منوعات

فيلم يلهم العلماء تقنية تمنع هيمنة الروبوتات على البشرية


طور الباحثون طريقة جديدة لمنع الذكاء الاصطناعي من السيطرة على البشرية.

ويمكن للأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي والروبوتات أن تكتسب القدرة على تحسين الإنتاجية، ولكن، يقول الخبراء إن هذه الخاصية يمكن أن تؤدي إلى هيمنة الذكاء الاصطناعي على عالمنا.

والآن، قام فريق من الباحثين بتطوير نظام يشبه الذاكرة المحوسبة “neuralyzer”، مستوحى من فيلم “Men in Black”، لوقف هيمنة الذكاء الاصطناعي عن طريق حذف أجزاء من الذاكرة دون تعطيل طريقة التعلم.

وأوضح المؤلف المشارك في البحث، رشيد غراوي، وهو أستاذ في مختبر البرمجة الموزعة التابع لـ EPFL، أن الذكاء الاصطناعي سيحاول دائما تجنب التدخل البشري وخلق حالة من الفردية. كما يجب على البشر تطوير طرق لمنع منظمة الذكاء الاصطناعي من التحايل على الأوامر الصادرة.

وقال غراوي إن “التحدي لا يكمن في وقف الروبوتات، ولكن إعادة برمجتها بحيث لا تنقطع عملية التعلم”.

وحاولت الجهود السابقة معالجة المشكلة على نطاق أصغر، مع التركيز على روبوت واحد. ولكن مع زيادة حجم السيارات ذاتية القيادة والأجهزة التكنولوجية، أصبحت المشكلة أكثر تعقيدا.

ويقول ألكسندر مورر، أحد مؤلفي الدراسة: “هذا يجعل الأمور أكثر تعقيدا بكثير، لأن الآلات تبدأ التعلم من بعضها البعض، وخاصة في حالة الانقطاعات”.

وللتغلب على هذه المشكلة، طور الباحثون نظاما أطلقوا عليه اسم “safe interruptibility”، وهذا يسمح للبشر بقطع عملية التعلم بالنسبة للذكاء الاصطناعي عند الضرورة، حيث يمكن القيام بالأمر دون التأثير على عملية التعلم بحد ذاتها.

وأظهرت الدراسة أن الخوارزميات المطورة تمكن عملية الوقف الآمن بغض النظر عن تعقيد نظام الذكاء الاصطناعي. وحتى الآن، يعمل النظام بشكل جيد دون وجود أخطاء كبيرة، وفقا لفريق البحث.

روسيا اليوم