir

        إشارات ( غندور ) وزير الخارجية عن تعقيدات في موضوع حلايب وشلاتين حسب ( الترسيم ) والتسليم لتيران وصنافير ودخول ( المملكة ) السعودية كطرف ثالث ( إشارات ) حقيقية والتعقيدات واضحة ..
        نحن ( دائماً ) نصل للحقائق وننتظر دون حراك ..
        ..
        ..
        حاولنا ( إغتيال ) حسني مبارك وفشلنا وضاعت حلايب وشلاتين وأبو رماد ..
        حاولنا ( إغتيال ) الدكتور جون قرنق مبيور ونجحنا وضاع الجنوب كله ..
        ..
        ..

        الرد
      23. 23
        بن السودان

        باختصار السعودية و الامارات بايعننا و نحن دماء أبناءنا بتنزف غزيره من أجل أمنهم و سياساتهم ولا دا كثير جدا راحت كرامتنا الحصار كان أفضل من الثمن المدفوع

        الرد
      24. 24
        جمال الهادي

        تبا لكم ايها الصحفيين ومحرري التقارير لماذا دائما تقدمون مصر على السودان؟ يجب دائما تقديم اسم السودان على مصر أو أي بلد آخر مهما يكن ، كما يجب عدم تأنيث اسم السودان كما يفعل المصريون

        الرد
      25. 25
        محمد حسن المحامى

        الاخ شوليب
        لك التحية والتقدير
        شوية توضيح عن المياه الاقليمية المنصوص عليها فى القانون الدولى بان لا تتجاوز سيادة الدولة 30 كيلو مترا 10 كيلومتر مياه اقليمية و 10 اخرى مياه اقليمية متاخمة و 10 كبلومتر اخرى للانشطة البحرية الضرورية فاذا حسبنا المسافة بين ساحل السودان فى الغرب و ساحل السعودية فى البشرق فنجد المسافة حوالى 300 كيلو متر و لو خصمنا 30كبلو متر مياه اقليمية لكل دولة نجد بان هنالك 240 كيلو متر ليس للسودان ولا للسعودبة سيادة عليهم وانما تعتبر مباه دولية ونفس الامر ينطبق على سواحل الملعونة مع السعودية .
        ما اريد توضيحه ثانيا بان جزر تيران و صنافير تبعد مسافة 700 كيلومتر شمال مثلث حلايب فكبف تكون هنالك علاقة بين النزاع فى اامنطقتين

        الرد
        1. 25.1
          شارد ما وارد

          الأخ محمد حسن المحامي
          العلاقة هي ان الإتفاقية السعودية المصرية بخصوص تيران وصنافير تحتوي على خرائط تظهر الحدود الدولية لكل المنطقة بما فيها السودان ,, و يبدو ان هذه المستندات تظهر ان حلايب في موقعها الصحيح ,, اي انها جزء من الاراضي السودانية.
          وبما ان الوثائق اصبحت جزء من تلك الإتفاقية السعودية المصرية ,, فإن وجودها يمكن إعتباره دليل اخر يضاف إلى مستنادات كثيرة تثبت صحة مطالبة السودان باسترجاع أراضيه المحتلة في مثلث حلايب ,,
          واذا حاول المصريون تعديل وثائق اتفاقهم مع السعودية ,, فإن ذلك يضع السعودية في موقف حرج ويظهرها بمظهر المتواطيء لسلب حق اخرين لا ناقة لهم فيه ولا جمل.
          لابد للحكومة من ان تضع الحقائق واضحة أمام الشعب السوداني ولابد من البدء في إجراءات التحاكم الدولي والإبتعاد عن العواطف الزائفة والنفاق البائس ,, فمن الواضح ان المصريين لا يريدون ان يتراجعوا عن موقفهم الخاطيء بالتفاوض المباشر بين البلدين. كما يجب توجيه تحذير لكل الدول التي تستثمر اموالها في حلايب تحت ظل الإحتلال المصري.
          والله ولي التوفيق

