منوعات

تناول الشيكولاته الداكنة يقلل من الكوليسترول الضار


فقد وجدت الدراسة أن الجمع بين تناول اللوز والشيكولاته الداكنة والكاكاو، يعمل على تخفيض بشكل كبير من عدد البروتين الدهني منخفض الكثافة وجسيماته في الدم، خاصة بين الأشخاص الذين يعانون من البدانة وزيادة في الوزن.

وقال الدكتور «كريس إيثرتون» أستاذ التغذية في جامعة «بنسلفانيا» الأمريكية إنه من المهم وضع في هذا السياق، عدم إفراط الأشخاص في تناول اللوز والشيكولاتة الداكنة، بل يكفي استهلاك 270 سعرا حراريا منهما في اليوم للحصول على الفائدة القصوى.

وقد أظهرت الدراسات السابقة فوائد صحية من تناول كميات معتدلة من اللوز والشيكولاته الداكنة والكاكاو غير المحلي.

سعت الدراسة الجديدة لمعرفة ما إذا كان الجمع بين هذه الأطعمة الثلاثة كان لها تأثير إيجابي على صحة القلب من زيادة الوزن والسمنة المفرطة.

وعكف الباحثون على دراسة 31 مشاركا تراوحت أعمارهم بين 30 و70 لمدة شهر واحد، لم يتناول المشاركون أي من الأطعمة في الدراسة من اللوز والشيكولاته الداكنة. وفي فترة الشهر الواحد التالي، تناول المشاركون 42.5 جرام من اللوز يوميا؛ في الفترة الثالثة، أكلوا 43 جراما من الشيكولاتة الداكنة جنبا إلى جنب مع 18 جراما من مسحوق الكاكاو؛ في فترة رابعة، أكلوا جميع الأطعمة الثلاثة.

وأظهرت الدراسة أن اللوز يؤكل وحده خفض الكوليسترول السيء بنسبة 7 % مقارنة مع الفترة التي لم يتناول المشاركون أي من أطعمة الدراسة.

وقال كريس إيثرتون إن الجمع بين اللوز مع الشيكولاته الداكنة والكاكاو أدى أيضا إلى خفض جسيمات الكوليسترول الصغيرة الكثيفة في الدم التي تشكل عامل خطر لمرضى القلب والأوعية الدموية.

اليوم السابع