اقتصاد وأعمال

المعادن تعتزم إنشاء 3 مختبرات لفحص الأحجار الكريمة


أوصى اجتماع مجلس وزير المعادن أ.د. هاشم علي سالم، يوم الأربعاء، بضرورة وضع خارطة جيولوجية استثمارية للأحجار الكريمة وشبه الكريمة في البلاد. وأمن الاجتماع على أهمية إنشاء ثلاثة مختبرات مهمتها فحص وقطع وتشكيل هذه الأحجار الكريمة.
ودعا وزير المعادن خلال ترؤسه الاجتماع الدوري التاسع، إلى ضرورة الاهتمام بالتعدين في الأحجار الكريمة وتشجيع شركات الاستثمار للدخول في هذا المجال من خلال وضع الفوائد الجليلة للأحجار الكريمة الموجودة في البلاد بحسب الترقيم.
وأوضح الوزير في تصريحات صحفية عقب الاجتماع، أن اجتماع المجلس خلص أيضاً إلى ضرورة وضع لائحة حقيقية للتعامل مع الأحجار الكريمة وشبه الكريمة، بالإضافة إلى وضع اللوائح التي يتم بموجبها منح تراخيص عمليات البيع والقطع والتشكيل والتصنيع وإقامة المعارض وإنشاء المعامل.
وأشار هاشم إلى أن اجتماع المجلس دعا أيضاً لضرورة تضمين مواد جديدة لقانون التهريب لتشمل تهريب وتخزين الذهب والمعادن الأخرى، منوهاً إلى أن هناك قصوراً في قانون التهريب العام الذي لا يجرم عملية التخزين.
من جهته، كشف مدير شرطة المعادن اللواء عثمان كباشي جمعة، عن خطة محكمة طرحتها إدارته بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لمكافحة تهريب وتخزين وتجارة الذهب، شملت تأمين إنتاج الذهب وتأمين عملية نقله من مناطق الإنتاج إلى الأسواق المخصصة له.
وأكد أنه سيكون هناك انتشار كامل لقواته لإحكام السيطرة وضبط عملية خروج ودخول الإنتاج.

الشروق.