سياسية

البشير يؤثر حضور احتفال قومي بإثيوبيا على منتدى في مصر


آثر الرئيس السوداني زيارة إثيوبيا يوم الجمعة لمشاركتها احتفالا قوميا بأسمرا عاصمة إقليم عفر، على تلبية دعوة من الرئيس المصري لحضور منتدى الاستثمار والأعمال لأفريقيا المنعقد في ذات اليوم بشرم الشيخ.
وكلف البشير، نائب رئيس الوزراء لحضور منتدى شرم الشيخ، ما يشي بفتور العلاقات بين القاهرة والخرطوم.
وتلقى البشير دعوة من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في أغسطس الماضي للمشاركة في منتدى “أفريقيا 2017” بشرم الشيخ، والذي يقام تحت شعار “التجارة والاستثمار لأفريقيا ومصر والعالم”، بمشاركة رؤساء دول وحكومات دول أفريقية وعدد كبير من الوزراء وكبار المسؤولين.
وفضل الرئيس البشير أن يقود وفدا رفيعا من حكومته صباح الجمعة إلى إثيوبيا لمشاركة الجارة الشرقية احتفالاتها بيوم الأمم والشعوب والقوميات الإثيوبية الذي يوافق الثامن من ديسمبر من كل عام.
وتقام المناسبة الوطنية هذا العام بمدينة “أسمرا” عاصمة إقليم عفر، تحت شعار: “دستورنا في تجدد”.
ويرافق البشير في الزيارةن بحسب وكالة السودان للأنباء، وفد يضم وزير رئاسة الجمهورية فضل عبد الله فضل، وزير الخارجية إبراهيم غندور، مدير جهاز الأمن والمخابرات الفريق أول محمد عطا المولى، ووزير الدولة برئاسة الجمهورية مدير عام مكاتب الرئيس حاتم حسن بخيت.
ويرتبط السودان بعلاقات وثيقة مع جارته إثيوبيا انعكست في التعاون الأمني والعسكري والاقتصادي، فضلا عن التوافق اللافت بين البلدين في ملف سد النهضة الإثيوبي، والذي تتحفظ مصر على تشييده على مجرى النيل الأزرق.
وفي المقابل تشهد العلاقات بين الخرطوم والقاهرة توترا من حين لآخر بسبب عدد من الملفات العالقة، أبرزها النزاع الحدودي على مثلث حلايب المشاطئ للبحر الأحمر.
ويقود نائب رئيس مجلس الوزراء القومي ووزير الاستثمار مبارك الفاضل المهدي وفد السودان المشارك في منتدى الاستثمار والأعمال لأفريقيا والعالم بشرم الشيخ والذي يبدأ أعماله يوم الجمعة بمشاركة 17 دولة وعدد كبير من الشركات ورجال الأعمال.
وتتضمن أعمال المنتدى لقاءات بين رؤساء الوفود والدول المشاركة الى جانب اجتماعات خاصة تتعلق بقضايا القارة الأفريقية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وموضوعات أخرى تتعلق بدول الكوميسا إضافة للقاءات برجال الأعمال والمستثمرين بدول الكوميسا لمناقشة كافة القضايا الاقتصادية والتجارية والاستثمار والتحديات التي تواجه القارة الأفريقية كما يصاحب المنتدى معرض الاستثمار الأفريقي.

سودان تربيون.


‫16 تعليقات

  1. اسمرا عاصمة اقليم عفر !!!!!!!
    الموقع دا مافي زول مسؤل منو ؟
    اسمرا دي عاصمة دولة اسمها ارتريا
    ا

  2. إسمها أسيتا أو أوسا

    Asaita (Amharic: አሳይታ? – Asayəta), also known as Aussa, is a town in northeastern Ethiopia, and before 2007, it was the capital of the Afar Region of Ethiopia

    المصدر ويكيبيديا

  3. وبعدين كأنو مصر دى ما دولة أفريقية آل (تحت شعار “التجارة والاستثمار لأفريقيا ومصر والعالم”) هذا ليس بخبر وإنما تقرير إخبارى خبيث القصد منه أخبيث. الدعوة للإحتفال الأثيوبى جاءت قبل الدعوة للمؤتمر المزعوم، ثانيا هى رسالة لمن يفهم وليس من حق الصحيفة التى لاتفرق بين أسمرا و أسيتا أن تفسر عدم حضور الدعوة نيابة عن المصرين وثالثا والأهم كما قال الأستاذ أحمد ريفا فى تعليقه على الفيس بوك

  4. طز في ستين داهية اتلم المتعوس علي خيب الرجا ماذا ننتظر من رجل ذهب زاحفا علي ركبتيه طالبا الحماية من روسيا ولم تعطيه اهتمام فيذهب الي إثيوبيا ظنا منه انها ستحميه.

  5. مرحب بالرئيس في اثيوبيا
    و افضل له ولنا ان يستمع إلى اغنية اثيوبيه من ان يذهب الي عدو السودان

  6. قبل ( أقل ) من إسبوعين لم يشارك ( البشير ) في المؤتمر الإفريقي الأوربي الذي ( كان ) في ساحل العاج والذي ( كان ) على مستوى رؤساء الدول ( و ) قاد ( وفد ) السودان بكري حسن صالح بدلاً عنه ..
    وتمَّ إرسال البشير في ذلك ( الوقت ) إلى تشاد لحضور الإحتفالات بيوم تشاد الوطني .. وذهب وشارك في تلك الإحتفالات ( مع ) إدريس دبي الذي كان عائداً من مؤتمر ساحل العاج ..

    1. أيوه يا صابر ده إسمو اللعب الصح وكان إنت بتاع كمكان ده اللعب لصالح الورق والسودان قرر إنو يلعب لصالح ورقو وبس

  7. تف عليك انت وعلى مصر كلها ياأبناء العاهرات والراقصات نحن حريين فى بلدنا لكن انت فى غرفتك ماحر ياكلب السيسى ياجبان لو انك راجل اكتب اسمك الحقيقي

  8. ياجماعه هدو اعصابكم المدعو theman ده سودانى بس مشكلتو معقد من نفسو وعايزكم تشتموا مصر رغم أنها تستحق الشتيمه لكن انتبهوا ما اى واحد ادوركم .

  9. نعم هذه اهم خطوه من السيد الرئيس … و المصلحه تحتم ذلك …. و بلاش علاقات مع محتل لارض سودانيه .

    1. الفشقه يا عزيزي منطقه زراعيه حدوديه يتنازع عليها مزارعين من طرفي الحدود يعني نزاع بين مواطني البلدين و الحكومات غير داخله فيها و ليست هناك جيوش اثيوبيه تستفذ او حتي هناك استفزازات علي صعيد الدوله كما تفعل مصر او هناك تهجير قصري او تغيير هويه فسريه لمعالم المنطقه كما تفعل مصر بكل استخفاف و استحقار …. لعلمك , القبائل الحدوديه بين اثيوبيا و السودان تكاد تكون واحده نفس الثقافه , اما مصر و حلايب فحدث و لا حرج , لا توجد اية شبه علي الاطلاق .

  10. الفشقة ( نحن ) لا نسيطر عليها إلا قليلاً ..
    والذين ( يسيطرون ) عليها ( كثيراً ) هم الأحباش ..