          الرد
      26. 26
        من اهل العوض

        انحرف غندور عن استراتيجية السودان القائمة على معالجة مشكلة حلايب بنفس هادئ و صبر (سياسة الضعفاء التي لا تحقق هدفا) انحرف حتى وجد نفسه يغتنم الفرصة تلو الاخرى لطمأنة نظيره المصري اننا لا ننوي تحرير حلايب و وصل به الضعف امام مصر ان هرول من قبل لمقابلة السيسي و اطلاعه على اننا على علم بما فعلوه في هجومهم على دارفور (يا سلام يا سلام)..حان الوقت لرحيل غندور المصري و حان الوقت ان يتسلم المسؤولية سوداني شجاع يعمل خارج البيت العربي المشؤوم.

        الرد
        1. 26.1
          ودا العوض

          يامرحب بأهل العوض.
          قلنا ان غندور مصري ماصدقتونا. الجواز والجنسية والمنصب ابدا لن يزرع وطنية وحب وطن .والدليل؟
          في لقاء مع قناة ت ر ت التركية قالها غندورنا في نقاش خول الموضوع نفسه انا اصلي مصري -قالها منتفخ الأوداج فخورا -عشان يؤكد العلاقات الأزلية وهو وزير خارجية لشعب السودان.
          لقاءاته مع البغل المصري سامح عاشور تكررت وتعددت الي درجة مقيتة وسخيفة دون ان ينتزع منهم احقية بلدنا في حلايب وشلاتين وان كان من المفروض اذا كان شخصية وطنية ان يستخدم كل الأدلة القانونية في اثبات حق السودان ولكنه قضي كل لقاءاته العديدة مع البغل المصري في كلام فارغ لا يؤخر ولا يقدم بل زاد من صلف المصاري وقلة أدبهم بطريقة لايمكن حلها الا بالنار.
          الثالثة لقاءه الأخير هذا مع الجزيرة يتكلم عن حلايب وتشعر مباشرة ان الرجل لا يملك اي حس وطني كأن الدبلوماسية عنده تعني الهدوء الأستسلامي الأنهزامي وكأن حلايب توجد في القطب الجنوبي ولاتتبع لشعب السودان. وياحليل كرتي
          لو عين السودان تور وبقرون في منصب وزير الخارجية لكان انتزع حقنا في ارضنا واخيرا مصر تكايد السودان وتتآمر عليه لأسباب كثيرة نعرفها جميعا أرض السودان الخصبة وماءه المتوفر ثم سد النهضة وارض نزوح للمصريين عددهم الآن مائة وحمسة عشرة مليونا لاأرض لديهم صالحة ولا ماء ولا حتي هواء نظيف فسكنوا المقابر وأكلوا الفئران ونحن ومنذ زمن طويل معجبون بهم ونسافر اليهم وهم يسخرون علنا بنا ويشتموننا جهارا نهارا
          علي البشير طرد غندور المصري ويجيب أي شماسي من شوارع الخرطوم بدلا عنه وشوفوا كيف يتصرف مع الرواقص.
          العدو متربص بالوطن يكفي غفلة وطيبة عبيطة انتبهوا لأرضكم ومستقبلكم وأجيالكم اللهم انصر السودان آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

          الرد
      27. 27
        زول ساى

        ان انت اكرمت الكريم ملكته
        وان انت اكرمت اللئيم تمردا
        مصر الاحتلال تعلن تمردها على من اكرمها كرم فاق كرم حاتم الطائى
        لا تحسبن رقصى بينكم طربا
        فالطير يرقص مذبوحا من الالم
        حلايب كم تؤلمنا
        ما حك جلدك مثل ظفرك
        قطر تركيا روسيا ايران مجتمعة لن تحرر حلايب
        من يحرر حلايب هو السودان
        فقط اعلنوها لتروا بام اعينكم
        ما سنفعله بالجيش المصرى فى حلايب
        فقط ما عليكم الا ان تعلنوها لتدفع مصر الثمن غالى

