زواج سوداناس

النائب الأول يخاطب ورشة الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية



شارك الموضوع :

يخاطب النائب الأول لرئيس الجمهورية، رئيس مجلس الوزراء القومي، الفريق اول ركن بكري حسن صالح صباح الاثنين بقاعة الصداقة ورشة الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية في السودان التي تنظمها اللجنة التنفيذية العليا لانفاذ مخرجات الحوار الوطني .
واكدت اللجنة التحضيرية للورشة اكتمال الترتيبات وتقديم الدعوة لكافة القوى السياسية في الحكومة والمعارضة والحركات المسلحة ومراكز البحوث والدراسات والشخصيات القومية للمشاركة في فعاليات الورشة .
وتناقش الورشة محورين اساسيين من مخرجات الحوار هما الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية من خلال تقديم اوراق عن تجربة مفوضية الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية وتجربة مجلس شؤون الاحزاب وآفاق الممارسة السياسية في السودان.
وقال تاج الدين نيام عضو اللجنة التنفيذية العليا لمخرجات الحوار في منبر وكالة السودان للانباء إن الورشة تعتبر تأسيسا جيدا لتحول ديمقراطي سلس وراشد، مبينا ان الورشة تأتي في اطار تحقيق اصلاح سياسي حقيقي وفق اطر ومباديء الحوار الوطني ، مؤكدا إن انفاذ مخرجات الحوار الوطني يعني المضي في الاتجاه الصحيح .
واوضح نيام أن اهتمام الورشة بموضوع الانتخابات في توقيت مبكر باعتبارها تؤسس للتحول الديمقراطي والتراضي الوطني حولها لإحداث تحول يقوم على ثقة الاطراف .
وقال “نحن نتعامل مع هذا الموضوع بكل شفافية ووضوح واتاحة الفرصة للجميع لطرح آرائهم وافكارهم فيما يلي الانتخابات ومكوناتها والمفوضية والقانون والاقتراع الالكتروني” ، مشيرا في هذا الخصوص الى تهم كثيرة توجه ضد الممارسة السياسية السابقة، الامر الذي يتطلب “وضع كل الاشياء فوق التربيزة” ، مبينا ان قضايا الانتخابات معقدة وان مناقشتها في هذه الورشة تعني ان الوثيقة الوطنية لم تغلق وهي متاحة للقوى السياسية للانضام اليها .
ودعا نيام القوى السياسية للتوافق لاستكمال الممارسة السياسية الراشدة في البلاد .
وحول تحفظات المؤتمر الشعبي بشأن المشاركة في الورشة ثمن الدور الكبير للمؤتمر الشعبي في الحوار الوطني، وقال “نحن نتفق معه في ما اثاره بشأن تسريع تنفيذ مخرجات الحوار وتكوين المفوضية وتسريع انعقاد اعمال اللجنة التنفيذية العليا ، بينما لا نتفق معه فيما اثاره بشأن انعقاد الورشة في سبتمبر وهي تم تكوينها في الثامن والعشرين من نفس الشهر واما الحديث عن تأجيل الورشة فتم مرة واحدة ولاتاحة الفرصة للرئيس للمشاركة” .
وحول الدستور اعداد الدستور الدائم اوضح نيام ان الدستور الدائم يجيزه الشعب السوداني ويعتمده البرلمان المنتخب وفقا لمقررات الحوار الوطني ، مبينا انه سيتم تكوين لجنة قومة للدستور تضم كل الوان الطيف السياسي في الحكومة والمعارضة وان الغرض منها ابتدار موضوعات حول الدستور.

smc.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *