منوعات

أفضل 5 مواقع تعليمية مجانية: بعضها يقدم شرحًا وافيًا للمواد الدراسية من خلال فيديوهات


لم يعد التعلم حكراً على الجامعات أو المدارس فقط، بينما من يريد تعلم أي شيء يمكنه البحث عبر الانترنت وسيجد كم هائل من المواقع التي توفر كورسات أو تقدم شرح ونماذج أسئلة لطلاب المدارس.

وقدم موقع «لايف هاك» مجموعة من المواقع التي تقدم خدمات تعليمية مجانية تتميز بأنها مناسبة للكبار بعد المرحلة الجامعية وأكبر، أو حتى طلاب المدارس، حيث توفر أغلب هذه المواقع شرحا للمواد التعليمة من خلال فيديوهات، كما أنها تشمل كل المراحل التعليمية، ولكن جميعها مقدمة باللغة الإنجليزية لطلاب اللغات أو الدارسين باللغات الأجنبية.

5. موقع Coursera

ويتميز هذا الموقع بأنه عقد شراكات مع مجموعة من الجامعات الكبرى والمدارس الدولية، من ثم يتيح الدراسات الحديثة و الخدمات التي تقدمها هذه الجهات، كما أنه يقدم فرص لكورسات في مجالات مختلفة بالمجان، وهو مناسب أكثر للباحثين أو الأشخاص الذين أنهوا دراستهم الجامعية.

4. موقع Khan Academy

وشعار هذا الموقع هو «يمكنك تعلم ما تريد» حيث يقدم مواد تعليمية لكل المراحل بداية من الروضة وحتى الجامعة، كما يقدم كورسات في مجالات مختلفة وهو يعد من أكثر المواقع التعليمية شهرة حول العالم.

3. موقع Udemy

ويعتمد هذا الموقع على تقديم كورسات لمراحل تعليمية وما بعد المراحل التعليمة، كما يسمح للمستخدم بتحديد محتوى الكورس المطلوب وعدد الحصص، وتقدم هذه الخدمة من قبل مجموعة من الأكاديمين في مجالات شتى، ولأنه يوفر خدمات متنوعة فهناك جزء من هذه الخدمات مدفوع.

2. موقع Academic Earth

مثل المواقع السابقة يقدم Academic Earth خدمات تعليمية مجانية لكل مراحل التعليم، وتوفر أكاديمين من أماكن متنوعة حتى يسمح للطالب باختيار طريقة التعليم المناسبة له.

1. Alison

إن لم تجد ما تبحث عنه في المواقع السابقة فموقع Alison ربما يوفر لك ما تريد، حيث يقدم كورسات متنوعة في التكنولوجيا وصحةوإدارة الأعمال، فضلاً عن كورسات في دراسة اللغات مجاناً، وما يميز هذا الموقع أنه يقدم شهادات ولكن هذه الخدمة ليست متوافرة في كل الدول.

المصري لايت