        الرد
      28. 28
        زول ساى

        غندور (لدينا اعتقاد جازم ان اتفاقية السعودية ومصر تمس جزء عزيز من حدودنا)
        تأملوا هذا التصريح الواهن الذى يعكس مدى الضعف والهوان الذى نعيشه
        ليس لدى غندور مجرد رغبة في التاكد ناهيك عن ارجاع المسلوب من الوطن بفعل هذه الاتفاقية فهو يعيش على الاعتقاد فقط لشدة ضعفه فهو لا يقوى على مجرد فتح هذا الملف.
        اسد على وفى الحروب نعامة
        اضاعوك يا وطنى هؤلاء الاوغاد
        ففى كل يوم بك جرح نازف
        بك جزء مبتور
        ونحن لانملك غير ان نموت بحسرتنا عليك

        الرد
      29. 29
        sadiq

        غندور إجاباته دبلوماسية جدا وذلك بحكم موقعه كوزير خارجية عليه مراعاة الكثير من الجوانب لأن العلاقات بين البلدين لا تحكمها حلايب فقط وإنما هنالك الكثير من الجوانب الأخرى… كان على الجزيرة إستطلاع آراء أشخاص آخرين غير دبلومسايين يمكنهم الحديث بوضوح وصراحة أكثر…..
        وعلى فكرة حتى المؤسسات الرسمية المصرية تعلم وتدرك تماماً أن حلايب سودانية وأن كل الخرائط الموجودة في العالم توضوح ذلك ولا واحدة منها تضع حلايب خارج حدود السودان والسيسي يستخدم قضية حلايب لأغراض داخلية فقط ولتوجيه أنظار الشعب المصري عن اخفاقياته الأمنية والاقتصادية والديمقراطية وغيرها…

        الرد
      30. 30
        احمد عبد الكريم

        (ولكن السعوديه ليست مرجع قانونى دولى فاعترافها بمصرية أو سودانية حلايب لا يؤخر ولا يقدم وهو مثل اعتراف حاج حامد سيد اللبن بأن جزر الفولكلاند بريطانيه) !!!! ظريفة منك !!!!

        الرد
      31. 31
        Zuhra

        أعتقاد !!!
        اذا الحكومة ما متأكدة مين حا يكون متأكدة
        بلد ما عندها وجيع

        الرد
      32. 32
        أبو منير

        غندور رجل ضعيف أمام المصارنة ..
        ما مكن يكونوا أشقاء ..
        وهم طعنوك وغدروا بك وأكلوا حقك ..
        وشغالين كل يوم يبهدلوا فيك ..
        كان ممكن تكتفي بكلمة ( الأخوة ) ..
        بالنسبة لهم والسعوديين ..
        يا خى معدات المعدنيين لسة ما سمعنا شئ من (الأشقاء) ..
        سبحان الله !!! 8 مليون دولار بتاعت المساكين …
        أكلوها (الأشقاء) ..
        عجبي

        الرد
      33. 33
        محمد حسن المحامى

        الاخ شارد ما وارد
        لك التحية
        وجود خرائط لمنطقة البحر الاحمر و السودان و الملعونة مصر بطرف السعودية تثبت ملكية مثلث حلايب للسودان و اتفاق السعودية مع الملعونة مصر على تعديلها مقابل حصولها على الجزيرتان احب ان افيدك بان كل الخرائط المعتمدة فى الامم المتحدة والتى فى دار وثائق دولة الاستعمار بريطانيا كلها تضع مثلث حلايب داخل الاراضى السودانية لذلك تتهرب الملعونة مصر من قبول التحكيم الدولى لضعف حجتها و علمها الكامل بسودانية مثلث حلايب

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *